صور| انطلاق أولى جولات “أيام التراث السكندري” من حدائق المنتزه

صور| انطلاق أولى جولات “أيام التراث السكندري” من حدائق المنتزه أولى جولات أيام التراث السكندري - تصوير: نشوى فاروق

انطلقت اليوم الجمعة – منذ قليل، أولى جولات فعالية برنامج أيام التراث السكندري 2018 الريف والحدائق بالإسكندرية، سيرا على الأقدام من داخل حدائق المنتزه بشرقي محافظة الإسكندرية، وبحضور عشرات من المهتمين بالتراث السكندري و60 فردا من أبناء الجالية الفرنسية.

الطاحونة الهوائية

وقاد الجولة التفقدية الدكتور إسلام عاصم، نائب رئيس جمعية التراث للفنون التقليدية بالإسكندرية، والذي وجّه المشاركين في الجولة نحو الطاحونة الهوائية، والتي تتميز باللونين الأصفر والبني، وتم بنائها ما بين القرن 18 وفي نهاية القرن 19.

ثم تحركت الجولة نحو صهاريج المياه، والتي قال عنها عاصم إنها كانت تخزن المياه لسد حاجة المواطنين وقت الفيضانات، مشيرا إلى أن هذا الخزان تم بنائه على نفس الطراز الذي تم به تأسيس كل المواقع الأثرية بالمنتزه والمعمورة، بناءً على تخطيط المهندس الإيطالي فيروتشي بي.

وتابع عاصم، أن المنتزه كان بها صيدلية تخدم أهالي العزبة قديما، ومع مرور الوقت اختفت معالم العزبة، ولم يتبقَ منها سوى مبنى الصيدلية المغلقة فقط.

المندرة

وأشار نائب رئيس جمعية التراث للفنون التقليدية بالإسكندرية، إلى أن منطقة المندرة جاءت تسميتها بسبب أنها كانت المكان الذي كان ينام به التجار والفلاحين ليلا، وكانت مخصصة كنقطة للحراسة وقت إغلاق أسوار المنتزه طوال الليل، ثم يدخلونها في الصباح، فهي كانت بمثابة استراحة لهم في هذا الوقت.

كما أكد أن الاسكندرية كان يوجد بها مجموعة كبيرة من طواحين الهواء، وأن الشواطئ الموجودة بالمنتزه كان يطلف على بعضها  شاطئ الطاحونة، وتغير اسمها إلى شاطئ أبو هيف، ويوجد بالمنتزه طاحونتين فقط، هما طاحونة المنتزه والمندرة.

الوسوم