ملك وكتابة 14| «السحتوت».. عملة مصرية قديمة من أيام محمد علي

ملك وكتابة 14| «السحتوت».. عملة مصرية قديمة من أيام محمد علي عملة السحتوت

ترصد “ولاد البلد” في الحلقة الرابعة عشر من سلسلة “ملك وكتابة” – التي نسلط من خلالها الضوء على العملات النقدية في مصر منذ سنوات  – عملة «السحتوت»، أصغر وأقدم عملة مصرية تم صكها في القرن الماضي.
تعتبر عملة السحتوت، أحد أقدم العملات المصرية القديمة، والتي كان يتم التعامل بها بين المصريين في الحقبة التاريخية القديمة في مصر، واختفت منذ سنوات طويلة من مصر، وهي توازي ربع المليم.
اسم العملة
بحسب السيد حسني، الباحث في التراث المصري القديم، أن اسم عملة السحتوت جاء من دولتي فلسطين وسوريا، إذ أن ذلك الاسم كان متداولا بشدة في تلك الدولتين.
قيمة العملة
ويضيف الباحث في التراث المصري القديم، في سياق سياق حديثه لـ”ولاد البلد” أن قيمة عملة السحتوت خلال ذلك العصور كانت تساوي ربع مليم، والجنيه بعدها كان يساوي 4 آلاف سحتوت.
تدوين
ويتابع حسني: أن عملة السحتوت كان مدون عليها “من ربع عشر القرش”، في إشارة إلى قيمتها الأصلية، وكان متداولاً لفترة كبيرة بين المواطنين في مصر، وذلك بعد اعتمادها من الحكومة.
ظهور العملة
ويشير الباحث في التراث المصري القديم، إلى أن عملة السحتوت ظهرت في مصر خلال بدايات حكم واعتلاء مؤسس الأسرة العلوية، محمد علي لعرش مصر، بعدما اهتم محمد علي بالإصلاح الاقتصادي، وأصدر قرارا بصك وطرح عدة عملات جديدة في الدولة لإنعاش السوق اقتصاديا.
مؤسس مصر الحديثة
وأكد الباحث في التراث المصري القديم، أن محمد علي باشا المسعود بن إبراهيم آغا القوللي، والشهير بـ”محمد علي باشا” حكم مصر و السودان 150 عاما، من عام 1805 حتى عام 1953، وعرف بكونه مؤسس مصر الحديثة.
وفاته
يذكر أن محمد علي باشا ولد في عام 1769 ميلادية، في مدينة كاڤالا في مقدونيا، وبعد عزله من الحكم في مصر، توفي في الإسكندرية في الثاني من شهر أغسطس لعام 1849 ميلادية، ودفن في الجامع المعروف باسمه فوق جبل المقطم بالقاهرة.

الوسوم