ماذا قال الفنان “عبد المنعم مدبولي” عن “البصارة الدشناوي”؟

ماذا قال الفنان “عبد المنعم مدبولي” عن “البصارة الدشناوي”؟ * الصورة المركبة من اليمين تتر عنوان المسرحية ( من موقع ماسبيرو – مشاع إبداعي ) ، المنتصف صورة أكلة البصارة (أرشيفية ل "ولآد البلد " قوص النهاردة ، اليسار صورة الفنان عبد المنعم مدبولي من مسرحية مع خالص تحياتي ( من موقع ماسبيرو –مشاع إبداعي ).
كتب -

دارت أحداث مسرحية “مع خالص تحياتي” التي قام ببطولتها وأخرجها الفنان الكوميدي عبد المنعم مدبولي، وثريا حلمي وفؤاد أحمد ومحمود مسعود وسناء يونس وأسامة عباس، وعرضت للمرة الأولى في 1980.

تدور المسرحية حول “هاشم” (عبد المنعم مدبولي) الموظف بإحدى شركات القطاع العام بفرع دشنا، الذي حضر إلى القاهرة لمقابلة رئيس مجلس الإدارة لينقله إلى فرع الشركة بالقاهرة، ولكنه يفاجأ بأن ابنه الصحفي اعتاد مهاجمة رئيس مجلس الإدارة ما سبب له العديد من المواقف الكوميدية.

400 فدان بصارة
ويسوق “مدبولي” أسباب رغبته في النقل من دشنا إلى القاهرة معللا ذلك بحرارة الشمس القارصة، التي حولت بياضه إلى سمار داكن، فضلا عن ضجره من تناول “البصارة الدشناوي” حيث يقول في أحد مشاهد المسرحية: (أنا كلت 4000 فدان بصارة دشناوي).
وفي أحد المشاهد تشرح الفنانة ثريا حلمي، زوجة هاشم، للفنانة عزة رشاد، التي قامت بدور ابنة أخ هاشم، كيف أنها أصبحت ماهرة في إعداد البصارة الدشناوي؟ بحكم إقامتها لأكثر من عشر أعوام بدشنا.

طريقة عمل البصارة الدشناوي

وتوضح أم أشرف ، 69 سنة، ربة منزل من عزازية دشنا، أنها تتذكر المسرحية التي عرضت بالثمانينيات على التلفزيون المصري، وتذكر حديث “مدبولي” وثريا حلمي عن البصارة الدشناوي، لافتة إلى أن البصارة الدشناوي تتميز بمذاقها المختلف، لاحتوائها على الطماطم، بخلاف معظم البلدان الصعيدية التي تطهوها بدون إضافة الطماطم إليها، موضحة أن الفرق بين البصارة الصعيدي والفلاحي هو إضافة الملوخية الناشفة.

وتشرح “أم أشرف” طريقة عمل البصارة الدشناوي، التي تتمثل في سلق الفول المدشوش ومعه الخضرة والثوم والبصل والطماطم، وبعد ذلك يتم هرس المكونات وخلطها باستخدام الخلاط، ثم توضع على النار وتقلب وتضاف إليها الملوخية الناشفة والنعناع والملح والكزبرة الجافة والشطة والكمون، ويمكن إضافة الشطة حسب الرغبة، وأخيرا يتم تجهيز (الطشّة) بالثوم ألمفري المحمر بالسمن ويفضل السمن البلدي، ويفضل تقديمها مع العيش الشمسي الطازج ومع المخلل البلدي أو الجرجير والفجل.

فوائد
وتلفت “أم أشرف” إلى أن البصارة هي أكلة شتوية، تمتاز بقيمتها الغذائية العالية لاحتوائها على البروتين النباتي، كما تمتاز بطعمها المحبب لدى معظم الأهالي باختلاف شرائحهم الاجتماعية، ومعروف أن طبق البصارة بـ”يأكل” – على حد وصفها – ويقبل عليه الكبار والصغار، كما أنه من الأطباق الشائعة جدا في جنائز الحريم.
+++++++++++++++++
* الصورة المركبة من اليمين تتر عنوان المسرحية (من موقع ماسبيرو – مشاع إبداعي)، المنتصف صورة أكلة البصارة (أرشيفية لـ”ولاد البلد”- قوص النهاردة، اليسار صورة الفنان عبد المنعم مدبولي من مسرحية مع خالص تحياتي (من موقع ماسبيرو –مشاع إبداعي).

الوسوم