ولاد البلد

عودة العمل في آثار قنا.. وتذاكر مخفضة للزوار

عودة العمل في آثار قنا.. وتذاكر مخفضة للزوار معبد دندرة - تصوير مريم الرميحي

تستأنف العديد من المواقع الأثرية والمتاحف في محافظة قنا، العمل بداية من الغد، بعد توقف دام عدة أشهر إثر انتشار فيروس كورونا، مع اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها هيئة الآثار بالمحافظة.

معبد دندرة

قال عبدالحكيم الصغير، مدير معبد دندرة ، في تصريحات خاصة لـ”باب مصر”، إنه تلقى نشرة من وزارة الآثار حددت الإجراءات التي يجب إتباعها في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا أو كوفيد 19.

وأوضح الصغير  أنه تم تعقيم المعبد أكثر من مرة، كما ستقوم الوزارة بإمداد المعبد بغرفة تعقيم، وماسح حراري، من أجل فحص الزائرين سواء الأجانب أو المصريين داخل غرفة سيتم إقامتها بجوار بوابة الدخول،

كما سيتم وضع علامات على الأرض لتحديد أماكن الوقوف في الصفوف للحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص، مع مراعاة التباعد الاجتماعي بين الزائرين مصريين أو أجانب، فضلا عن توفير القفازات، الكمامات، الكحول، لجميع العاملين. مع ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل، مع إعفاء من يعانون من أعراض مرضية خلال فترة معاناتهم، إلى جانب توعية العاملين بكافة المعلومات الخاصة بكورونا، وتعريفهم بأعراض المرض وكافة التدابير الوقائية اللازم إتباعها لمنع الإصابة فيما بينهم.

وقال الصغير إن وزارة الآثار كانت لديها مبادرة قبل انتشار فيروس كورونا بتخفيض أسعار تذاكر الدخول لزيارة المعبد، بهدف تنشيط وتشجيع السياحة تزامنًا مع الإجازات الصيفية، وسيتم تفعيلها الآن، ذاكرًا سعر التذكرة للأجنبي 60 جنيهًا بدلا عن 120جنيها، أي بسعر الطالب الأجنبي، 5 جنيهات للزائر المصري بدلا عن 10جنيهات.

متحف قنا

أضاف الصغير أن المحافظ ولجنة من الآثار الإسلامية والقبطية بقنا، عاينوا مقر مبنى كلية الهندسة في منطقة المعبر الشهر الماضي، تمهيدًا لإقامة متحف قنا الذي تم تدشينه منذ شهور، لافتا أن اللواء أشرف الدوادوي، محافظ قنا، ذكر أن المتحف سيحدث رواجًا في مجال السياحة بالمحافظة.

قصر البرنس

من جانبه قال محمود عبدالوهاب، مدير الآثار الاسلامية والقبطية وقصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي، في تصريحات خاصة لـ”باب مصر”، تتضمن الإجراءات الاحترازية ضرورة التزام الزائر بارتداء الكمامة، واصطحاب الكحول.

وأشار مدير قصر الأمير يوسف كمال، إلى أن المواعيد تبدأ يوميًا من الـ9 صباحًا إلى الـ5 مساءًا، أما عن أسعار التذاكر ليس بها أي تغيير، السعر للفرد الأجنبي 40 جنيهًا، والطلاب الأجانب 20 جنيها، والمواطن المصري 10جنيهات، والطالب المصري 5 جنيهات، ولفت عبدالوهاب إلى أن الزوار من الأفواج الأجنبية قليلة حتى الآن نظرًا لأن القصر افتتح منذ شهور قليلة.

وكان الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أعلن إجراءات السلامة الصحية التى أقرتها الوزارة بالمتاحف والمواقع الأثرية. ومن بين أهم الإجراءات: أن تعمل كافة المرافق بنسبة 50% بداية من البالون بالأقصر والفلوكة النيلية والمتاحف والمناطق الأثرية، وتعقيم المواقع الأثرية والمتاحف يوميا قبل فتحها للزيارة تحت إشراف فريق من المرممين والأمناء ومفتشي الآثار، وإخطار وزارة الصحة بأية حالة إصابة أو اشتباه يتم اكتشافها، وتوفير مناطق عزل للحالات المصابة حال ظهورها (الحالات البسيطة ومتوسطة الخطورة فقط)، عدم تجاوز عدد الفوج السياحي 25 فردا (لحين إشعار آخر)، إلزام المرشد السياحي بارتداء الكمامة، واستخدام السماعات عند الشرح داخل المتاحف، وتعقيمها بعد كل استخدام، ووضع حد أقصى لعدد الزائرين داخل المتاحف والمواقع الأثرية غير المكشوفة، 100 زائر في الساعة للمتاحف الأخرى.

الوسوم