في عيدها القومي.. “الأقصر في 100 عام” معرض صور نادرة للمدينة

في عيدها القومي.. “الأقصر في 100 عام” معرض صور نادرة للمدينة من صور المعرض- تصوير اسماء الطاهر
نظمت جمعية المرشدين السياحيين بالأقصر، المعرض الفني بعنوان “الأقصر في مائة عام”، الذي يضم الصور التاريخية النادرة التي جمعها الباحث فرنسيس أمين، وزوجته الدكتورة ميرفت جرجس، بقصر ثقافة الأقصر تزامنًا مع احتفال المدينة بعيدها القومي، الذي يوافق الذكرى الـ 96 لاكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون.
الصور المعروضة تحكي تاريخ مدينة الأقصر خلال مائة عام، والاكتشافات الآثرية التي تمت خلال القرن الماضي، إلى جانب أنها توثيق لحياة المجتمع الأقصري قديمًا.
وضم المعرض صورًا من جوانب الحياة، ومن بين الصور التي عرضت بالمعرض الذي أقامته جمعية المرشدين السياحيين؛ نقل آثار توت عنخ آمون، والطفل حسين عبد الرسول وهو يرتدي قلادة الملك توت عنخ آمون، 1924، ملك المرشدين والأدلاء السياحيين م. عبد الجليل العبودى، ملكة جمال القرنة 1930 والتي التقط لها الصورة المصور الإيطالي هنري ليشتر الذي أقام بالأقصر وافتتح استوديو بها بالشراكة مع مصور مصري سُمي باستديو العادلي، وظل مقيمًا بالمحافظة حتى وفاته، ودفن بالمدينة التاريخية، كما توضح الدكتورة ميرفت جرجس.
كما ضم المعرض صور للترجمان الكبير جورج غطاس، ومحمد حسين، المكتشف الحقيقى لمقبرة توت عنخ أمون ورئيس العمال، ويسى باشا وعائلته، وصور للسوق الرئيسي للأقصر في ذلك الوقت، ومدرسة الفرنسيسكان عام 1936، وسوق مدينة أرمنت عام 1910، وصور للقرويات من القرن الماضي.
يذكر أن محافظة الأقصر تحتفل في الـ4 من نوفمبر، بالذكرى 96 لاكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي “الملك توت عنخ آمون”، وهي تعد من أهم المقابر الفرعونية في التاريخ المصرى القديم.
الوسوم