صور| بالرمل.. عم أحمد يرسم “لوحات من الواحات”

صور| بالرمل.. عم أحمد يرسم “لوحات من الواحات” لوحات عم أحمد

يجلس عم أحمد وهبة مخيمر، من الواحات الخارجة بالوادي الجديد، على منضدة خشبية يضع أمامه الرمل باختلاف ألوانه التدريجية ليصنع بها لوحات من وحي الطبيعة، وبها شارك في العديد من المعارض داخل وخارج مصر، آخرها معرض كرافيتي إيجيبت.

20 عامًا قضاها عم أحمد يصعد فيها الجبل، ليجلب حجارة الرمل المختلفة، ومن ثم يبدأ في رسم لوحته بكل إتقان وفن.

يوضح عم أحمد لمحرر “ولاد البلد”، مراحل عمله في اللوحة الواحدة، قائلًا: “بعد ما أحضر الأحجار الرملية أقوم بصحتها ومن ثم صباه، وأكون مجهز الألواح الخشبية والتي آتي بها من الأشجار، فأنا احرص على العمل بإمكانيات من الطبيعة”.

صعوبات عدة تواجه عم أحمد من قلة الإمكانيات والمورد؛ إلا أنه يؤكد لي إنه بعد تاريخه في الرسم بالرمل، فهو لم يشارك في معرض إلا ويبيع جميع لوحاته الفنية.

 

تبدو كل لوحه وكأنها لها حكايتها الخاصة بها، لذلك يوضح عم أحمد أنه يختار المناظر التي يقوم يرسمها بعناية، وتشترط فيها تمثيل بيئة الواحات الجبلية الصحرواية، صاحبة العادات والتقاليد المختلفة عن باقي المحافظات، لذا يسمي أعماله “لوحات من الواحات”.

يضيف وهبة أنه في حاجة إلى دعم الدولة أكثر من ذلك، خاصة في تنظيم دورات تدريبية بالواحات على الحرف اليدوية، بالإضافة إلى المشاركة في معارض خارج مصر، لعرض المنتجات هناك، مما يساعد على انتشارها، وفتح مجال تصدير المنتج المصري.

أما عن المعرض فيؤكد عم أحمد أن المعارض هي الفرصة الاكبر لأصحاب الحرف اليدوية لعرض منتاجاتها خاصه الفئه التي يمثلها والتي لا تمتلك مشغل أو ورشة فقط يعمل بنفسه وفي بيته ويسوق العمل في المعارض.

يذكر أن معرض “كرافيتي إيجيبت” يعقد في الفترة من 11 إلى 18 أكتوبر في أرض المعارض بمدينة نصر.

الوسوم