فيديو| “نادي السينما ومسرح الشارع” في جمعية النهضة برمسيس

فيديو| “نادي السينما ومسرح الشارع” في جمعية النهضة برمسيس

جمعية النهضة العلمية والثقافية “جزويت القاهرة” هي إحدى الجمعيات التي بدأت بتقديم الخدمات الإنسانية للأهالي الحي بالفجالة بشارع رمسيس، إلى أن قرر القائمين عليها، تبني روية مختلفة أسسها الثقافة، وعليه تأسس عدد من المدارس لتعليم الفنون المختلفة من السينما والمسرح بالإضافة إلى تعاليم الفلسفة والتى تساعد على النقد البناء والتحليل وتقديم رؤي مختلفة للتطوير، الأب وليم سيدهم، مدير جمعية النهضة يحدثنا عن أنشطتها.

قبل البدء في جمعية النهضة، كانت هناك بعض الأنشطة التي تمارس من قبل مدرسة الجزويت تخدم الحي كمساعدة الفقراء والأطفال، هكذا يوضح الأب وليم البدايات، ويقول: من الأنشطة إنشاء نادي للسينما ومكتبة استعارة بعده بسنوات قليلة، تضم عدد كبير من الكتب، بالإضافة إلى مشروع تعليم القراءة والكتابة ببرنامج بولو فريم والذي يعتمد على منهج وخطة وبحث وليس تعليم تلقائي، تم قرر القائمين على المدرسة بإنشاء جمعية تكون غطاء رسمي لهذه الأنشطة.

نادي السينما

إنشأ عام 1988 وكان يعرض فيه أهم الأفلام العالمية أسبوعيًا وبعدها يفتح حوار لمناقشة أهم ما جاء بالفيلم من قضايا أو أحداث أو شخصيات، ومراكز القوة والضعف، وهكذا أصبحت الأفلام العالمية إلهام لمدرسة الجزويت للإنتاج أفلام سينمائية تعبر عن مشاكل الناس وطموحاتهم، خاصة وأن كان الجزويت، وحاليًا نادي السينما يعرض كل يوم سبت، أفلام عالمية يتبعه مجلة الفيلم وهى مجلة غير دورية بتصدر 4 مرات فى العام، حيث صدر منها 16 عدد خلال 4 سنوات.

ولأن الإنتاج في حاجة إلى تصاريح والتي تلزم وجود هيكل مؤسسي، بدأ الجزويت في تأسيس جمعية النهضة، والتى كانت إجراءاتها معقدة واستمرت 3 سنين إلى أن تم تسجيلها فى عام 1998.

مدرسة السينما

التركيز على الأنشطة الثقافية والمتمثلة فى ثقافة الصورة، هي رؤية الجزويت لجمعية النهضة ويوضح الأب أن الصورة أصبحت أهم لغة فى العصر الحديث ولأنه تصل إلى الأمي وغير الأمي، ومن هنا جاءت فكرة مدرسة السينما خاصة وأن الأفلام التي كانت تعرض في ذلك الوقت بمستوي رادي بعض الشيئ.

في عام 2005 وبناءًا على توجه الرهبانة اليسوعية وتوجه الرئيس الإقليمي لدار نشر الرهبانة في لبنان والتي ساهمت فى إثراء الحضارة العربية فى القرن الـ18، الاهتمام بالصورة كالنص، أنشئت جمعية النهضة المدرسة، وتعاقب عليها 4 مدرسين إلى الآن منهم الفنان كريم حنفي، وتم تخريج 10 دفعات منه إلى الآن.

الدراسة في المدارسة 15 شهر إلا أنه بعام 2010 إجراء تقيم شامل لكل مكونات المدرسة من مناهج ومدربين وروية وعلاقة المدرسة مع الجمعية، فقرر أعضاءها مع المديرية الخامسة للمدرسة مروة عبدالله، وهى أخت الفنان صلاح عبدالله، بقبول 20 طالب بدل من 15، مشيرًا إلى أن مدرسة السينما هى المدرسة الوحيدة المجانية فى مصر.

مسرح الشارع

المدرسة الثانية مدرسة المسرح “مسرح الشارع” عام 2013 كانت البداية موفقة فتم قبول 25 طالب وطالبة بعدد من الاختيارات الشفهية والتحررية، وأما عن الشروط فلأبد أن تضمن الجمعية من المتقدم أنه لديه عشق الفن، والاستمرارية في حضور المحاضرات  والتي تتم على أيدي مدربين محترفين من أمريكا وفرنسا والسويد واسبانيا واليابان، والذين أيضًا ينظموا بعد انتهاء التدريب عروض لورش تجوب الأماكن المهشمة.

تستقل المدرسة الطلاب سنين كاملين من العام الحالي بدلًا من الدراسة 15 شهرًا، وحاليا تم تخريج الدفعة الثالثة، وفي عام 2016 أسست الجمعية مدرسة الأنيميشن أيضًا.

سكة المعارف

المدرسة الرابعة هى سكة المعارف والتي يشرف عليها أكثر من 10 أكاديميين بالجامعة الأمريكية وتهدف إلى تعليم العلوم الإنسانية، بحيث تكون الجمعية أكاديمية لا تهتم فقط بالفنون بل عليها تكوين عقول قادرة على تقديم رؤي مختلفة تساعد على النقد والتحليل.

مشروعات أخرى

ولأن الأنشطة البصرية والأدائية هي محور عمل جمعية النهضة، تم تنفيذ 8 برامج ثقافية كل برنامج يستمر 3 شهور تحت إدارة الفنان مصطفي وافي، ويضم موسيقي ومحاضرات، وأيضًا مشروع “سنيو جرافيا” المتعلق بكل مايخص المسرح من صوت وضوء وإدارة مسرحية.

إقرأ أيضًا:

 

 

الوسوم