فيديو وصور| تعامد الشمس على مذبح الملاك ميخائيل بكنيسة مارجرجس بميت غمر

فيديو وصور| تعامد الشمس على مذبح الملاك ميخائيل بكنيسة مارجرجس بميت غمر تعامد الشمس على مذبح الملاك ميخائيل - تصوير: دينا البلتاجي

تصوير: دينا البلتاجي

احتفلت محافظة الدقهلية، اليوم الأربعاء، بتعامد أشعة الشمس على كرسي مذبح الملاك ميخائيل بكنيسة مارجرجس في قرية صهرجت الكبرى بمركز ميت غمر بالدقهلية.

وبدأت ظاهرة تعامد الشمس في تمام الساعة 12:45 دقيقة، واستمرت حتى الساعة 1:45، أي استغرقت الظاهرة ساعة إلا خمسة عشر دقيقة، اخترقت خلالها أشعة الشمس فتحة طاقة النور لتصل مكان المذبح.

وتوافد العشرات من المواطنين من قرية صهرجت الكبرى والقرى المجاورة لها، ليشهدوا ظاهرة التعامد، وحضور صلاة القداس في عيد الملاك ميخائيل، وعقب انتهاء الظاهرة رفع الآباء الكهنة بخور العشية لإقامة صلاة القداس الإلهي بالكنيسة احتفالا بعيده.

مذبح الملاك ميخائيل

قال الأنبا صليب، أسقف ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية، إن ظاهرة تعامد الشمس بكنيسة مارجرجس بصهرجت الكبرى بميت غمر تم اكتشافها منذ 5 سنوات خلال عمليات الترميم التي كان يقوم بها الدكتور شارل شكري، ومساعده الدكتور سعد مكرم، الأستاذ بكلية هندسة المنصورة.

وتعد ظاهر تعامد الشمس على مذبح الملاك ميخائيل ظاهرة معمارية تحدث في 12 “بؤونه” من كل عام، وتتكرر هذه الظاهرة بتعامد الشمس على مذبح مارجرجس يوم 16 “أبيب”، وفي عيد العذراء 16 “مسري” على مذبحها بالكنيسة ذاتها، وأيضا في يوم الجمعة العظيمة على دكة الصلبوت.

توزيع الخبز احتفالا بالتعامد
الأسقف خلال الاحتفال

جاء الاجتفال بحضور الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية، والدكتور محمد طمان مدير عام آثار الوجه البحري وسيناء، والأنبا صليب أسقف ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية، وآمال القصاص مدير عام آثار الدقهلية، والدكتورة نهاد كمال، أستاذ الآثار المصرية القديمة بكلية الآداب بجامعة المنصورة، وعدد من المسؤولين ولفيف من الآثاريين والأقباط.

يذكر أن محافظة الدقهلية عقدت أمس، مؤتمرا صحفيا، للإعلان عن ظاهرة تعامد الشمس على مذبح الملاك ميخائيل وشرح تفاصيل حدوثها.

الجدير بالذكر أن ظاهرة تعامد الشمس، لا يقتصر حدوثها في كنسية مارجرجس بصهرجت الكبرى، بل تحدث أيضًا في محافظة الشرقية، على مذبح الملاك ميخائيل بكفر الدير بدائرة مركز منيا القمح.

توزيع الخبز احتفالا بالتعامد
توزيع الخبز احتفالا بالتعامد
تعامد الشمس على مذبح الملاك ميخائيل
تعامد الشمس على المذبح

اقرأ ايضا

الوسوم