صور| خطوات إعداد كحك العيد الإسكندراني

صور| خطوات إعداد كحك العيد الإسكندراني كحك العيد بعد التسوية في الفرن - تصوير: نيفين سراج

تصوير: نيفين سراج

“كحك العيد” من العادات الفرعونية التي توارثنها حتى اليوم، ويعتبر فرحة العيد بالنسبة للعديد من ربات البيوت، إذ يعتبر تجمع الأسرة وإعداد وتشكيل ونسوية الكحك فرحة ومتعة للجميع.

وفاء محمد، ربة منزل في عقدها السادس من العمر إسكندرانية الأصل، تحرص منذ أكثر من  45 عاما على إعداد كعك العيد ومشاركتها لأسرتها ووالدتها وهي طفلة في تشكيله وإعداده وعندما تزوجت حرصت على هذه العادة وتعليمها لأولادها “الكحك مايكونش ليه طعم إلا لم أعمله بإيديا في البيت”، على حد تعبيرها.

تضيف محمد، إن إعداد “كحك العيد” في المنزل نوع أيضا من تدبير وتوفير النفقات خاصة مع ارتفاع الأسعار وحسابيا كيلو دقيق سيعطينا بعد العجن 2 كيلو، بعد إضافة المكونات، وإذا أضفنا حشو مكسرات فالتكلفة ستكون حوالي 140 جنيها، وإذا استغنت ربة المنزل في الإعداد عن المكسرات فستكون التكلفة حوالي 90 جنيها، وفي الحالتين صناعة الكحك في المنزل أمر موفر عن شرائه، وهنا نستعرض بالخطوات طريقة إعداد كحك العيد في المنزل.

مقادير الكحك

مقادير الحشو

العجمية

2 ملعقة دقيق

2 ملعقة سمنه

كوب عسل نحل

طريقة تحضير عجينة الكحك

نخل الدقيق، وينخل كيلو الدقيق وينبغي أن ينخل في إناء معدني و ليس بلاستيك، ونضع عليه المقادير الأخرى الجافة، نضع السمسم في وسط الدقيق، ثم نوزع رائحة الكحك و البيكنج بودر، و3 ملاعق السكر البودر والمحلب على الدقيق.

الدقيق بعد نخله

الخميرة

نص كوب حليب دافىء تذوب فيها معلقة سكر و معلقة خميرة و تترك لتخمر، ونص الحليب الآخر سنستخدمه في العجن بعد ذلك

السمن

يسخن السمن جيدا، لكن لا نتركها حتى تقدح ولاختبار سخونية السمن المناسبة نضع قطعة عجينة صغيرة داخلها إذا تلونت كانت حرارة السمن مناسبة ترفع من على النار وننتظر قليلا.

تسخين السمن للكحك

بس الكحك

وهي كلمة تعني “دعكه” بين كفين اليدين حتى يمتزج السمن مع الدقيق، وينبغي التأكد أن الدقيق شرب السمن، وللتأكد من الامتزاج تمسك جزء من العجينة بين راحة اليد و تضغط عليه ثم نقوم بقسمتها والنظر فيها فإذا وجدناها ظاهرة كطبقات إذًا فيها امتزجت.

تقليب الدقيق والمكونات مع السمن

تخمير العجين

بعد امتزاج السمن تضاف الخميرة التي أعدت، ثم بعد ذلك نضيف نص كوب الحليب الدافىء المعد للعجن، ونقوم بالعجن وبذلك تصبح العجينة جاهزة، ونتركها لتخمر لمدة ساعة بعد ذلك تشكل ويوضع الحشو بداخلها.

طريقة تحضير الحشو

العجمية

يحمر الدقيق مع السمن حتى يأخذ لون ذهبي، ثم نضع عليه رشة سمسم حسب الرغبة، وتقلب الخليط، ثم يوضع كوب عسل النحل كاملا ثم نقلب حتى يسمك قوامه قليلا و لا يسمك كثيرا حتى لايجف، وتترك لتبرد ثم تكور استعداد لحشوها.

العجوة

يضاف لها في تحضيرها

معلقة سمن

معلقة قرفة

الملبن

في تحضيره يضاف قليلا من رائحة الكحك وروح الموز.

التشكيل للعجين

نبدأ في تشكيل العجين ووضع الحشو، ويمكن إضافة في الحشو مكسرات إذا كانت الميزانية تسمح، وتنقش إما بالمنقاش التقليدي أو بقوالب التشكيل ثم تضع على الصيجان.

والحشو

يكون إما ملبن، أو عجوة، أو عجمية، وإذا وجد مكسرات “بندق، عين جمل، لوز”.

أثناء العجن
قسم العجين لتأكد من تماسكها واختلاط المزيج
ملبن الكحك في المنزل
أدوات التشكيل 
كحك العيد بعد نشكيله ووضعه في الصواني
طريقة إعداد الكحك
الوسوم