فيديو| انطلاق رحلات الوعي الأثري لطلاب المدارس بالأقصر 

فيديو| انطلاق رحلات الوعي الأثري لطلاب المدارس بالأقصر 

بدأ  برنامج الوعي الآثري لطلاب المدارس بالأقصر، في تنفيذ فعالياته بمركز ومدينة إسنا، جنوبي المحافظة، الذي يتم من خلال التعاون بين محافظة الأقصر ووزارة الآثار، بتمويل من الشعب الأمريكي من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

يهدف البرنامج إلى إعادة اكتشاف الأصول التراثية الثقافية لمدينة إسنا ومنها إلى باقي مدن المحافظة، حيث يسهم في تنفيذ البرنامج خمس جهات هي؛ إدارة الوعي الآثري بالمحافظة، ومجلس مدينة إسنا، وإدارة التربية والتعليم بالمدينة، وشركة التكوين للمجتمعات العمرانية، والجمعية المصرية للحفاظ على السياحة الثقافية بالأقصر.

البرنامج تمت انطلاقته بنظيم رحلات لطلاب المراحل التعليمية المختلفة بمدينة إسنا إلى المواقع التراثية المتنوعة، منها مئذنة المسجد العمري، وكالة الجداوي، معصرة الزيوت، معبد إسنا، والقيسارية، وذلك خلال نوفمبر الحالي، على أن تستمر فعاليات البرنامج حتى يوم20 من الشهر الجاري، بهدف توعية الطلاب بأهمية هذه المواقع، وإطلاعهم على عمليات الترميم والتأهيل المعماري التي تُنفذ حالياً بالمنطقة من منطلق أن الوعي بقيم التراث، يعتبر ركيزة أساسية في الحفاظ على المواقع التراثية وتنشيط قطاع السياحة بها من خلال التعامل الجيد مع زائري المدينة.
وأوضح  محمد محيي، مسؤول إدارة الوعي الآثري بالمحافظة،  أن البرنامج لم يتوقف عند تنظيم جولات ميدانية لأماكن التراث فحسب، بل إنه من المقرر أن يضم البرنامج تنظيم مسابقات للطلاب لتحفيزهم على الاهتمام بآثار بلادهم والحفاظ عليها، وكذلك سيتم تقديم شروح من مفتشي الآثار بالإدارة تتناول كيفية التعامل مع السائحين الوافدين إلى المدينة.

وفي هذا الشأن تم تقديم استمارتين للطلاب إحداهما تتضمن أسئلة للطلاب عن الأماكن الأثرية لقياس حجم المعرفة لدى الطلاب عن تراث بلادهم، وأخرى تشمل تقييم أسلوب الشرح وتدوين ملاحظات الطلاب للاستفاده من تعقيبهم في سبيل تحقيق مايطلبه تلاميذ المدارس من أجل تحسين الآداء بما يزيد من وعيهم ويسهم في رفع مستوى إدراكهم.
ولفت “محيي” إلى أن البرنامج يستهدف الشباب وطلاب المدارس لنشر التوعية الأثرية والتنمية الثقافية، مشيرًا إلى أنه تم عقد توأمة مع كلية آثار الأقصر وايضا مع جمعية المرشدين السياحيين، للتعاون في تنظيم جولات ميدانية وندوات توعية ومحاضرات لرفع الوعي بالتراث الحضاري لدى أبناء المحافظة.
الوسوم