صور| اختيار “القومية للفنون الشعبية بأسيوط” ضمن أفضل 10 فرق

صور| اختيار “القومية للفنون الشعبية بأسيوط” ضمن أفضل 10 فرق

تصوير: أحمد دريم

على أنغام المزمار والأغاني تتراقص الفرقة القومية للفنون الشعبية، التابعة لقصر ثقافة أسيوط، لاستعراض مواهب أعضائها الفنية أمام الحضور والجماهير المشاركة، من خلال تقديم لون شعبي تراثي في مجالات متنوعة لتعطى نموذجا في الحفاظ على التراث.

ولعل أبرز ما تقدمه الفرقة خلال برنامجها عروض العصا والكف والسبوع والمولد والألعاب الشعبية والتلي والغوازي وعروسة القمح وخيمة الصهبجية.

وبمناسبة تصنيف الفرقة القومية للفنون الشعبية ضمن أفضل عشر فرق على مستوى الجمهورية، “ولاد البلد” تسلط الضوء على أنشطتها في التقرير التالي.

يقول ضياء مكاوي، مدير فرع ثقافة أسيوط، إن الفرقة القومية للفنون الشعبية تأسست عام 1995م وفور تكوينها شاركت في مهرجان الربابة بأسيوط، مشيرا إلى أنه تم إعداد برنامج الفرقة على يد خبراء في مجال الفنون الشعبية من بينهم الفنان سمير جابر، ومحمد الشربيني، ووحدي عمار، ومصطفى أمين.

تراث شعبي

وأضاف مكاوي أنه تم اختيار برنامج الفرقة من الموروث الشعبي والبيئة المحيطة من الصعيد والتراث الشعبي، مشيرا إلى تنوع الفقرات والبرنامج المخصص للفرقة ذات النغمات التراثية الأصلية، حيث ضم البرنامج العصايا، والكف والسبوع، والحصاد، والمولد، والألعاب الشعبية، والفرح، والتلي، والأسيوطي، والآلات الشعبية، والغوازي، وعروسة القمح، وخيمة الصهبجية، وليالى سيدي جلال الدين الاسيوطي.
وأشار مدير فرع ثقافة أسيوط إلى مشاركة الفرقة في العديد من المهرجانات، من بينها مهرجان وفاء النيل في الفترة ما بين 1996م وحتى 2006م على التوالى، ومهرجان تعامد الشمس على وجة رمسيس الثاني في معبد أبو سمبل بالأقصر عام 2002م و2003م و2009م و2010م وعام 2018م.

الفرقة القومية للفنون الشعبية بأسيوط

مهرجانات وجوائز
وأوضح مكاوي أن الفرقة شاركت أيضا في العديد من المهرجانات الإقليمية والدولية وعدد من مؤتمرات الأدباء ومعرض القاهرة الدولي للكتاب، وفي إحياء ليالي المحروسة منذ عام 2003م وحتى 2010م على التوالي، وعدد من المؤتمرات العلمية بجامعة أسيوط.

الفرقة القومية للفنون الشعبية بأسيوط

ونوه مدير فرع ثقافة أسيوط إلى حصول الفرقة على المركز الأول في مهرجان المنيا التصفيات النهائية الإقليمية عام 1996م، وعلى المركز الأول في مهرجان سوهاج في التصفيات النهائية الإقليمية عام 1997م، وعلى المركز الثاني في مهرجان سوهاج للفرق والفنون الشعبية على مستوى جمهورية مصر العربية عام 2010م.
وأكد مكاوي أنه تم اختيار الفرقة ضمن أفضل عشر فرق على مستوى الجمهورية ضمن التصفية الأولى في المهرجان الأول للفنون الشعبية بأسوان، وحصل عضو الفرقة طه نصر الدين على المركز الأول كأفضل راقص في مهرجان مسرح البالون عام 1997م، والمركز الأول في مهرجان محافظة الوادي الجديد على مستوى الجمهورية عام 2004م.

الفرقة القومية للفنون الشعبية بأسيوط

مهرجانات دولية
وأشار مدير فرع ثقافة أسيوط إلى حصول مصمم رقصات الفرقة على المركز الأول في مهرجان سوهاج عام 2001م، كما حصل مصمم الملابس على المركز الأول في مهرجان محافظة الوادي الجديد عام 2004م، وحصلت رانيا عبد الله عضوة الفرقة على جائزة أفضل راقصة في مهرجان محافظة الوادي الجديد على مستوى جمهورية مصر العربية عام 2004م، موضحا أن الفرقة شاركت فى العديد من المهرجانات الدولية منها مهرجان زكاتكس بالمكسيك عام 2012م و2014م و2015م ، ومهرجان هينان بالصين عام 2013م، ومهرجان الوفاء للوطن بالمملكة الأردنية عام 2011م ومهرجان دولة مقدونيا عام 2016، ومهرجان دولة بلغاريا عام 2017م، ومهرجان دولة تونس عام 2018م.

الفرقة القومية للفنون الشعبية بأسيوط
الوسوم