10 نوفمبر.. مولد الشهيد المٌعذّب مار جرجس بالأقصر.. تعرف على قصته

10 نوفمبر.. مولد الشهيد المٌعذّب مار جرجس بالأقصر.. تعرف على قصته

أيام قليلة وتنطلق الاحتفالات الحاشدة بمولد المعذّب المحبوب الشهيد مار جرجس، بالدير الذي يحمل لقبه في جبل الرزيقات بأرمنت جنوبي غرب الأقصر، وهو أكبر الموالد القبطية بصعيد مصر.

وجاء الأقباط المريدون وأصحاب الحاجة وآخرين ليوفوا بنذورهم من كل أنحاء الجمهورية، وقاموا بنصب الخيام على أرض الدير الكبير، كما تم تجهيز ما يقرب من 5 آلاف خادما الذين ينظمون الدخول والخروج، استعدادًا لاستقبال الاحتفالات.

 

 

ويبدأ الاحتفال بمولد مار جرجس في العاشر من نوفمبر من كل عام ويستمر حتى 16 من ذات الشهر، ويوافق هذا الأول وحتى السابع من شهر هاتور، حيث توافق هذه المناسبة ذكري تكريس أول كنيسة باسم الشهيد مار جرجس في مدينة اللد بفلسطين.

عبد المنعم عبد العظيم، مدير مركز التراث بالصعيد، يوضح أن القديس مار جرجس نشأ في آسيا الصغرى، في القرن الـ 3 الميلادي وهو من الأمراء القياديين حين عاصر القيصر الروماني دقلديانوس.
ويضيف عبد العظيم، عمل الشهيد ضابطا في جيش القيصر لكنه ترك خدمته عندما بدأ الاضطهاد للمؤمنين بالديانة المسيحية، فوقف مارجرجس إلى جانب المعارضين واستبسل في الدفاع عن المسيحية حتى عذب واستشهد.

ويتابع، نقلت رفات الشهيد من فلسطين ودفنت بمصر القديمة، وكان يطلق عليه جوارجيوس أو القديس جورج.

ويعود تاريخ بناء الدير إلى الفترة من 1850 و1870، وبه الكنيسة الآثرية التي يوجد بها رفات الشهيد، وخضعت للترميم أكثر من مرة إضافة لواحدة أخرى بمدخل الدير شيدت لإقامة الصلوات.

الوسوم