من “يوسف وهبي” لـ”الفخراني”.. هؤلاء النجوم أبطال مسرحيات شكسبير

من “يوسف وهبي” لـ”الفخراني”.. هؤلاء النجوم أبطال مسرحيات شكسبير مسرحية الملك لير والفنان يحيي الفخراني-مشهد من اليوتيوب

يحتفل العالم في الـ27 من مارس كل عام باليوم العالمي للمسرح، الذي يعد أبو الفنون وضع قواعده الإغريق.

تطور المسرح على مر العصور، وساهم الكتاب المسرحيين على مستوى العالم في إثراء الدراما المسرحية، وكان على رأسهم الكاتب الإنجليزي العالمي “وليم شكسبير”، الذي برزت أعماله على المسرح العالمي، إذ ترجمت جميع أعماله للغات حية، وأداها الفنانون على مر التاريخ.

شكسبير في مصر

كانت لأعمال شكسبير المسرحية أهمية ثقافية وفنية في مصر، وتم تدريس بعض أعماله في المناهج الدراسية في المدارس كأحد رواد الدراما المسرحية العالمية، كما أدرجت كمنهج أساسي يتم تدريسه في أكاديمية الفنون لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية بجميع أقسامه التمثيل، والدراما، والديكور.

ولعب العديد من النجوم المصريين من مطلع القرن الماضي حتى اليوم أدوارا كثيرة من مسرح شكسبير العالمي المترجم إلى اللغة العربية، ومن أشهر أعماله التي قدمها هؤلاء النجوم على المسارح المصرية “عطيل- هاملت- روميو وجوليت- الملك لير- ترويض النمرة”.

مشهد من كرسي الاعتراف يوسف وهبي من اليوتيوب
مشهد من كرسي الاعتراف يوسف وهبي من اليوتيوب

ومن بين هؤلاء النجوم المصريين الذين لعبوا أدوارا في أدب شكسبير المسرحي.

يوسف وهبي

الفنان يوسف بك وهبي الذي لقب بـ”عميد المسرح العربي”، درس التمثيل وتتلمذ على يد الممثل الإيطالي كيانتوني، ليعود لمصر، وكانت أولى أعماله مسرحية “المجنون” التي عرضت على مسرح “راديو” عام 1923، وكانت معظم مسرحياته في بدايات حياته مترجمة عن أعمال عالمية لشكسبير وموليير وإبسن.

أنشئ “وهبي” فرقة مسرحية خاصة أطلق عليها “فرقة رمسيس”، وحرص على تقديم فرقته المسرحية العديد من روائع الأدب الفرنسي والإيطالي والإنجليزي حيث وصلت عدد المسرحيات التي قدمها 320 مسرحية.

ولد يوسُفُ عبد الله هديب وهبي قطب الشهير باسم “يوسف وهبي”، في17 يوليو 1898م، ويعتبر أحد الرُوَّاد الأوائل في مجالي السينما والمسرح في مصر والوطن العربي، وتوفي في 17 أكتوبر 1982م.

 حمدي غيث “عطيل”

حلّ الفنان الراحل حمدي غيث، ضيفا في برنامج “شموع”، الذي أذيع على فضائية “ماسبيرو زمان”، متحدثًا عن مشواره الفني وأهم الأعمال القريبة إلى قلبه التي أداها على خشبة المسرح.

وقال الفنان حينها: “أنا أعتقد إن كل الأدوار إلى أنا مثلتها أنا مقتنع بيها وبحبها، لكن القرب قوي إلى نفس مسرحية عطيل لشكسبير التي قمت بإخراجها وتمثيلها”.

و أشار خلال البرنامج إلى أن التلفزيون المصري في فترة من الفترات كان يريد تمصير وإنتاج المسرحيات العالمية على شاشة التلفزيون، ووجدها فكرة جيدة وعرض عليه إخراج مسرحية”عطيل” لشكسبير  باللهجة العامية.

المسرحية من ترجمة نعمان عاشور، وسبق أن قدمها “غيث” على خشبة المسرح ولكنه رفض قائلا:”مش كل المسرحيات العالمية تصلح للتقديم باللهجة العامية المصرية، يمكن أن يحدث دة مع المسرحيات المودرن الحديثة، لكن المسرحيات العالمية الكلاسيكية صعب لاختلاف العصر والملابس وغيرها”.

ولد حمدي غيث في 7 مارس 1924م، والتحق بكلية الحقوق، ثم معهد التمثيل وكان الأول على زملائه، وكانت بدايته الفنية عام 1954 مع أول الأفلام التي شارك فيها وهو فيلم صراع في الوادي.

الفنان حمدي غيث في دور عطيل مشهد من اليوتيوب
الفنان حمدي غيث في دور عطيل مشهد من اليوتيوب

عن المسرحية

مسرحية تراجيدية مؤلفة من 5 فصول، وتدور أحداثها حول عضو في مجلس الشيوخ في مدينة البندقية، له ابنة جميلة، تدعى “ديدمونة” كان العديد من الرجال يتمنون الزواج بها، غير أنها لم تر من بين هؤلاء الرجال إلا رجلا أسود البشرة من أصل مغربي، يسمى “عطيل”، وكان من قادة جيوش البندقية.

تحب “ديدمونة” عطيل وتتزوجه سرا، وبعد ذلك تعرف البندقية بذلك الزواج، ويغضب والدها، وكان قد تقدّم لخطبة ديدمونة قبل عطيل شاب اسمه رودريغو، ولكنّ والدها رفضه، فعندما يتزوج عطيل من ديدمونة يشكو رودريغو ألمه لصديقه ياغو، وياغو هذا جندي في جيش عطيل، ولكنّه يكره عطيل.

يفتعل ياغو حيلة وهي إشعال قلب عطيل غيرة على زوجته، فيوحي لعطيل بأنّ كاسيو صديقه وديدمونة بينهما علاقة عاطفية، ويأتي عطيل إلى زوجته ويواجهها، فتدافع عن نفسها دون فائدة، فيخنقها عطيل في لحظة غضب وتموت ويكتشف الحقيقة وأنه ظلمها فيقتل نفسه.

محمد صبحي “هاملت”

قدم الفنان محمد صبحي في بداية مشواره الفني عام 1978م من خلال فرقته “استديو الممثل” مسرحية “هاملت” لشكسبير،  وأخرجها ولعب فيها دور”هاملت”، وسجلت هذه المسرحية في أرشيف التلفزيون المصري، وتم عرضها  منذ سنوات على شاشة قناة النيل الثقافية عام 2014م.

أوضح الفنان محمد صبحي في أحد البرامج المذاعة على القنوات الفضائية عام 2015 عن مسرحية “هاملت”، “خليني أقول إن هاملت كان العمل الأول إخراجياً  الذي قدمته، وقد كتب في دائرة المعارف البريطانية عن شاب مصري عنده 22 سنة يقدم رؤية حديثة وجديدة لها”.

وتابع: “من أجل هذه المسرحية خسرت اللي قدامي واللي ورايا، كنت بحوش قبلها بـ3 سنوات، حوشت حوالي 30 ألف جنيه، ولما جيت أنتج هاملت صرفت 30 ألف كلهم، وكنت عارف إني هخسر إنتاجياً لكن كسبت حاجات كتير بعرض العمل ده”.

ولد الفنان محمد صبحي في القاهرة في 3 مارس 1948م، تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج بتقدير امتياز عام 1970 مما أهله للعمل كمعيد بالمعهد، ولكنه ترك التدريس وأسس “استوديو الممثل” كممثل ومخرج.

عن المسرحية

“هاملت” هو أمير الدنمارك الذي يظهر له شبح أبيه الملك اسمه “هاملت” أيضا في ليلة ويطلب منه الانتقام لمقتله، وينجح هاملت في نهاية الأمر بعد تصفية العائلة في سلسلة تراجيدية من الأحداث، ويصاب هو نفسه بجرح قاتل من سيف مسموم.

هاملت- مشهد من اليوتيوب
هاملت- مشهد من اليوتيوب

يحيي الفخراني “لير”

قدم الفنان يحيي الفخراني لعدة سنوات مسرحية “الملك لير” في مسارح مصر، حيث كان العرض الأول لها عام 2001م على المسرح القومي، وفي عام 2019  وبعد غياب 11 عاما أعاد تقديمها  مرة أخرى  بإنتاج خاص على مسرح كايرو دار، التي تعد من أعمال شكسبير التراجيدية ولعب فيها الفنان القدير دور “الملك لير”.

وفي برنامج “العاشرة مساءً” عام 2009، كان ضيف إحدى الحلقات الفنان يحيي الفخراني الذي كان يرتدي ملابس شخصية الملك لير، وقال: “أنه يحب هذه الشخصية التي يجد بها  تحولات درامية تستفز أي ممثل للقيام بها”.

كما أن موضوع عقوق الوالدين، الذي هو محور قصة الملك لير أمر لا ينتهي ويوجد حتى الآن، ولذلك فهذا يخاطب شيء في وجدان المشاهد، كما أنه عندما أراد العودة للمسرح أراد أن يقدم للشباب المسرح الكلاسيكي”.

الفنان يحي الفخراني ممثل وطبيب مصري ولد في 7 إبريل 1945م، حصل على بكالوريوس الطب والجراحة عام 1971 من كلية الطب بجامعة عين شمس في القاهرة، عقب تخرجه مارس مهنة الطب لفترة قصيرة، إلا أن حبه للتمثيل واشتراكه بفريق التمثيل بالكلية دفعه لاحتراف المهنة.

عن المسرحية

تدور قصة الملك لير حول ملك بريطانيا الذي ينساق عقله تدريجيا إلى الجنون متأثرا بصدمته مما فعلته فيه ابنتيه، وكان الملك قرر أن يُقسم ملكه بين بناته الثلاثة الكبيرة جونريل، والوسطى ريجان، والصغرى كورديليا، استنادا إلى أي منهن يحبونه أكثر.

وتتمادى الكبيرتان في امتداح وتملق والدهما، فيما تقوم ابنته الصغرى والمفضلة إليه كورديليا بالحديث بصدق فيثور غضب الملك ويقوم بحرمانها من كل شيء، ولكن يعجب بصدقها ملك فرنسا الذي كان تقدم لخطبتها ويقرر الزواج منها بالرغم من حرمانها من مُلك وثروات أبيها ويكتشف الملك خداع بناته وطردهم له، ويتم إحضار لير إلى ابنته الصغرى التي  تهتم به، وتساعده على استعادة عقله وهيبته، عندما يهزم جيشها يتم احتجازها هي ووالدها و إصدار أمر إعدامها، فتموت كورديليا ويفقد لير عقله.

لقطة من مسلسل دهشة على اليوتيوب
لقطة من مسلسل دهشة على اليوتيوب

السينما والدراما المصرية

 لم يقتصر أدب شكسبير في مصر على المسرح فقط، بل انتقلت أعماله إلى السينما والدراما بنوعيات مختلفة.

ومن هذه الأعمال فيلم (دموع الحب) إنتاج 1935م، بطولة محمد عبدالوهاب ونجاة على، والمقتبس عن مسرحية (روميو وجولييت).

وفيلم “الغيرة القاتلة” إنتاج 1982، إخراج عاطف الطيب والمستوحى من مسرحية “عطيل”، وفيلم “استاكوزا” إنتاج 1996 بطولة الفنان أحمد زكي، وإخراج إيناس الدغيدي عن مسرحية “ترويض النمرة”.

وأيضا فيلم “حبك نار” بطولة مصطفى قمر ونيلي كريم، إنتاج 2004م  والذي كتب على تتر النهاية أنه مقتبس من مسرحية “رميو وجوليت” للأديب العالمي وليم شكسبير.

وكان نفس الأمر في الدراما المصرية، مثل مسلسل “ظريفة”  إنتاج 1996م، بطولة الفنانة آثار الحكيم والمستوحى من مسرحية “ترويض النمرة”، ومسلسل “دهشة” بطولة الفنان يحيي الفخراني والمقتبس من مسرحية “الملك لير” لكن أضفى عليها الطابع المصري حيث دارت أحداث المسلسل في صعيد مصر.

 

الوسوم