وزير الثقافة تُكرم 9 من مبدعي الإسكندرية في افتتاح مهرجان سيد درويش

وزير الثقافة تُكرم 9 من مبدعي الإسكندرية في افتتاح مهرجان سيد درويش تكريم 9 شخصيات في مهرجان سيد درويش - من بيان الأوبرا

كرمت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، والدكتور مجدى صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، 9 شخصيات من فناني ومبدعي المدينة، وذلك في افتتاح المهرجان الصيفى بمسرح سيد درويش “أوبرا الإسكندرية”، وفقا للبيان الصادر عن الأوبرا.

وأكدت عبدالدايم، استمرار خطوات بناء المجتمع وتنمية الإنسان المصرى من خلال الفكر والفن، مشيرة إلى أن الأنشطة العديدة والمتنوعة التي تنظمها الثقافة بمختلف محافظات مصر تعمل على جذب الجمهور خاصة الشباب باعتبارهم المستقبل المشرق للوطن وتهدف إلى تطوير الوعي والارتقاء بالوجدان، منوهة بأن مهرجان الأوبرا بالإسكندرية يضم ألوانا إبداعية متنوعة تمتزج بالأجواء الساحرة لمدينة الثغر لتخلق حالة وجدانية تسمو بالمشاعر وتعبر عن الكثير من القيم النبيلة والمعاني السامية.

وأوضحت وزير الثقافة، أن تكريم الشخصيات يأتى كأحد تقاليد الثقافة الراسخة فى العرفان بالجميل وتقدير جهود من طمح إلى بناء الوطن عن طريق الإبداع.

جانب من افتتاح مهرجان الأوبر - من بيان الأوبرا
جانب من افتتاح مهرجان الأوبر – من بيان الأوبرا

مظاهر الافتتاح

كان الافتتاح قد بدأ بالسلام الوطني، بعده كرمت وزير الثقافة ورئيس الأوبرا 9 شخصيات سكندرية ساهمت فى إثراء الحراك الثقافى والفنى فى مصر والوطن العربي، هم اسم الراحل محمد غنيم وكيل وزارة الثقافة الأسبق، والموسيقار وعازف الناى المايسترو عبدالحميد عبدالغفار قائد فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي.

كما تم تكريم مصمم الاستعراضات والمخرج الكبير على الجندى، والدكتورة نيفين المحمودى المدير الفنى لأوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية، والموسيقار الكبير محمد على سليمان، وسامى محمود المدير السابق لمسرح سيد درويش “أوبرا الإسكندرية”، وسامي فتح الله والمهندس عبدالرحمن نصار عضوا مجلس أمناء أوبرا الإسكندرية.

ومن أكبر داعمي الحركة الفنية فى مدينة الثغر، الفنان الكبير سمير صبرى الذى ارتجل كلمة توجه خلالها بالشكر لوزارة الثقافة على جهودها المستمرة فى نشر التنوير وتقديرها لأبناء الإسكندرية المبدعين، والذى تمثل في تكريم عدد منهم مثمنا دور وزارة الثقافة ودار الأوبرا في تكريم مبدعي وفناني الإسكندرية في موطنهم، مشيرًا إلي أهمية تكريم الفنان معنويا وهو علي قيد الحياة. 

فرقة البغدادي من افتتاح المهرجان - الصورة من بيان الأوبرا
فرقة البغدادي من افتتاح المهرجان – الصورة من بيان الأوبرا

أعقب ذلك حفل لفرقة “بغدادى بيج باند” بقيادة المايسترو مجدى بغدادى، وتضمن مجموعة من أشهر أعمال الجاز العالمية الموسيقية والغنائية إلى جانب مختارات من الألحان العربية التى أعيد صياغتها فى قالب موسيقى الجاز وأدتها الفرقة ببراعة واقتدار ونالت استحسان الحضور.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان الأوبرا الصيفى بمسرح سيد درويش بالإسكندرية تستمر حتى الجمعة 6 سبتمبر، وتضم 10 حفلات لمجموعة من نجوم الموسيقى والغناء، هم فرقة بغدادى بيج باند، مي فاروق، عازفة الماريمبا نسمة عبدالعزيز، الفريق المصرى الألمانى كايرو ستيبس بمصاحبة مؤسسه الموسيقار باسم درويش، مروة ناجى وفرقة المايسترو علاء ياسين، على الحجار، التونسية غالية بن على، محمد محسن، خالد سليم ومدحت صالح بمصاحبة عازف البيانو الشهير عمرو سليم وفرقته.

وزيرة الثقافة - من بيان الأوبرا
وزيرة الثقافة – من بيان الأوبرا

مسرح “سيد درويش ” أوبرا الإسكندرية

مسرح “أوبرا سيد درويش” يقع في شارع فؤاد بمحطة الرمل، وهو مسرح تراثي شُيد في مكان مسرح زيزينيا الشتوي، ويذكر موقع دار الأوبرا على شبكة الإنترنت أنه شيد عام 1921 من تصميم المهندس الفرنسي جورج بارك والذي استوحى تصميمه الفني من عناصر أوبرا فيينا ومسرح أوديون في باريس.

كما أطلق عليه “تياترو محمد علي” وذلك وفقًا للوحة التأسيسة الموجودة داخله، وعام 1962 تغير اسمه إلى “أوبرا سيد درويش”، وبعد أن عانى المسرح فترات من الإهمال، في عام 2000 كان المبنى المهمل أدرج تحت قائمة التراث المصري وبدأت العمليات المكثفة لتجديده، وبعد عدة سنوات من العمل الدؤوب والماهر داخل المبنى تم ترميم المبنى ليعاد افتتاحه عام 2004.

من حفل افتتاح - من بيان الأوبرا
من حفل الافتتاح – من بيان الأوبرا
الوسوم