ملك وكتابة 15| «زلوطة».. عملة تركية استخدمها المصريون

ملك وكتابة 15| «زلوطة».. عملة تركية استخدمها المصريون عملات قديمة

ترصد “ولاد البلد” في الحلقة الخامسة عشر من سلسلة “ملك وكتابة” – التي نسلط من خلالها الضوء على العملات النقدية في مصر منذ سنوات  – عملة «زلوطة»، أقدم العملات المصرية، وكان يطلق عليها المصريين قديما «صلدى».
زلوطة تركية
بحسب محمود إمام، الباحث في التراث الإسلامي، فإن عملة الـ«زلوطة» عملة تركية في الأساس، دخلت مصر إبان القرون الماضية، وكانت تسمى في مصر باسم آخر.
وتابع الباحث في التراث الإسلامي: أن المصريون أطلقوا اسم «صلدي» على تلك العملة، والتي تم سكها وضربها في الدولة التركية، واستخدموها المصريون في تعاملاتهم المادية والاقتصادية والتجارية.
تاريخ العملة
وأضاف إمام في سياق حديثه لـ”ولاد البلد” أن العملة ظهرت في عهد سليمان الثاني بن إبراهيم الأول بن أحمد الأول بن محمد الثالث بن مراد الثالث بن سليم الثاني، في عام 1688 ميلادية.
عملة عثمانية
وأشار الباحث في التراث الإسلامي في سياق تصريحاته، إلى أن تلك العملة التي كانت تسمى «زلوطة» وأطلق المصريون عليها اسم  «صلدي» ظهرت بمصر خلال عهد الدولة العثمانية، واستخدمت بناء على قرار السلطنة العثمانية.
مصنوعة من الفضة
وأفاد الباحث في التراث الإسلامي، أن عملة زلوطة، تم ضربها وسكها في الدولة التركية، وأصبحت إحدى النقود التي يتعامل بها المصريين، وتم تصنيعها من الفضة التركية.
نمط العملة البولندية
وذكر الباحث في التراث الإسلامي في سياق تصريحاته، أن العملة تمت تسميتها والتعامل بها في تركيا قبل أن تصل إلى مصر، وسميت بذلك الاسم على نمط العملة البولندية التي كانت تشبهها في الاسم.
خليفة المسلمين
يشار إلى أن سليمان الثاني بن إبراهيم الأول بن أحمد الأول بن محمد الثالث، والذي أصدر العملة التي تم التعامل بها في تركيا ومصر، في عهد الدولة العثمانية، كان يلقب بخليفة المسلمين، وكان هو الخليفة العثماني الذي يحكم في تركيا ومصر، وولد في عام 1642 ميلادية، وتوفي عام 1691 ميلادية.

الوسوم