من هو مؤسس مدرسة الفنون الجميلة؟

من هو مؤسس مدرسة الفنون الجميلة؟

عشق الفن والجغرافيا، وإليه يرجع الفضل في تأسيس كلية الفنون الجميلة، هو أحد أغنى أغنياء مصر في ثلاثينيات القرن الماضي، أمير من أسرة محمد علي كان شديد الولع باصطياد الوحوش المفترسة ومن أجلها ذهب في رحلات إلى أفريقيا وبلاد الهند، وكان محب الاحتفاظ بجلود الحيوانات محنطة، ولديه مقنيات وقصور في القاهرة والإسكندرية ونجع حمادي، هو البرنس يوسف كمال باشا.

عن هذا البرنس العاشق للفن والجغرافيا، تقول الزهراء عادل عوض، مرشدة سياحة، باحثة في تراث الإسكندرية، اسمه  بالكامل الأمير يوسف كمال، هو يوسف كمال باشا بن أحمد كمال بن أحمد رفعت بن إبراهيم باشا بن محمد على باشا، أمير من من أحفاد محمد علي ولد في عام 1882، رحالة و جغرافي مصري ومن أوائل من عمل أطلس مصري لرحلاته في الهند وكشمير.

تتابع: هو مؤسس مدرسة الفنون الجميلة في العام 1905، وجمعية محبي الفنون الجميلة العام 1924، وشارك في تأسيس الأكاديمية المصرية للفنون بروما، وله عدة قصور في أنحاء مصر أشهرها هذا القصر الموجود في نهاية شارع متحف المطرية، “وهو القصر اللي ظهر في المسلسلات”، من أشهر من اشترك في تصميمه المعماري الشهير أنطونيو لاشياك، وكان من أغنى أغنياء مصر.

أيضا من أشهر ممتلكاته، قصر بطراز معماري مميز في قنا بنجح حمادي في أبعادية البرنس، وفي الإسكندرية له قصر جميل في منطقة استانلي، وهو الآن المتحف البحري، وشيد القصر في 1912 وللأسف مغلق حاليا.
تضيف: له أبعادية في منطقة المنتزة بجوار أبعادية عمر طوسون، ويطلق عليها عزبة البرنس بكسر الباء، وما حولها من منطقة العماروة والأحواض الأثنى عشر، وللأسف تم تبوير معظم أراضيها لبناء المدارس الدولية الجديدة وباقي الأراضي تم بيعها أراضي سكنية وكانت من أفضل الأراضي الزراعية في الإسكندرية.
الوسوم