وصفه الطبيب ابن سينا ومن أهم مشروبات رمضان.. حكاية التمر الهندي

وصفه الطبيب ابن سينا ومن أهم مشروبات رمضان.. حكاية التمر الهندي مشروب التمر الهندي تصوير: سمر شومان

ورد في كتاب “معجم رمضان” للكاتب فؤاد مرسي، أن التمر الهندي من المشروبات الرمضانية التي يفضل الصائمون تناولها خلال الإفطار، ولكن هذا المشروب له أصل وفصل ويعتبر من العادات المرتبطة بالشهر الكريم.. “باب مصر” يفتح على سلسلة “على الأصل دور” للبحث في أصل هذه العادات والمشروبات.

سر التسمية

التمر الهندي أو العرديب تختلف مسميات التمر الهندي، بالرغم من موطنه الأصلي في إفريقيا الاستوائية، إلا أنه سمي بالتمر الهندي نسبة إلي الهند لأنهم أضافوه إلي طبقهم اليومي واهتموا به واستخدموه في علاج كثير من الأمراض، ولا يزال الهنود منذ قرون يستخدمون صلصة التمر الهندي لعلاج الزكام.

قطعه من التمر الهندي تصوير سمر شومان
قطعه من التمر الهندي تصوير: سمر شومان

والتمر الهندي نبات يتبع الفصيلة البقولية، وهو عبارة عن لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو، يصل ارتفاعه إلى ثلاثة أمتار وأوراقه مركبة الأزهار، عنقودية، صفراء اللون، وحين تجمع الثمار تزال قشورها الصلبة، ثم تعجن فتتكون كتل سمراء اللون، وقد تخلط بالسكر ليساعد على حفظها وعدم فسادها.

ويقال إن أوروبا هذه الفوائد العلاجية للتمر الهندي عن طريق العرب الذين حملوا معهم التمر الهندي أثناء الفتوحات الإسلامية.

كنكه بها التمر الهندي اثناء الغليان تصوير سمر شومان
كنكه بها التمر الهندي أثناء الغليان تصوير: سمر شومان

فوائد التمر الهندي

يحتوي التمر الهندي على العديد من الأحماض والأملاح المعدنية، كما أنه غني بالفسفور، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل، فيتامين “ب”، وفيتامين “سي”، ويقضي على أنواع البكتيريا المختلفة، لأنه يحتوي على العديد المضادات الحيوية، وملين ومضاد لحموضة المعدة، ويعمل علي خفض درجة حرارة الجسم، والتخفيف من انتفخات البطن، ويساعد في التخلص من الإمساك.

كما أن الألياف التي يحتوي عليها تقلل نسبة الدهون في الدم، ويعمل على إنتاج الكمية الكافية للجسم من خلايا الدم الحمراء وذلك لاحتوائه على الحديد.

وللتمر الهندي فوائد متعددة خاصة في شهر رمضان الكريم، وذلك لأنه يزيد من رطوبة الجسم، مما يعوض الجسم عن السوائل التي يفقدها خلال فترة الصيام، وله قدرته على الحماية من مشاكل الجفاف التي تنتج بسب بالعطش، ويمد الجسم بالفيتامينات، والمعادن التي يحتاجها، والتي قد تقل نسبتها في جسم الإنسان خلال ساعات الصيام، ويقلل من حالات الكسل والخمول، وينعش الجسم ويزيد نشاطه، ويقلل من تراكم الغازات في المعدة.

قالوا عنه قديما

قال عنه ابن سينا: “التمر الهندي ينفع مع القيء والعطش في الحميات”.

وقال عنه أبو بكر الرازي: “عصارة التمر الهندي تقطع العطش لأنها باردة طرية”.

وقال عنه ابن البيطار: “التمر الهندي أجوده الطري الذي يذبل وهو يكسر وهيج الدم، مسهل وينفع من القيء والعطش ويسهل الصفراء ويسيل الصفراء”.

طريقه تحضيره

بمكونات بسيطة يمكننا تحضير التمر الهندي في المنزل وهي:

تمر هندي

ماء

سكر

يوضع التمر الهندي مع الماء على النار حتي يغلي.

وبعد أن يغلي نتركهما حتي يبرد ونضعه في الثلاجة حتي يبرد تماما.

وأخيرا نقوم بتصفيته من الشوائب ونضيف إليه السكر ويقدم بارد.

الوسوم