ولاد البلد

وزيرة الثقافة تفتتح أولى حفلات الأوبرا الصيفي بالمسرح الروماني

وزيرة الثقافة تفتتح أولى حفلات الأوبرا الصيفي بالمسرح الروماني المسرح الروماني وحفلات الأوبرا - تصوير: مصطفى حسن
تصوير: مصطفى حسن 

افتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، أولى حفلات مهرجان الأوبرا الصيفي بالإسكندرية، والتي أحيتها فرقة “أيامنا الحلوة” بقيادة المايسترو محمد عثمان، وذلك بالمسرج الروماني بمنطقة آثار كوم الدكة.

إيناس عبدالدايم- وزيرة الثقافة

حفلات الأوبرا

على هامش افتتاحها المهرجان الصيفي، صرحت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أن هناك عدة أنشطة فنية وثقافية أعدت لها الوزارة احتفالا بيوم 23 يوليو، والتي تضم ندوات ومحاضرات وأمسيات ثقافية في جميع البيوت والمراكز الثقافية في كافة المحافظات.

وأضافت أن برنامج حفلات الأوبرا الصيفي لهذا العام يقام في عدة محافظات، ولأول مرة يضم محافظتي مرسى مطروح ورأس البر.

بعد ذلك انطلق حفل الافتتاح الذي أحيته فرقة “أيامنا الحلوة”، وتألق أعضائها في الغناء بقيادة المايسترو محمد عثمان، وتضمن برنامج الحفل باقة من أشهر أعمال زمن الفن الجميل لكبار المطربين والملحنين، بالإضافة إلى أشهر موسيقى وأغانى الإعلانات فى فترة الثمنينات والتسعينات وتفاعل الجمهور مع الحفل بالتصفيق.

أعضاء الفرقة

فرقة أيامنا الحلوة

يذكر أن فرقة أيامنا الحلوة، قد أسسها المايسترو محمد عثمان فى عام 2003 وتضم 15 مطربا ومطربة، وتخصصت فى تقديم مختلف القوالب الموسيقية والألوان الغنائية مثل الوطني والعاطفي، بالإضافة إلى فن المونولوج، كما قدمت الفرقة العديد من الحفلات الفنية الناحجة داخل وخارج مصر ولاقت استحسان وإشادة الجماهير.
سلمى صباحي من فرقة أيامنا الحلوة

أوبرا الإسكندرية “سيد درويش

مسرح “أوبرا سيد درويش” يقع في شارع فؤاد بمحطة الرمل هذا المسرح التراثي الذي شيد في مكان مسرح زيزينيا الشتوي الذي يذكر موقع دار الأوبرا على شبكة الإنترنت أنه شيد عام 1921 من تصميم المهندس الفرنسي جورج بارك والذي استوحى تصميمه الفني من عناصر أوبرا فيينا ومسرح أوديون في باريس وذلك وفقاً للبيان دار الأوبرا.

وأطلق عليه “تياترو محمد علي” وذلك وفقا للوحة التأسيسة الموجودة داخله، وعام 1962 تغير اسمه إلى “أوبرا سيد درويش”، وبعد أن عانى المسرح فترات من الإهمال وفي عام 2000 كان المبنى المهمل أدرج تحت قائمة التراث المصري وبدأت العمليات المكثفة لتجديده، وبعد عدة سنوات من العمل  داخل المبنى تم ترميمه ليعاد افتتاحه عام 2004.

ويتكون المسرح من ثلاثة طوابق تبدأ بالصالة في الطابق الأرضي ثم “اللوجات” و”البناوير”، وتعلو صالة العرض قبة مستديرة يحيط بها شريط زخرفي باللون الذهبي كتبت عليه أسماء لفنانين أوروبيين كان المسرح عرض أعمالهم أشهرهم موتسارت وفيردي.

إحدى مطربات الفرقة

المسرح الروماني 

يذكر عن المسرح الروماني بالإسكندرية، أنه يقع في كوم الدكة ويعتبر هو أحد آثار العصر الروماني، وقد تمت إقامته في بداية القرن الرابع الميلادي، واكتشف هذا المبنى بالصدفة عام 1960 على يد البعثة البولندية، أطلق عليه الأثريون اسم المسرح الرومانى عند اكتشاف الدرجات الرخامية، ولكن ثار جدل كبير حول وظيفة هذا المبنى الأثرى حيث يعتقد أنه كان قاعة للاستماع إلى الموسيقى.

فرقة أيامنا الحلوة
الوسوم