فيديو وصور| موروث من الجد.. “خروب سامي” أقدم محلات العصائر في الإسكندرية

فيديو وصور| موروث من الجد.. “خروب سامي” أقدم محلات العصائر في الإسكندرية عصائر "خروب سامي" في الإسكندرية - تصوير: نيفين سراج
تصوير: نيفين سراج

في منطقة الإبراهيمية على شارع أبي قير، تلمح عينيك لافتة كتب عليها “خروب سامي”، حيث يعتبر من أقدم محلات العصائر في الإسكندرية الذي اشتهر بعصير الخروب إضافة إلى القصب والتمر الهندي.

“إحنا خروبنا مميز عن أي خروب بيتباع، مكوناته كلها طبيعية ولدينا سر في صنعتنا، وبداية المهنة كانت مع الوالد في منتصف القرن الماضي، كان يبيع الخروب على عربة واشتهر وذاع صيته وأصبح المشاهير يأتون إليه خصيصا لشرب الخروب”، هذا أول الحديث مع صاحب المحل.

بوجه صبوح ومبتسم، يعود الحاج سامي سعد، صاحب محل “خروب سامي”، بذاكرته إلى بداية مهنته التي عشقها  هو وأخية “طارق” وتوارثوها من والدهم ،كما ورّث حب المهنة لأبنائه الذين رغم عملهم في مهن أخرى، إلا أنهم يحرصون بعد عملهم التواجد مع والدهم داخل المحل.

ومن خلال التقرير التالي، سنتعرف على بدايات وأصل مهنة الحاج سامي، ومن هم المشاهير الذين كانوا من زبائن عربة الخروب والمحل؟

خروب سامي

داخل المحل تجد سامي محتفظا بصورة والده وصورة العربة التي كان قد وقف عليها، ونشرت في جريدة المصور آنذاك، “والدي علمني إن إحنا نقدر الزبون الماشي على رجله قبل الزبون اللي راكب عربية”، يوضح الحاج سامي أن لكل مهنة أصولها ومبادئها وكيف تعلم من والده معاملة الزبائن.

صورة عربة الجد في جريدة المصور – برواز داخل المحل

ذكريات عن المشاهير

يضيف الحاج سامي عن قصص يتذكرها من زيارات المشاهير لـ”خروب سامي”، أن الفنان “محمود المليجي” قدم ليشرب العصير بسيارته فوقف أطفال ينظرون إليه حول السيارة وهو رغم أدوار الشر التي يلعبها إلا أنه كان طيب القلب وخفيف الظل فنظر إلى الأطفال مازحا “لو ما مشيتوش ححطكوا في شنطه العربية”، فركض الأطفال وابتسم محمود المليجي فكان يمزح معهم.

ويتابع: أتذكر أيضا من المواقف التي أعجبتني من زبائنا المشاهير، عندما كان يأتي الشيخ الشعراوي لشرب العصير كان لا يشتري العصير لنفسه فقط، بل يأتي بعصير لكل السيارات التي حول سياراته، وأيضا فكرة تقدير الأم في موقف الفنان محمد ثروت فكان عندما يشتري العصير وتكون معه والدته يصر أن يأخذ هو بنفسه كوب العصير ويعطيه لوالدته.

محمود أحمد ابن أخت الحاج سامي ويعمل في المحل
محمود أحمد ابن أخت الحاج سامي ويعمل في المحل

بنظرة تقدير وحب لمهنة إعداد العصائر، يقول محمود أحمد، ابن أخت الحاج سامي ويعمل في المحل أيضا، “أنا أعمل هنا منذ حوالي 20 عاما، من صغري وأنا مولود في المهنة ديه، وهي متوارثة أب عن جد وكنت بقف مع خالي في المحل علطول”.

ويتابع: “من المشاهير اللي شوفتهم الفنان محمود عبدالعزيز، الفنان ماجد المصري، إضافة إلى العديد من لاعبي الكرة في نادي الأهلي وأجمل التعليقات التي سمعتها منهم “الله يباركلكوا إحنا بنيجي مخصوص من مصر عشان نشرب خروب عندكوا”.

سعد سامي  ابن الحاج سامي

يشير سعد سامي، ابن الحاج سامي وموظف في إحدى شركات الإتصالات، عن المشاهير الذين ذكروا في بعض البرامج التلفزيونية زيارتهم لـ”خروب سامي” ضمن برنامج زيارتهم للإسكندرية منهم الفنان أحمد حلمي، والفنانة إسعاد يونس قامت بإستضافة والده، إضافة إلى وجود فيديوهات على اليوتيوب تصور عربة جدي في ستينات القرن الماضي.

كوب خروب من محل عصائر سامي

طريقة إعداد الخروب في المنزل

تقول سناء العايدي، ربة منزل من الإسكندرية في منتصف العقد السادس، أتذكر جيدا عندما كنت في المرحلة الثانوية والكلية كنت أذهب لشرب الخروب من محل “سامي” وكان لها طعم مميز عن باقي محلات العصير وقتها، خاصة أني أصنع عصير الخروب في المنزل لذلك استطيع تميز جودته عندما أتناوله خارج المنزل.

المقادير

2 كوب خروب مجروش

1 ونصف كوب سكر

2 لتر ماء تقريبا

 سعد عبدالباري "الجد"
سعد عبدالباري “الجد”

طريقة التحضير

1- يوضع السكر في وعاء ساخن

2- يوضع 1\4 كوب من الماء على جوانب السكر

3-يترك السكر على النار حتى يذوب ويصبح لونه بني فاتح

4- يوضع الخروب ويقلب على النار مع السكر حتى يصبح لون الخليط بني غامق

5- يضاف 2 لتر ماء ويقلب معه ويترك على نار هادئة حتى يغمق لونه

6- يرفع من على النار ويترك حتى يبرد ثم يصفى ويبرد في الثلاجة

بعد فصل التفل عن عصير الخروب يمكن إعادة استخدامه مرة أخرى بإضافة 2 كوب من الماء وحوالي نصف كوب من السكر ويغلى مرة أخرى ويصفى، فنحصل على كمية إضافية من عصير الخروب.

الحاج سامي وابنه سعد

اقرأ أيضا

الوسوم