صور| تعرف على أكثر 5 محافظات حرارة صيفًا وبرودة شتاءًا

صور| تعرف على أكثر 5 محافظات حرارة صيفًا وبرودة شتاءًا
تصوير – أحمد دريم

على الرغم من تقلبات الجو وتغير درجات الحرارة من محافظة إلى أخرى في مصر إلا أن هناك ما يسمى بالجو العام، والذي يميز محافظة بعينها عن الأخرى، ولذلك نقدم لكم أكثر 5 مناطق حرارة صيفًا وبرودة شتاءً، حسب الإحصائيات السنوية للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية وأرشيف الأحوال الجوية للمحافظات بموقع “meteoble”.  
أكثر 5 محافظات حرارة في فصل الصيف هي:

أسوان

تعتبر أسوان أكثر المحافظات حرارة صيفًا، إذ ترصد المنظمة العالمية للأرصاد الجوية درجة الحرارة القصوى سنويًا 49.5 درجة مئوية، إلا أنها تتميز بمناخ معتدل ودافئ شتاء، فأقل درجة حرارة تصل إليها سنويًا 28 درجة، وتصل عدد ساعات سطوع الشمس سنويًا بالمحافظة إلى 3 آلاف و862 ساعة.
تقع أسوان على الضفة الشرقية لنهر النيل عند الشلال الأول. يصلها بالقاهرة خط سكة حديد وطرق برية صحراوية وزراعية ومراكب نيلية ورحلات جوية محلية، ويبلغ عدد سكانها تقريبا 900 ألف نسمة.

الأقصر

تقع على ضفاف نهر النيل الذي يقسمها إلى شطرين البر الشرقي والبر الغربي، وهي عاصمة محافظة الأقصر جنوب مصر، تقع بين خطي عرض 25-36 شمالاً، و32-33 شرقا، وتبعد عن العاصمة المصرية القاهرة حوالي 670 كم، وعن شمال مدينة أسوان بحوالي 220 كم، وجنوب مدينة قنا حوالي 56 كم.

قنا

مناخ محافظة قنا قاري، شديد الحرارة صيفا، شديد البرودة شتاء، جاف طوال العام ونادرا ما يسقط أمطار في محافظة قنا. وقد تصل درجات الحرارة في الشتاء إلى 6 درجات مئوية وفي الصيف إلى أكثر من 40 درجة مئوية. والرياح في قنا ـ في معظمها ـ شمالية شرقية.

وتتعرض المحافظة أحيانا إلى السيول التي تنحدر إليها من مرتفعات البحر الأحمر.
وتتراوح درجات الحرارة في محافظة قنا في فصل الصيف ما بين 42 إلى 48 درجة مئوية.

سوهاج

تعتبر سوهاج ثالث محافظة من محافظة الصعيد حرارة في فصل الصيف، فتتميز محافظة سوهاج، كباقي محافظات الصعيد، بالمناخ الصحراوي الجاف حيث ترتفع درجة الحرارة في الصيف (نهارًا) وتعتدل شتاءً (ليلا)، فتبلغ متوسط درجة الحرارة الكبرى 40 درجة مئوية.

أسيوط

تحتل المركز الخامس من حيث ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، فهي ذات مناخ قاري بارد شتاءً حار صيفا، وتتميز أيضًا بأنها أكثر المناطق جافة.

أما عن أكثر 5 مناطق برودة في فصل الصيف، فتكون غالبًا على المحافظات الساحلية المطلة على البحر المتوسط والأحمر.

سانت كاثرين

أكثر مدن سيناء خصوصية وتميز، فهي أعلى الأماكن المأهولة في سيناء حيث تقع على هضبة ترتفع 1600 متر فوق سطح البحر في قلب جنوب سيناء، تحيط بها مجموعة جبال هي الأعلى في سيناء وفي مصر كلها.
تتميز بمناخ شديد البرودة في الشتاء، حيث تكسو قمم الجبال وأرض المدينة، فتتراوح معدلات درجات الحرارة في فصل الصيف ما بين 13 إلى 18 درجة مئوية.

الأسكندرية

يمتد فصل الشتاء في الإسكندرية عبر شهور ديسمبر، يناير، وفبراير، وتترواح درجة الحرارة العظمى فيه ما بين 12 و18 درجة مئوية، وتتعرض الإسكندرية خلال هذا الفصل إلى العديد من العواصف الرعدية الشديدة والبرد والأمطار الغزيرة.

مرسى مطروح

تقع المدينة إلى الغرب من مدينة الإسكندرية بحوالي 298 كم، وإلى الشرق من الحدود الليبية بحوالي 217 كم، على الطريق الساحلي الدولي، ومتوسط درجات الحرارة الكبرى تتراوح مابين 17 إلى 19 درجة في الشتاء.

بورسعيد

تتميز بشتاء رطب معتدل حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 17 إلى 22 درجة مئوية، إلا أنها تحتل المركز الثاني في الرطوبة التي ترتفع بشكل كبير بسبب إحاطة المدينة بالماء.

الوسوم