113 عامًا.. عمر أقدم نقطة شرطة في أسيوط

113 عامًا.. عمر أقدم نقطة شرطة في أسيوط نقطة شرطة الزرابي - تصوير: أحمد دريم
كتب – فاتن الخطيب

مبنى قديم الطراز يتوسط  قرية الزرابي بمركز أبوتيج، تعلوه لافتة أخفى التراب ملامحها، محفور عليها تاريخ إنشاء المبنى وكلمة “نقطة بوليس”.

الإنشاء

أسس الإنجليز في عام 1905 أول نقطة شرطة بمحافظة أسيوط على أرض قرية الزرابي تزامنًا مع إنشاء مديرية أمن أسيوط.

الطراز الإنجليزى يطغى على شكل المبنى، واللون الأصفر القاتم مثل الطلاء الخارجي له، والطابق الأسفل يتوسطه باب خشبي قديم تعلوه “شراعة” حديدية بها حديد متفرق، وعلى يمين الباب شباكين من الخشب يقارب طولها الباب إلى حد ما، وعلى اليسار شباك خشبي واحد بنفس الطراز ويعلوهم رسم بارز يبدو أنه كان نوعا من إضفاء رسومات جمالية على المبنى، أما الطابق الثاني فجميعه شبابيك خشبية، لكنها هلكت مع مرور الزمان وبقيت فتحة في الحائط فقط.

تاريخ أقدم نقطة شرطة في أسيوط

يقول عبدالعال الدقيشي، رئيس مجلس محلي أبوتيج السابق، إن تاريخ تأسيس المبنى يعود إلى عهد الاحتلال الإنجليزي، وكانت المنطقة تخدم من قرية بني سميع بأبوتيج شمالا حتى الغنايم جنوبا، ولم يكن لها رئيس من أهل الزرابي.

وفى فترة الستينيات كان لها دورًا في حفظ الأمن أيام الخصومات الثأرية وكانت تتدخل لإنهاء الاشتباكات، وفي 1997 كان لها دورًا فى إنهاء العلاقة الإيجارية بين المالك والمستأجر على الأرض الزراعية.

رؤساء نقطة شرطة أسيوط

وعن أهم رؤساء النقطة يذكر الدقيشي، فاروق حلمي وحلمي بيومي في الستينيات، وعبدالراضي حجاب في السبعينيات، ومحمد عبدالصبور الكومي ورجب عبدالرحمن في الثمانينات، ومحمد كمال سعيد ومحمد السيد شريف التسعينيات، ومحمود البناء وسيد عبدالشافي في التسعينيات، وأشرف عبدالسميع وبدوي هاشم ومصطفى خليفة وسيد عبدالعال ومحمود البريقي، وحاليا أشرف محروس.

تعد هذه النقطة هي النقطة القديمة بالزرابي وتم بناء أخرى جديدة وإخلاء هذه النقطة من العاملين بها.

الوسوم