صور| إعلان انطلاق فعاليات أسبوع التراث السكندري في احتفالية بالقنصلية الفرنسية

صور| إعلان انطلاق فعاليات أسبوع التراث السكندري في احتفالية بالقنصلية الفرنسية

في احتفالية داخل القنصلية الفرنسية في الإسكندرية مساء أمس الخميس، أطلق مركز “الدراسات السكندرية” أولى فعاليات “أسبوع التراث السكندري”، الذي يقام في الفترة من ٩ إلى ١٧ نوفمبر 2018.

وأعلنت جانينا إيريرا، القنصل العام لفرنسا خلال الاحتفالية، انطلاق فاعليات أسبوع التراث السكندري، التي تأتي هذا العام تحت عنوان “الحدائق والريف السكندري”، واختيار هذا العام يرجع لخيال احتفالي للغذاء على العشب، في إطار عائلي على ضفاف بحيرة مريوط والملاذات الريفية.

وأضافت إيريرا أن مركز “الدراسات السكندرية” بالتعاون مع العديد من الشركاء المحليين والقناصل الأجنبية، يقدم فائدة كبيرة للسكندريين عن التراث الأخضر المدينة وما يحيط بها جولات سيرًا على الأقدام وزيارات استرشادية ومعارض، والتي ستجعلهم يرون في يوم مختلف الحدائق والريف لمدينة الإسكندرية.

وقال ماري دومينيك رئيس مركز “الدراسات السكندرية” التابع للقنصلية الفرنسية، إن هذا العام ينسق للسنة التاسعة أيام التراث السكندري، والذي من خلال زياراته وعروض ومعارضه يعطي الفرصة للسكندريين لاكتشاف ثراء مدينتهم.

وأضافت أن المركز هذا العام يقدم معرض اكتشاف الريف السكندري، خمسة عشر عامًا من الحفريات، والتنقيب على ضفاف بحيرة مريوط، وإصدار كتاب الإسكندرية في الحرب العالمية الأولى “يوم مئوية الهدنة”.

جدول فعاليات أسبوع التراث السكندري

 

الجمعة ٩ نوفمبر ٢٠١٨

يبدأ اليوم الأول من أسبوع التراث في ال9 من صباح اليوم، بجولة سيرا على الأقدام  داخل حدائق المنتزه يليها انطلاقة السنة التاسعة لاحتفالية التراث السكندري.

أما في السابعة مساء، فيتم افتتاح معرض الفسحة رحلة كائن فضائي إلى البحر لمؤسسة المدينة بالمؤسسة الثقافية اليونانية ١٨ شارع سيدى المتولي العطارين.

 

السبت ١٠ نوفمبر ٢٠١٨

الحادية عشر صباحا زيارة لمتحف الخط العربي للدكتور محمد حسن – متحف الفنون الجميلة بالاسكندرية ٦ شارع منشا محرم بك.

الثالثة عصرا محاضرة بعنوان “مدرسة فؤاد الأول مدرسة نوبية ذات قيمة تراثية وتاريخية للدكتور أحمد منصور”، جمعية النهضة النوبية الخيرية، ٨٥ شارع شجرة الدر، محرم بك خلف كلية العلوم.

الرابعة عصرا: عروض للتراث النوبي، جمعية النهضة النوبية الخيرية، ٨٥ شارع شجرة الدر، محرم بك،  خلف كلية العلوم.

السابعة مساء: “افتتاح معرض صور فوتوغرافية بعنوان “نزهة مع الإسكندرية” للمصورة سارة زهير، معهد جوتة الألماني، ١٠ شارع البطالسة، الأزاريطة.

 

الأحد ١١ نوفمبر ٢٠١٨

الثانية عشر ظهرًا: محاضرة بعنوان “المعماري أنطونيو لاشاك” جولة بين أعماله المعمارية الباقية- قنصلية لبنان العامة ٦٤ شارع فؤاد.

السابعة مساءً: افتتاح معرض “اكتشاف الريف السكندري” خمسة عشر عامًا من الحفائر الأثرية، والتنقيب على ضفاف بحيرة مريوط لمركز الدراسات السكندرية – المعهد الفرنسي بمصر بالإسكندرية، ٣٠ شارع النبي دانيال، العطارين.

الثامنة مساءا: دائرة مستديرة بمناسبة كتاب “الإسكندرية خلال الحرب العالمية الأولى”، من إصدار مركز الدراسات السكندرية، المعهد الفرنسي بشارع النبي دانيال.

 

الإثنين ١٢ نوفمبر ٢٠١٨

الثانية عشر ظهرًا: محاضرة بعنوان أقدم شارع في الإسكندرية للدكتور إسلام عاصم قنصلية إسبانيا العامة ١٠١ طريق الحرية.

الثانية ظهرًا: محاضرة بعنوان “السمات الحضارية لإقليم مريوط خلال العصرين الهلينستي والروماني – رؤية كلاسيكية” للدكتورة شيرويت فضل الأوديتوريوم، مكتبة الاسكندرية- اللغة العربية.

الخامسة عصرًا: مراسم تسليم الجواىز للفاىزين وافتتاح معرض الصور الفوتوغرافية في اكتشاف المتاحف والحداىق السكندرية.

السادسة مساءً: توزيع شهادات التقدير للمشاركين في ورشة التصوير، المسرح الصغير، مكتبة الإسكندرية.

السابعة مساءً: عرض المسرحية الغنائية الشيخ علي لفرقة ابن البلد المسرح الصغير، مكتبة الإسكندرية.

 

الثلاثاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٨

الثالثة عصرًا: محاضرة بعنوان “الأخشاب المقدسة في المدن الإفريقية” لبيلي نيانجاو جامعة سنجور الدولية، ١ ميدان أحمد عرابي المنشية.

السابعة مساءً: محاضرة بعنوان “الإسكندرية في عيون الرحالة في ضوء مجموعة متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية للدكتور إسلام عاصم، متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية ٦ شارع منشا، محرم بك.

السابعة والنصف مساءً: افتتاح معرض “الإسكندرية في عيون الرحالة في ضوء مجموعة متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية ٦ شارع منشا، محرم بك.

 

الأربعاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٨

الخامسة مساءً: افتتاح معرض “ذاكرة الحدائق من تصميم سالي عابد وسارة عابد”، الأمديست، ٣ شارع الفراعنة، الأزاريطة، القنصلية الأمريكية سابقًا.

السادسة مساءً: محاضرة بعنوان التنمية المستدامة لوجهات التراث الثقافي حالة حدائق الشلالات في الإسكندرية للدكتور أحمد الشابوري، الأمديست، ٣ شارع الفراعنة، الأزاريطة، القنصلية الأمريكية سابقًا.

الثامنة مساءً: افتتاح معرض فني بعنوان ما بين الروح والحجر أنطونيادس لكلية الفنون الجميلة، مركز الإسكندرية لإبداع ١ شارع فؤاد العطارين.

 

الخميس ١٥ نوفمبر ٢٠١٨

١٠صباحًا: دائرة مستديرة بعنوان حوار مفتوح حول إعادة وتأهيل استخدام الحدائق التراثية المعهد السويدي بالإسكندرية

6 مساءً: عرض افلام الرسوم المتحركة للجزويت المؤسسة الثقافية اليونانية ١٨ شارع سيدى المتولي العطارين.

7 مساءً: افتتاح معرض زينة الاسكندرية تقدمة حملة احب الاسكندرية مركز الجزويت الثقافي.

8 مساءً: عرض مسرحية لما كان البحر لفرقة عكس عكاس للفنون والمسرح مركز الجزويت.

 

الجمعة ١٦ نوفمبر ٢٠١٨

٩ صباحًا: جولة سيرًا على الاقدام بعنوان الباب الأخضر من الميدان إلى السبيل التجمع أمام فندق آمون بالمنشية.

٦مساءً: عرض خاص للفيلم التسجيلي أحمد يذهب إلى الحديقة للمخرج أحمد نبيل مركز الجزويت.

مساءً: تجربة ذاتية للالم للميس سليمان، فيديو- تركيب الصوت- معرض الرسوم التوضيحية – استنادًا إلى الرواية : الخفاش، من قبل ستراتيس تسيركاس المؤسسة الثقافية اليونانية ١٨ شارع سيدى المتولي، العطارين.

 

السبت ١٧ نوفمبر ٢٠١٨

١٠صباحًا: زيارة داخل استاد الإسكندرية للدكتور إسلام عاصم – التجمع أمام باب الاستاد الرئيسي، أمام نفق قناة السويس

السابعة مساءً: ختام الاحتفالية – ندوة بعنوان الناس والبحر عرض شرائح ضوئية لسلوى رشاد ونص لعلاء خالد – متحف الفنون الجميلة بالاسكندرية ٦ شارع منشا، محرم بك.

الوسوم