“حلويات العيد”.. محاضرة بقصر ثقافة الفيوم ضمن ليالي رمضان

“حلويات العيد”.. محاضرة بقصر ثقافة الفيوم ضمن ليالي رمضان فرقة عرب الفيوم البدوية بقصر ثقافة الفيوم - تصوير: منال محمود

نظمت مكتبة الطفل بقصر ثقافة الفيوم التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، محاضرة تحت عنوان “حلويات العيد”، وذلك ضمن احتفالات فرع ثقافة الفيوم بليالي رمضان.

وشارك في المحاضرة كل من الشاعر عبدالكريم عبدالحميد، والقاص عويس معوض، كما شاركت فرقة عرب الفيوم البدوية في الأمسية الفنية بمجموعة من أغانيها.

المسحراتي وحلويات العيد

تناولت المحاضرة التي أقيمت في المكتبة بعض مظاهر رمضان الشهيرة، وعلى رأسها “المسحراتي” والذي بدأ منذ العصر الفاطمي، كما تناول الشاعر عبدالكريم عبدالحميد بعض من أغاني المسحراتي الشهيرة والتي كتبها الشاعر الكبير فؤاد حداد؟

وتناول القاص عويس معوض، مظاهر احتفالات رمضان الأخرى الشهيرة والخاصة التي تتميز بها مصر في شهر رمضان مثل القطايف والكنافة والتي يرجع أصلها إلى أهل الشام.

وتطرقت المحاضرة إلى أصل حلويات العيد الشهيرة مثل “الكعك والبسكويت” التي تهتم بها الأسرة المصرية وتقدمها كطبق في عيد الفطر المبارك، وأن أصلها يعود إلى عصر الفراعنة، فقد كان الكعك يقدم للكهنة وحراس الأهرامات، ثم تطورت العادة واستمرت في كل من الدولة الطولونية والأخشيدية إلى أن أصبحت عادة لدى كافة المصريين للاحتفال بعيد الفطر المبارك، كما قام الشاعر عبدالكريم عبدالحميد بإلقاء بعض من الأبيات الشعرية على أسماع الحضور.

عرب الفيوم البدوية

فيما شهد بهو قصر ثقافة الفيوم على المسرح المكشوف، عرضا فنيا لفرقة عرب الفيوم البدوية بقصر ثقافة الفيوم والتابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، حيث قامت الفرقة بغناء بعض الأغاني البدوية، وكان أعضاءها يرتدون الزي البدوي التقليدي وسط ترحيب كبير من الجمهور الذي حضر العرض الفني.

ويأتي عرض فرقة عرب الفيوم البدوية أيضًا ضمن احتفالات فرع ثقافة الفيوم بليالي رمضان الفنية والتي تسابقت في إحيائها جميع الفرق الفنية بالقصر بالتناوب مثل الفرقة القومية للموسيقى العربية، فرقة كورال الأطفال، فرقة الإنشاد الديني، هذا بالإضافة للعديد من الورش الفنية التي تم إعدادها على مدار الأيام الماضية في العديد من المكتبات وبيوت الثقافة وقصر ثقافة الفيوم والتي تخللتها  الكثير من الأعمال والمشغولات الفنية واليدوية، بالإضافة للمحاضرات الثقافية والدينية بمختلف بيوت الثقافة والمكتبات العامة.

محاضرة بمكتبة الطفل- تصوير: عبير حسان مديرة المكتبة
محاضرة بمكتبة الطفل- تصوير: عبير حسان مديرة المكتبة
الوسوم