“ميمي ومامي وحمام الست”.. عروض على مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية

“ميمي ومامي وحمام الست”.. عروض على مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية ميمي ومامي على مسرح بيرم التونسي- الصورة من البيت الفني للمسرح

يواصل مسرح بيرم التونسي التابع للبيت الفني للمسرح، تقديم عروض ميمي ومامي “سندباد”، و”حمام الست”، من إنتاج فرقة مسرح الإسكندرية، بعد افتتاحهما ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، وفقا للبيان الصادر عن البيت الفني للمسرح.

جمهور الإسكندرية - الصورة من البيت الفني للمسرح
جمهور الإسكندرية – الصورة من البيت الفني للمسرح

يقول الفنان سامح بسيوني، مدير فرقة الإسكندرية التابعة للبيت الفني للمسرح، إنه على الرغم من صعوبة افتتاح عرضين في نفس اليوم على نفس المسرح، إلا أن الفرقة قررت خوض هذه التجربة لجذب أكبر عدد ممكن من الجمهور خاصة من الأطفال، ولإسعاد جمهور الإسكندرية في العيد والذي يعتبر من أكثر المواسم ازدحاما بالمحافظة، إذ يأتي إليها المصيفون من مختلف محافظات الجمهورية، و هو ما نجحنا فيه في أولى ليالي العرض، حيث رفع المسرح لافتة كامل العدد في العرضين.

مسرح بيرم التونسي

جدير بالذكر أن عرض ميمي ومامي (سندباد) من بطولة هيثم محمد، وفاء قمر، ياسمين سعيد، محمد بريقع، ديكور وملابس وليد جابر، إضاءة إبراهيم الفرن، استعراضات محمد ميزو، نحت ماسكات أحمد بركات، من تأليف وألحان محمد مصطفى، إخراج أحمد السيد، و يقدم العرض يوميا في تمام السابعة مساء.

جمهور الشباب - من البيت الفني للمسرح
جمهور الشباب – من البيت الفني للمسرح

حمام الست

بينما عرض “حمام الست” مأخوذ عن نص “حمام رومانى” للكاتب البلغاري برانسيلاف استروتايف، بطولة ندى بسيوني، محمدعز، هاجر الشرنوبي، زياد يوسف، علاء زينهم، أحمد السيد، محمد بريقع، إسلام صلاح، ميليسا رأفت، ومجموعة من شباب المسرحيين بالإسكندرية، رؤية سينمائية أحمد سمير، أزياء نيرة عباس، إضاءة إبراهيم الفرن، ديكور محمود سامي، أشعار محمد مخيمر، موسيقى وألحان محمد مصطفى، استعراضات محمد ميزو، العرض من تأليف وإخراج.

جمهور الغردقة - من البيت الفني للمسرح
جمهور الغردقة – من البيت الفني للمسرح

عروض البيت الفني للمسرح

يذكر أن البيت الفني للمسرح هو قطاع ثقافي تابع للوزارة الثقافة يرأسه الفنان إسماعيل مختار، ويتبع البيت الفني العديد من المسارح التابعة له في القاهرة والإسكندرية من بينها المسرح القومي، المسرح الحديث، المسرح الكوميدي، مسرح الشباب، مسرح الطليعة، مسرح الغد، مسرح أوبرا ملك، مسرح العرائس، مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية، المسرح القومي للطفل.

وبمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، قدم البيت الفنى للمسرح برنامج عروض مسرحية متنوعة على عدد من مسارح الدولة بمحافظات الجمهورية، حيث واصلت فرقة المسرح القومي تقديم عرضها الجديد “المتفائل” في تمام الساعة التاسعة مساءا على المسرح القومي بالعتبة، بينما قدمت فرقة مسرح الغد على مسرح الغد بالعجوزة عرض “الحادثة”.

وقدمت فرقة مسرح الطليعة عرضين على قاعتيها بمسرح الطليعة بالعتبة، على  قاعة “زكي طليمات” قدمت عرض “يوم أن قتلوا الغناء” في السادسة مساء خلال أيام العيد، كما قدمت على قاعة “صلاح عبدالصبور” في السابعة مساءا عرض “نوح الحمام”، وذلك بداية من خامس أيام العيد.

حمام الست - من البيت الفني للمسرح
حمام الست – من البيت الفني للمسرح

أما فرقة مسرح الشباب فتقدم عرضين من إنتاجها، حيث تقدم على المسرح العائم الصغير بالمنيل في تمام السابعة مساءا عرض “بيت الأشباح”، و على مسرح ملك برمسيس تقدم عرض “مترو” في تمام الثامنة مساءا.

أما الأطفال، فقدمت فرقة مسرح القاهرة للعرائس عرض “رحلة الزمن الجميل” في السابعة مساءا على مسرح القاهرة للعرائس بالعتبة، أما فرقة المسرح القومي للأطفال فتقدم على مسرح ميامي عرض “زهرة اللوتس” في تمام السابعة مساءا.

كما شاركت  فرقة مسرح الشمس لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بموسم عيد الأضحى المبارك بعرضين على مسرحين مختلفين لأول مرة، حيث قدمت عرض “ست الدنيا” على مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر في تمام الرابعة عصرا، بينما قدمت عرض “أوبرا بنت عربي” على مسرح السلام في التاسعة مساءا.

وفي محافظة الإسكندرية، قدمت فرقة مسرح الإسكندرية على مسرح بيرم التونسي بالشاطبي عرضيها الجديدين ميمي ومامي “السندباد”  في السابعة مساءا وعرض “حمام الست” في التاسعة مساءا.

وبمحافظة البحر الأحمر، استمرت عروضه خلال عيد الأضحى المبارك قدمت خلالها فرقة المسرح الحديث العرض المسرحي “ولاد البلد” بممشى النصر  بالغردقة في التاسعة مساءا، و ذلك ضمن خطة تجوال عروض البيت الفني بالمحافظات والتي تنظمها شعبة مسرح التجوال و المواجهة التابعة لفرقة المسرح الحديث.

من عرض حمام الست - من بيان البيت الفني
من عرض حمام الست – من بيان البيت الفني

إقبال جماهيري

أوضح إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح – في بيان إعلامي – أنه على الرغم من كثرة العروض المشاركة ضمن موسم العيد هذا العام و الذي وصلت إلى 13 عرضا مسرحيا  إلا أن الجمهور المتعطش للمسرح انتشر في كل المسارح بصورة لافتة، فشاهدنا طوابير الجمهور أمام باب دخول المسرح القومي، و أجبر الإقبال الجماهيري الكبير فرقة مسرح القاهرة للعرائس على تقديم حفلتين متتاليتين، بالإضافة إلى ازدحام عروض فرق الشباب، الغد، الطليعة، الشمس، القومي للأطفال والإسكندرية، حيث رفعوا جميعا لافتة كامل العدد، والإقبال الشديد الذي يشهده عرض “ولاد البلد” بالغردقة، و الذي تخطى حضوره الليلة 4 آلاف مشاهد.

إسماعيل مختار - رئيس البيت الفني - من بيان البيت
إسماعيل مختار – رئيس البيت الفني – من بيان البيت
الوسوم