فيديو| الطقوس الدينية داخل كنيسة “سانت كاترين” بالإسكندرية

فيديو| الطقوس الدينية داخل كنيسة “سانت كاترين” بالإسكندرية

في جولة داخل وخارج كنيسة “سانت كاترين” بمنطقة المنشية الصغرى بالإسكندرية، حيث الزخارف التراثية المبنية على طراز الباروك المميز والطقوس المختلفة التي تقام قبل عيد القيامة.

ويعود تاريخ إنشاء الكنيسة إلى بدايات القرون الميلادية، كما أعيد تطويرها في منتصف القرن الـ19 لتحمل اسم القديسة السكندرية سانت كاترين وتعد إحدى أقدم كنائس الإسكندرية.

ويروى كل من الأب مخلص المصري، راعي الكنيسة، ونديم قنواتي، مسؤول العلاقات العامه في الكنيسة، أصل وتاريخ نشأة الكنيسة، وأهم العلامات والمزارات التاريخية داخلها.

أصل النشأة والتشيد

يسرد الأب مخلص المصري، في هذا الجزء متى شيدت الكنيسة وأعيد تتطورها؟، ومن هي القديسة “سانت كاترين” التي عاشت في القرون الأولى الميلادية، واستشهدت على يد الأباطرة الرومان الوثنيين، وماهي التفاصيل التي تميز مبنى الكنيسة من الخارج؟

 

 

 أبرز العلامات التاريخية والمزارات

تحتضن كنيسة سانت كاترين التاريخية بالإسكندرية، عدد من الهياكل للمسيح والعذراء مريم، وكذلك عدة شخصيات شهيرة وقديسين دفنوا بداخلها، ويقول نديم قنواتي، مسؤول العلاقات العامة في كنسية سانت كاترين، إنه تم تطويرها على يد المهندس الإيطالي “ماريو أفينا”، وشمل ذلك الواجهة وبعض الأبراج داخل الكنيسة، التي شُيدت على طراز الباروك. ويضيف أن أول ما تجده عند دخولك الكنسية، هو مزار سانتا سابينا وهي قديسة رومانية ترجع إلى نهاية القرن الثالث، كما أن ملك إيطاليا “فيكتور عمانويل” كان مدفونا بها حتى عام 2017.

ويستعرض مقطع الفيديو هذا، مبنى الكنيسة من الداخل من بينها الهياكل، والشخصيات الشهيرة التي دفنت فيها، ومن هي القديسة سانتا سابينا التي يوجد جثمانها كامل لم يتحلل منذ وفاتها في القرون الميلادية الأولى؟

طقوس الاحتفالات الدينية وأشهر الأكلات

خلال جزئين متكاملين نتعرف على أهم الاحتفالات الدينية المرتبطة بكنيسة سانت كاترين التراثية الكاثوليكية، والتي تقع في منطقة المنشية الصغرى، ونتعرف على طقوس الاحتفالات الدينية، والأعياد، والاستعدادات لها المرتبطة بالطائفة الكاثوليكية قبل عيد القيامة المجيد، إضافة إلى أشهر الأكلات  والألعاب المرتبطة بهذه المناسبة.

  • الجزء الأول من الحلقة الثانية عن طقوس الاحتفالات

  • الجزء الثاني من الحلقة الثانية عن طقوس الاحتفالات الدينية وأشهر الأكلات والألعاب

الوسوم