صور| الحج في الأمثال الشعبية القديمة

صور| الحج في الأمثال الشعبية القديمة أحد العاملين في رسم جرافيتي الحج - تصوير: أحمد دريم
تصوير: أحمد دريم 

حظي الحج كشعيرة دون غيره من الشعائر الإسلامية بالعديد من الطقوس الاحتفالية الخاصة، كونه الرحلة الاستثنائية الروحية الأكثر قداسة في حياة المسلم، والتي يتوق بشدة لتأديتها، فهي رحلة العمر كما يطلق عليها الكثير وخاصة كبار السن.

وهو رحلة إيمانية لها جلال في قلب المسلم، لكن هذه الشعيرة لم تسلم من الأمثال الشعبية، حيث نجد الرحلة المقدسة موجودة في العديد من الأمثال منذ بداية التجهيز للرحلة وحتى بعد عودة الحاج لبيته.

أطفال يشاهدون رسم جرافيتي الحج
أطفال يشاهدون رسم جرافيتي الحج

ما قبل رحلة الحج

تعتبر من الرحلات الشاقة وخاصة عند التقدم في السن، وقد كانت الرحلة قديمًا تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين قبل تطور وسائل النقل، فجاءت الأمثال لتحث المسلم على قضاء هذه الفريضة في سن الشباب وقبل الزواج، ويقول المثل:

  • حج بدري واتجوز وخري.

ولأنه الفرض الوحيد الذي يحتاج إلى استعداد مادي ضخم وذلك كون مناسكه جميعها في الأراضي المقدسة البعيدة، لاسيما وأنه كان يتم بوسائل نقل بدائية، لذا كان يقال في الأمثال الشعبية ولضرب المثل على الشيء الصعب:

  • ياما الحج مربوط له جمال.
  • أول شیله في الحج تقيله، ويقال أيضًا للدلالة على أن الشيء يكون في أوله صعب.
  • ياما قدامكم يا حجاج.
  • كلها یوم ولیلة ویجي الحج الرمیلة، (والرميلة هي منطقة كانت محطة لاستقبال الحجيج وتوديعهم قديمًا).
  • حجة وفرجة، ويقال للدلالة على مبالغة شخص في مظاهر الاحتفال برحلة حجة بقصد إلهاء الناس عن اقترافه فعل مشين.
  • حجيت وخربت البيت، للدلالة على المبالغة في الاحتفال وما شابه ذلك، أو لمن ليس لديه نفقات الحج فيبيع ممتلكات ضرورية للبيت.
  • اللي ما يلحق الحج يدرمغ في ترابه.
رسم مأذنة مسجد في جرافيتي الحج
رسم مئذنة مسجد في الجرافيتي

أثناء تأدية المناسك 

يستغل بعض الحجاج تأدية المناسك، ويقومون بنشاط تجاري في نفس الوقت، لذا تتندر الأمثال على هذا الفعل أو تشيد به دلالة على النشاط والبراعة في العمل وقضاء حاجتين في وقت واحد أو المكوث في مكة دون رجوع فنجد أمثال مثل:

  • حاج وبیاع مسابح.
  • زيارة وتجارة، ويقال هذا المثل للشخص الذي يقضي أمرين في مكان واحد للمنفعة أو لضيق الوقت.
  • راح يحج جاور، ويقال هذا المثل أيضًا عندما يسافر شخص لأمر ما، ولكنه يظل في المكان دون رجوع.
  • اللي تُولد في مكة يجيب أخبارها الحجاج، ويقال هذا لأنه لبعد المسافة عن مكة قديما كانت الأخبار من هناك لا تأتي إلا خلال موسم الحج عن طريق الحجاج.
رسم الجرافيتي على أحد المنازل
رسم الجرافيتي على أحد المنازل

الفهم الخاطئ للمناسك 

يقول عماد الدين هلال، الباحث في التراث الشعبي، هناك العديد من الأمثال الشعبية، ولكن نجد الكثير منها يبتعد عن جلال وقداسة تلك الرحلة الدينية المباركة،  فهناك من يريد أخذ اللقب “الحاج”، وهناك من يفهم المناسك فهم خاطئ وأنها ستعيده كما ولدته أمه و”اللي فات مات” ويعود للمعاصي أكثر نهمًا.

ومن هنا تحدث المفارقة والتي يرصدها المثل الشعبي بدقة وبراعة، حتى أن هناك مقولات ثابته تقول (حج وصام لقضاء أمر ما وعندما انقضى لا صلى ولا صام)، ومن الأمثال أيضًا التي رصدت هذه الشعيرة المزيفة:

  • اللي فينا فينا ولو حجينا وجينا.
  • حج مرة وكتر من المضرة.
  • راح بذنب ورجع بأربعة.
  • لو حجت البقرة على قرونها، للدلالة على أن شخص ما لن يحج أبدًا، لأن ليس للبقرة قرون من الأساس، أو للدلالة على من يعد بوعد ويكون من المستحيل عليه أن يفي بوعده.
رسم الكعبة
رسم الكعبة
أثناء الرسم على المنزل
أثناء الرسم على المنزل

اقرأ أيضا

 

الوسوم