شعراء وقُصّاص وصحفيين.. مبدعو دشنا في معرض القاهرة الدولي للكتاب

شعراء وقُصّاص وصحفيين.. مبدعو دشنا في معرض القاهرة الدولي للكتاب أغلفة كتب مبدعي دشنا في معرض القاهرة الدولي للكتاب - المصدر: صفحات الكتاب الشخصية على فيسبوك
كتب -

تزامنا مع انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في يبوبيله الذهبي، رصد “ثقافة وتراث” تواجد كتب مبدعي دشنا بين أروقة المعرض، وتنوعت الكتب المعروضة ما بين القصص والرواية والشعر والتراث.

الرواية تتصدر
تتصدر الرواية قائمة كتب مبدعي دشنا بعدد 4 روايات، وتنوعت ما بين أدب الأطفال وقصص المغامرات والقصص الإنسانية.

ب مال .. رواية لاحمد عطا الله
ب مال .. رواية لاحمد عطا الله

“غرّب مال” عنوان رواية أحمد عطا الله ابن قرية أبو دياب بدشنا، ويحاول عطا الله في روايته الجديدة أن يقدم طرحا جديدا للسيرة الهلالية من خلال ما أفصح عنه الكاتب في غلاف روايته “ما لم يقله علي جرمون”.

داخل مقبرة الفرعون - رواية ل جمال الحفني
داخل مقبرة الفرعون – رواية ل جمال الحفني

ويشارك جمال الحفني ابن قرية فاو قبلي بروايته “داخل مقبرة الفرعون”، وهي من نوع القصص التشويقية والتي تحكي عن مغامرة داخل مقبرة فرعونية بحثا عن الكنوز.

رقصة كيميا رواية سحر محمود
رقصة كيميا رواية سحر محمود

وتشارك القاصة سحر محمود ابنة مدينة دشنا بأولى روايتها، تحت عنوان “رقصة كيميا”.

كتب صابر حسين ابن دشنا في معرض الكتاب
كتب صابر حسين ابن دشنا في معرض الكتاب

وفي أدب الأطفال، يشارك الروائي صابر حسين ابن قرية العطيات بدشنا، بمجموعة من قصص الورقة الواحدة للأطفال مثل قصة الإبريق والكوب الصغير وقصة المروحة، كما يشارك بكتاب يحكي عن تجربة إرهابي لم يكتمل بعنوان “كنت معهم”، وهو عبارة عن سيرة ذاتية للمؤلف.

3 دواوين
ويشارك في معرض الكتاب 3 شعراء من مدينة دشنا، ويتصادف أن يشارك كل منهم بديوان شعر جديد، الشاعر عربي كمال يشارك بديوانه الجديد “ظلي الذي يخجل من الاعتراف بموت صاحبه” وهو نوعية الشعر النثري والذي تميز به عربي كمال في ديوانه الأول “تجليات لوجوه مستحيلة”.

كما يشارك الشاعر حمدي حسين بديوانه الجديد “سفر على ضهر طير بالنفر”، وهو من الشعر العامي، ويواصل فيه الشاعر حمدي حسين تصوير معاناة الإنسان بحثا عن حياة كريمة.

وتطرح القاصة رغدة مصطفى أولى دواوينها الشعرية “سربني لحواسك”، وهو من الشعر النثري من منطلق كون الشاعرة قاصة في المقام الأول.

صحفيين كتاب
وتضم قائمة مبدعي دشنا في معرض الكتاب، كل من الصحفيين محمود الدسوقي، ببوابة الحضارات، ورضوان آدم بالهلال.

ويشارك الدسوقي ابن قرية أبو مناع بحري، بكتابه الوثائقي الأول “وثائق مأذون الدرب الأحمر”، والذي يعرض التاريخ الاجتماعي لمصر في القرن التاسع عشر من خلال قراءة وعرض مجموعة من وثائق مأذونية الدرب الأحمر.

وبعد مجموعته القصصية الأولى “جبل الحلَب” يقدم الصحفي رضوان آدم، ابن قرية العطيات، مجموعته القصصية الثانية “دبيب النجع .. متوالية قصصية”، ويحاول رضوان من خلال مجموعة من القصص القصيرة المترابطة أن يصل إلى شكل روائي يصور حياة القرية، ويغلب على قصص المجموعة العشر طابع الحكي السردي المتأثر بالموروث الشعبي.
++++++++++++++++
جميع صور أغلفة الكتب المرفقة بالموضوع من الصفحات الشخصية للكتاب على فيسبوك.

الوسوم