ولاد البلد

فيديو| سودانيون في معرض «تراثنا»: المنتجات تعكس ثقافتنا

فيديو| سودانيون في معرض «تراثنا»: المنتجات تعكس ثقافتنا جناج السوادن في معرض تراثنا.. تصوير: أميرة محمد

تشارك السودان كضيف شرف في معرض «تراثنا» المقام حاليا على أرض المعارض بالتجمع الخامس، وتستمر فعالياته حتى بعد غد الخميس. منتجات سودانية يدوية متنوعة من الجلد والخشب وغيرها يعرضها المشاركون، وسط سعادة وفرحة بالتنظيم وإتاحة الفرصة لهم.

معروضات خشبية

يحكى جيمي يعقوب، عارض من جمهورية السودان، عن مشاركته للمرة الأولى في المعرض، ويقول: من دواعي سرورنا المشاركة في المعرض، الذي أتاح لنا عرض منتجاتنا السودانية التي تعكس تقاليد وثقافة دولة السودان، منوهًا بأن المنتجات المشاركة مصنوعة يدوية وتتنوع ما ين منتجات خشبية من خشب الأبنوس والخشب الأبيض المشكل كتحف فنية وأشكال حيوانات.

ويضيف يعقوب، أن جمهورية السودان تشارك أيضَا بمصنوعات جلدية تتمثل في جلد التمساح والجمل والكوبرا، هذا بالإضافة إلى أن هناك جزء من المنتجات المصنوعة من قرن البقر، وهي مصنوعات طبيعية بدون إضافات صناعية، وبالتالي صحية ومفيدة للجسم البشري، وعلى سبيل المثال هناك “أمشاط” تستخدم لمنع الإشارات السلبية وبالتالي عدم تساقط الشعر.

ويشير حامد الطيب أحمد، مدير إدارة المعارض والمراكز التجارية والترويجية بوزارة التجارة والصناعة بجمهورية السودان، إلى أن المشاركة تعبير عن العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين السوداني والمصري خاصة في مجال التراث، منوهًا بالمشاركة لأول مرة كضيف شرف في المعرض.

وتابع: هذه المنتجات تعبر عن تراث الشعب السوداني، فهناك بعض المنتجات التراثية كالعطور السودانية التي تستخدمها المرأة السودانية، كما أن هناك العديد من المنسوجات القطنية المشاركة، مؤكدًا أنها خطوة لدعم المشاركة في المستقبل القريب حتى تتمكن الدولتين من تأصيل هذه العلاقة بين الشعب المصري والسوداني. لافتا إلى تشابه المنتجات المصرية واليدوية ما يعكس مدي تقارب الأفكار والتقاليد بين الشعبين.

منتجات وطنية

يقول إسماعيل شمس الدين محمد، وكيل وزارة الصناعة والتجارة ورئيس الوفد السوداني، إنه هناك شعور طيب من الدولة للمشاركة في النسخة الثانية من معرض “تراثنا” خاصة بعد أن قام الرئيس السيسي بزيارتهم كأول موقع في المعرض ليتعرف ويرحب بالمنتجات السودانية والعارضين السودانيين المشاركين، واصفًا التنظيم والخدمات المقدمة: “تنظيم رائع وموقع متميز”.

وأشار شمس الدين، إلى أن المنتجات المشاركة هي منتجات وطنية مصنوعة من شباب سودانيين، تشبه كثيرًا المنتجات المصرية في الشكل وطريقة الإنتاج، مما يوضح أن الصناعات الصغيرة والحرفية في مصر والسودان واحد، متمنيًا المشاركة في السنوات القادمة.

الوسوم