ملك وكتابة 22| «النص فرنك».. عملة فرنسية أدخلتها الأسرة العلوية

ملك وكتابة 22| «النص فرنك».. عملة فرنسية أدخلتها الأسرة العلوية فرنك فرنسي

ترصد “ولاد البلد” في الحلقة الثانية والعشرون من سلسلة “ملك وكتابة” – التي نسلط من خلالها الضوء على العملات النقدية في مصر منذ سنوات  – عملة «النص فرنك» أقدم العملات المصرية.

عملة فضية

يقول محمود إمام، الباحث في التراث الإسلامي، إن عملة «النص فرنك» عملة فضية مصنوعة من المعدن الفضي، وذلك في بداية دخولها مصر في بداية حكم الأسرة العلوية، إذ كان لها باع وصيت كبير داخل وخارج مصر.
وأضاف الباحث في التراث الإسلامي، أن «النص فرنك» كانت قيمته في ذلك الوقت ما يقرب من قرشين، منوها بأن العملة لم تتغير كثيرا، فضلا عن كونها أيضا لم تستمر كثيرا، فكانت نهاية عهد الملك فاروق هو نهاية استمرار التعامل المادي بالعملة.

عملة فرنسية

وأشار إمام في سياق تصريحاته، إلى أن عملة النص فرنك، هي في الأساس عملة فرنسية، مشتقة من العملة الفرنسية المعروفة – الفرنك الفرنسي – ودخلت مصر خلال عهد الأسرة العلوية.

سبب تسمية النص فرنك

وأفاد الباحث في التراث الإسلامي، أن العملة تمت تسميتها بأسم – نص فرنك – لأن الفرنك الفرنسي كانت قيمته المالية 4 قروش، والعملة المصرية كانت تساوي قرشين فأطُلق عليها نص فرنك.
وذكر الباحث في التراث الإسلامي، أن العملة لم تستمر كثيرا، فانتهت مع انتهاء الدولة الملكية، حيث أن آخر تعامل مالي في مصر بها كان في عهد الملك فاروق، وانتهت بعد ذلك تماما.

الأسرة العلوية

يذكر أن الأسرة العلوية هي سلالة مصرية ذات أصول ألبانية بعيدة أسسها محمد علي باشا من الباشوات والخديويات من نواب السلطان؛ حكمت في مصر تحت السلطة الاسمية للعثمانيين ما بين 1805 – 1914، ثم تحت الحماية البريطانية ما بين 1914 – 1922، وبعد استقلال مصر في 28 فبراير 1922، إلى أن أطيح بحكمها عام 1952 إثر ثورة يوليو بقيادة محمد نجيب.

الوسوم