“ليالي عربية”.. أول تطبيق للقراءة المجانية على الهاتف المحمول

“ليالي عربية”.. أول تطبيق للقراءة المجانية على الهاتف المحمول روايات مشاركة في تطبيق ليالي عربية - تصوير: نيفين سراج

أطلق مجموعة من الشباب بالإسكندرية، منهم إسلام عبدالله، وباسم زكي، “ليالي عربية” أول تطبيق على الهاتف المحمول للقراءة المجانية في الوطن العربي، حيث يضم التطبيق عدد من الكُتاب الشباب وبمشاركة دور نشر كبرى، والتطبيق متوافر تحميله على “جوجل ستورز” كنسخة تجريبية.

ليالي عربية أول تطبيق للقراءة المجانية 

أوضح بسام الدويك، مدير مكتبة حورس للطبع والنشر بالإسكندرية وأحد المشاركين بأعمالهم الأدبية في التطبيق، لـ”باب مصر”، أن تطبيق”ليالي عربية” يعتبر وسيلة تسويقية فعالة لأعمال الكُتاب الجدد ويسهل بذلك على دور النشر اكتشاف المواهب الأدبية الشابة، ومعظم المتوفر حاليا للقراءة على التطبيق هي روايات وكتب مقالية.

وتابع: عن فكرة التحضير لهذا التطبيق “استغرق الإعداد لهذا التطبيق حوالي سنة، وكان الهدف الأساسي وقت إعداده هو التعريف بالكُتاب الشباب وتسويق أعمالهم كما ذكرت سابقا واكتشاف المواهب الأدبية الشابة، ومن ناحية أخرى توفير عدد من الكتب والروايات المجانية للقارىء العربي”.

وأضاف مدير مكتبة حورس، أنه بالنسبة لعدد دور النشر المشاركة لم يتم حصرهم، لكن هناك عدد كبير من دور النشر متحمسة للفكرة، ومن بين دور النشر المشاركة دار المثقفون العرب، دار نون، دار اكتب، دار الكنزي.

ويوجد أكثر من 100 كتاب على “الأبليكشن” وسيزيد عددهم يوميا مع التحديث المستمر، ومن بين الكتاب المشاركين بأعمالهم في التطبيق إسلام عبدالله، باسم زكي، بسام الدويك، إسلام عبدالباقي، الشاعر إسلام عيادة، الكاتب محمد حياة وغيرهم، وأهم الكتب المشاركة رواية عائشة قنديشة، رواية بدونك، توبة إبليس، الهصور، اختفاء ذاتي، برعاية دراكولا.

تطبيقات الموبيل

يذكر عنه أنه برنامج كمبيوتر مصمم ليعمل على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي، وغيرها من الأجهزة النقالة، حيث إنه في الجيل الجديد من أجهزة المحمول أصبح يطلق عليها “الهواتف الذكية”، وأصبحت تستخدم في تبادل رسائل الوسائط المتعددة كالصور، والفيديو، واستخدام البريد الإلكتروني والإنترنت، ونظرا للإمكانيات الهائلة في الهواتف الذكية أصبح بالإمكان استغلال هذه الإمكانيات من قبل تطبيقات متعددة تفيد المستخدم؛ بعض هذه الإمكانيات الكاميرا، نظام التحديد الجغرافي، تحديد حالة الطقس.

ويتم تحميل هذه التطبيقات من متجر أبل ستور (App Store) بالنسبة للبرامج التي تخص هواتف الآيفون ولوحات الآيباد، أما بالنسبة للبرامج المكتوبة بنظام التشغيل أندرويد و الذي يعمل على بقية الأجهزة الأخرى، فيتم تحميل التطبيقات من جوجل بلاي (Google Play)، وتكون التطبيقات مجانية دائما أو لفترة محدودة في الغالب لتشجيع المستخدم لتحميلها من المتجر، لكن بعض التطبيقات لا يتم تحميلها إلا بعد دفع مبلغ مالي معين للمتجر.

حيث تقدم هذه التطبيقات عدة خدمات للمستخدمها على الهواتف الذكية، حسب احتياجاته فهناك تطبيقات للألعاب، فنية، ثقافية، موسيقية، صوتية، دينية، وغيرها من التطبيقات التي يمكن أن تعثر عليها بمجرد الضغط على زر جوجل ستورز والبحث عن التطبيق الذي يناسب تطلعاتك.

سكرين شوت لتطبيق "ليالي عربية" على الهاتف المحمول
سكرين شوت لتطبيق “ليالي عربية” على الهاتف المحمول
الوسوم