فيديو| أنواع وأشكال الكنافة في رمضان

فيديو| أنواع وأشكال الكنافة في رمضان كنافة محشية- ويكيبيديا

ارتبطت الكنافة بشهر رمضان من زمن في مصر، إذ تعود معرفتها منذ العصر الأموي، ولها أنواع عديدة بداية من الكنافة اليدوية، وصولا للكنافة الآلي، كما تتعدد طرق تحضيرها حسب ربات البيوت ومازالت تتطور حتى الآن.. “باب مصر” يفتح على أنواع الكنافة.

حلواني

يقول أحمد مهران، أحد العاملين في محال الحلوانية بالإسكندرية، إن الكنافة أنواع مختلفة، وتتطور أشكالها من الماضي وحتى الآن.

فيما توضح وفاء العايدي، ربة منزل أنواع الكنافة وهي كالآتي.

الكنافة النابلسية

هذا النوع من الكنافة وصلت إلينا من بلاد الشام تحديداً من مدينة “نبلس” الفلسطينية، وتكون حشوها بالجبنة العكاوي، وهي عبارة كنافة مهروسة ومكبوسة في الصينية ويضع لها السمن، ويتم تسويتها على عين البوتاجاز وتحمر الكنافة حتى تأخذ لون غروب الشمس ثم تسقى بالشربات وهي ساخنة.

كنافة عش البلبل

 سميت بهذا الاسم لأنها تلف لتأخذ شكل عش العصفور أو البلبل، هي صغيرة ويكون وسطها مفرغ يتم حشوها بالمكسرات.

الكنافة العثمانلي

عرفناها من الأتراك ممن عاشوا في مصر،  ولذلك سميت بالعثمانلي نسبة إلى العصر العثماني “التركي”، وهي عبارة عن كنافة يتم تحميرها أولا، وبعدها تسقيتها بالشربات وتخلط بالمكسرات أو الفواكة.

 الكنافة البلورية

سميت بهذا الاسم لأنها تحتفظ في إعدادها بلونها الأبيض، وطريقة إعدادها يتم تسويتها على نار هادئة في الفرن حتى تحتفظ بلونها الأبيض.

الكنافة المحشية

هي كنافة تكبس، ويتم وضع جزء منها في الصينية، ثم تضاف فوقها طبقة من القشطة أوالكريمة وتغطى بطبقة أخرى من الكنافة فوقها وتوضع في الفرن حتى يحمر وجهها، ثم تسقى بالشربات.

كنافة بورمة

سميت بهذا الاسم لأنها تبرم وتحمر وتسقى بالشربات دون حشو.

وتضيف العايدي، أنه مع الألفية الجديدة أضيف للكنافة في تحضيرها حشوات مختلفة، ومنها كنافة بالمانجة، ظهرت حديثا عندما كان يتزامن حلول شهر رمضان مع موسم حصاد المانجو، فابتكرت هذا النوع من حشو الكنافة، وكنافة بالنوتيلا، وظهرت أيضا حديثا مع وجود الشيكولاتة بالبندق القابلة للدهن والتي لاقت رواجا شرائيا.

وهناك كنافة بالبلح ولأن شهر رمضان ارتبط بأكل التمر تم ابتكار هذا النوع، والكنافة خشاف، وتستخدم فيها القراصية والمشمشية وأيضا لارتباطها بشهر رمضان، إضافة إلى كنافة بالنسكافية وكنافة بالأيس كريم.

وهناك كنافة على الفحم، وانتشرت أكثر مع وجود محلات الحلوانية السورية في مصر لارتباط هذا النوع ببلاد الشام.

الوسوم