«رسم الشركة الإيطالية وإحياء سينما ملوي وقصر الملك فاروق» فعاليات «ناس وتراث 2018»

«رسم الشركة الإيطالية وإحياء سينما ملوي وقصر الملك فاروق» فعاليات «ناس وتراث 2018»
تصوير- أحمد دريم

“القاهرة، والإسكندرية، والمنصورة، وبورسعيد، والمنيا، وإسنا، والقصير” محافظات تفصلهم مسافات، فإحداهم تقع في أول الخريطة والأخرى في منتصفها وواحدة  في آخرها، يختلف كل منهم في العادات وحكايات وأشكال الشوارع واللهجة أيضا، لكن جمع التراث المحلي لهم كل هذا في إطار واحد من خلال فعاليات “ناس وتراث” التي تمارس نشاطها للعام الثالث.
نظمت  أمس السبت، رابطة تراث مصر، حفل افتتاح النسخة الثالثة من فعاليات “ناس وتراث”، التي ينظمها المعهد الدنماركي المصري للحوار تحت رعاية وزارة الآثار المصرية، في حضور هانز كريستيان، مدير المعهد الدنماركي.
بدأت الحفلة بعدد من المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية، تلاها عرض لفعاليات المبادرة لهذا العام من القائمين على فعاليات “ناس وتراث”، والتى ستكون كالآتي:

فعاليات «ناس وتراث 2018»
من فات قديمة

“من فات قديمة تاه” المبادرة التي جاء بها علي سيد، من القصير بمحافظة البحر الأحمر، للمشاركة في عرض فعاليات المبادرة مع ناس وتراث المتمثلة في ورشة رسم حر لمدة 3 أيام، ورسم مباني تراثية في المدينة، ورسم مقر الشركة الإيطالية لاستخراج الفوسفات، التي كانت لديها دور كبير في التأثير على التراث المعماري فى المدينة خلال عملها 90 عامًا بها، ثم أقيم معرض عن التأثير المعماري والعمراني للشركة، وأيضًا عزف على آلة السمسمية المشهور بها القصير، وذلك على مدار يومي 14 و15 سبتمبر.
يتمنى السيد من فعاليات النسخة الثالثة لـ”ناس وتراث” المزيد من الانتشار إعلاميًا والعمل على تحقيق هدف المبادرة بشكل فعال وهو رفع مستوى الوعي التراثي في المجتمع المصري والحفاظ عليه.

“من فات قديمة تاه” المبادرة التي جاء بها علي سيد من القصير
المواطن ومحطات الترام

أما إسكندرية، ستنظم مبادرة “انقذوا الإسكندرية” احتفالية تفاعلية نتاج لعلاقة المواطن السكندري بالفضاء العام الخاص بمحطات الترام، والذاكرة الخاصة به، وإقامة معرض تفاعلي وجولة تراثية إرشادية وعرض فني، في 21 و22 سبتمبر.
في منطقة السكاكينى ستنظم مبادرة “رسامو العمران بالقاهرة” والتي تهتم بالعمارة والعمران، مسابقة رسم عمراني حر، وحفل توزيع جوائز وحلقة نقاش عن العمران، وورش فنية، ومعرض فوتوغرافيا عن التراث العمراني في مطلع العشرين، وذلك يومي 28 و29 سبتمبر صرح بذلك أمير عبدالرحمن، من مؤسسي “رسامو العمران بالقاهرة”.
أما مبادرة “انقذوا المنصورة” ستحتفل بمرور 800 عام على إنشاء مدينة المنصورة وتصميم جدارية.

وفي بورسعيد على قديمه” مبادرة من ضمن مبادرات رابطة تراث مصر، ستعقد ورشة سمسمية وحفل فى حديقة التاريخ وحطي أمام البيت الإيطالي ومتحف مفتوح أمام سيمون ارزت

على قديمه” مبادرة من ضمن مبادرات رابطة تراث مصر
الورشة وفرقة التحطيب

“إحياء سينما ملوي القديمة” نشاط مبادرة “انقذوا المنيا” ضمن فعاليات ناس وتراث، مشيرًا هشام عبدالقادر، مفتش آثار، مؤسس المبادرة مع محمد رمضان، مترجم ألماني، قائلا: إن “المبادرة منذ تأسيسها تقوم بعدد من الأنشطة والفعاليات أهمها عدد من ورش العمل للأطفال في قصور الثقافة في ملوي المنيا، وتمشيات في مواقع أثرية، وعدد من المحاضرات والندوات بها كتل العمارنة وتونة الجبل وبني حسن.
ويضيف: في النسخة الثالثة بمبادرة “ناس وتراث” سيتم تنظيم نشاط واحد وهو إحياء لسينما ملوي القديمة وفتحها وتنظيفها وعرض لفرقة الورشة بالتعاون مع مركز مدحت فوزي للتحطيب، يوم 28 سبتمبر.
ويوضح محمد رمضان، أن المبادرة ستقام على مدار شهر كامل في الإجازات الأسبوعية في عدد من المحافظات، بهدف خلق حراك يربط بين الفعالين والمثقفين والعاملين على قضايا التراث وبين سكان المناطق التراثية، وعمل إضاءة للمواطنين بأهمية الحفاظ على التراث لأن “محدش يحمي التراث سواء أهالي التراث نفسه”.
ونوه إلى أن الفعاليات تتم من خلال تنظيم المعارض والمسابقات والاسكتش وأحيانا خلق أفكار مختلفة كما حدث في تونا الجبل وعمل التزحلق على الرمال”.

“انقذوا المنيا” ضمن فعاليات ناس وتراث
استراحة الملك فاروق

“توثيق تراث إسنا القديم” هو نشاط “تكوين” ضمن الفعاليات فى مركز إسنا، مشيرة إيمان حسن، من مبادرة تكوين لتنمية المجتمعات المتكاملة، إلى أن فعاليات المبادرة ضمن “ناس وتراث” ستكون من خلال تنظيم جولة توعية بمعالم إسنا، مع عرض لأنشطة فريق تكوين في المواقع التراثية، وحفل للموسيقي والآلات التراثية، وإحياء التراث القديم في إسنا وتوثيق قصر الملك فاروق وعدد من الأديرة الدينية في المدينة.
رابطة تراث مصر أنشئت لتكون حلقة وصل بين جميع المدافعين عن التراث المعماري المصري في جميع المدن المصرية، والتي تبدأ من الشمال.

صور من الفعاليات
فعاليات «ناس وتراث 2018»

فعاليات «ناس وتراث 2018»
فعاليات «ناس وتراث 2018»
فعاليات «ناس وتراث 2018»

فعاليات «ناس وتراث 2018»
فعاليات «ناس وتراث 2018»

فعاليات «ناس وتراث 2018»
فعاليات «ناس وتراث 2018»
فعاليات «ناس وتراث 2018»
فعاليات «ناس وتراث 2018»
الوسوم