حكم قريته 54 عامًا.. وفاة «العمدة النزيه» أقدم عمدة في مصر

حكم قريته 54 عامًا.. وفاة «العمدة النزيه» أقدم عمدة في مصر العمدة عبدالعال فؤاد

توفي العمدة عبدالعال فؤاد محمد عبدالعال أبوعايد، اليوم الأربعاء، عمدة قرية الأوسط سمهود بمركز أبوتشت شمال محافظة قنا، عن عمر يناهز الـ84 عامًا، والذي يعتبر أقدم عمدة في مصر، والملقب بالعمدة النزيه، لارتدائه البدل.
قال المحامي عبدالمجيد هارون، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، وابن عم العمدة، إن العمدة عبدالعال، تولى العمودية منذ عام 1964، وظل عمدةً للقرية حتى وفاته، أي ظل ما يقارب من 54 عاما عمدة، فهو يعتبر أقدم عمدة قرية بمصر.
وأضاف عضو مجلس نقابة المحامين في حديثه لـ”ولاد البلد”: أن العمدة عبدالعال تم تعيينه في منصب العمودية بالتزكية عام 64، حينما كان يبلغ من العمر 29 عاما، لافتا إلى أن أقدم عمدة بمصر كان صديق الوزراء ورؤساء الوزراء المتوالين في مصر.
وأشار هارون إلى أن عبدالعال حاصل على معهد الإرشاد والتعاون الزراعي، منوها بأن والده فؤاد أبوعايد كان عضوًا في مجلس النواب حتى 1957، وجده محمد عبدالعال، كان عضوًا في مجلسي النواب والأمة، وشارك في وضع دستور 1923 عقب الثورة، لافتا إلى أن والده وجده أول من حصلوا على لقب البهوية بمحافظة قنا.
وذكر هارون، أن العمدة عبدالعال – أقدم عمدة بمصر – الذي وافته المنية، لقُب بالعمدة النزيه، لارتدائه البدل وهو غير المعهود في منصب العمدة، فضلا عن كونه تربى ونشأ داخل فيلا في منطقة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة، إلى جانب كونه أصغر شخص تولى منصب العمودية حينما كان لم يكمل عقده الثالث وكان يبلغ من العمر 29 عاما.
وأردف أحد أبناء عمومة أقدم عمدة، أن أقدم عمدة في مصر كان محبوبا من الجميع وكان طيب الخلق ومحترم، يحل المشكلات، ويتبنى قضاياهم، ويتدخل لحل المشاجرات والخلافات والخصومات الثأرية، وشارك في الحياة العامة والسياسية، ويعتبر أحد الشخصيات البارزة في تاريخ العمودية وتاريخ محافظة قنا، وقبيلة الوشاشات بأبوتشت التي ينتمي إليها شمالي محافظة قنا.
ونوه هارون في سياق تصريحاته، بأن أقدم عمدة بمصر، يملك من الأبناء ولد وبنت، فالابن عميد في وزارة الداخلية ويعمل مفتشا بمباحث السياحة والآثار بالأقصر، ونجلته حاصلة على ليسانس آداب فرنساوي.

الوسوم