دورة تدريبية في علم “المسكوكات” بمكتبة الإسكندرية

دورة تدريبية في علم “المسكوكات” بمكتبة الإسكندرية

ينظم مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية دورة تدريبية بعنوان “علم المسكوكات مصدرًا لدراسة التاريخ والحضارة الإسلامية”، وذلك في الفترة من 5 إلى 7 فبراير 2019، وفقًا للبيان الصادر من مكتبة الإسكندرية.

يقدم الدورة الأستاذ الدكتور عاطف منصور؛ عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم، وتستهدف الدورة طلاب الجامعات وطلبة الدراسات العليا المتخصصين في التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، والعاملين في المتاحف ودور الكتب والمراكز البحثية المتخصصة، والمهتمين بقضايا العملات والتبادل النقدي في العصور الوسطى.

ويعد علم المسكوكات (العملات الإسلامية) من العلوم الهامة في مجال الدراسات الآثارية والتاريخية والحضارية؛ وذلك بما يملكه من أدوات وثائقية تكشف الكثير من المعلومات، وتلقي الأضواء على كثير من الحقائق التي لم يكن من السهل معرفتها دون اللجوء إلى هذا العلم.

فالمسكوكات الإسلامية هي وثيقة رسمية صادرة من دار سك الدولة، وبرعاية الخليفة أو الحاكم، لذلك كان لدراسة هذه الكتابات والنقوش والزخارف أهمية كبيرة كوثيقة تاريخية لا تقبل الشك فيها أو الطعن في قيمتها، ولها أهميتها في إعادة دراسة التاريخ والحضارة الإسلامية من جديد.

خلال هذه الدورة سيتم تدريب المشاركين من الطلاب والباحثين والهواة من محبي المسكوكات الإسلامية على قراءة المسكوكات الإسلامية، واستكمال نقوشها ومعرفة أهمية دراستها، وإلقاء الضوء على كنوز المسكوكات وكيفية دراستها وتصنيفها وتحليلها، ومعرفة علاقة المسكوكات بعلم التاريخ كمصدر لمعرفة تسلسل الأحداث، والموضوعات البحثية المشتركة.

كما تتناول الدورة المسكوكات وعلاقتها بالعمارة والفنون الإسلامية، وأهمية دور سك العملات ونظام العمل بها في البلدان الإسلامية، وخريطة المسكوكات في العالم الإسلامي، وكيفية توظيف الصنج والمكاييل في الدراسات الآثارية، والتعريف بماهية التصوير على المسكوكات وأبعاده الدينية والسياسية والاجتماعية، والتدريب على معرفة مناهج البحث في دراسة المسكوكات الإسلامية، والجديد فيها.

الوسوم