حكاية “السدق” الإسكندراني أبو خلطة

حكاية “السدق” الإسكندراني أبو خلطة سكرين شوت من يوتيوب - طهي السدق الإسكندراني

السجق المطهي بالخلطة أو كما يطلق عليه الإسكندرانية “السدق”، من الأكلات الشهيرة التي تتميز بمذاق خاص وشهرة واسعة في محافظة الإسكندرية، مثل “الكبدة” و”الحواوشي” الإسكندراني.

ويعرف السجق بأنه النقانق، وهو اللحم المبهر الموضوع في الأمعاء الدقيقة للبقر، ويتم تحضيره من اللحم المفروم بعد إضافة الملح والتوابل. ويعد السجق من لحوم البقر والطرائد والدواجن والعجول، وفي بعض الأقطار من لحم الأسماك.

كلمة “سدق”

بحثا عن أسباب تسمية “السجق” بـ”السدق” في اللهجة الإسكندراني، بعض المواطنين من سكان المدينة عندما طُرح عليهم السؤال كانت الإجابة أنهم دائمًا ما يعرفون أنها “سدق” منذ طفولتهم، وأبا عن جد تم تداول الكلمة.

ولأن “الطبخ صنعة” كان البحث هنا عمن تخصصوا في إعداد وجبة “السدق” الإسكندراني ذو الطعم والرائحة المميزة.

“احنا بنقولو عليها سدق ليه؟” كانت هذه العبارة التي شوقنا بها محمد بغدادي، محاسب في أحد محلات الجزارة في الإسكندرية، في العقد السادس من العمر، ويعمل في محلات الجزارة منذ طفولته.

يتابع بغدادي حديثه عن أصل تسمية “السدق” في اللهجة الإسكندراني، قائلاً “أنا فاكر زمان كان والدي بيقولي في محل كان بتاع خواجة يوناني، كان بيبع فيه السدق، وكان اسم المحل كده أو كان هو بينطقها كده، عشان كده اتشهرت الكلمة ما بين الإسكندرانية عشان شهرة الراجل ده، وأبا عن جد بقينا نقول سدق”.

السر في التتبيلة

داخل أحد وأقدم وأشهر محلات الكبدة والسدق في الإسكندرية بمنطقة العطارين بمحطة الرمل، يوضح أحمد فؤاد رشدي، شيف، أن للسدق الإسكندراني شهرة كبيرة منذ زمن في محافظات مصر، وعندما يأتون إلى الإسكندرية يكون على قائمة الوجبات التي يطلبونها.

الشيف أحمد فؤاد – تصوير: نيفين سراج

ويتابع رشدي، تتميز طريقة طهيه بالتتبيلة البصل والطماطم والفلفل والبهارات ويقطع “السدق” ويطهى على الشواية، ثم يوضع في السندوتش ويوضع فوقه الطحينة، وهناك نوع آخر يفضله بعض الزبائن وهو “السدق” توضع تتبيلته داخل السندوتش فيكون عبارة عن “سدق” وطماطم وطحينة فقط.

ويختتم بالتأكيد على معلومة وصفها بالهامة “عمايل السدق لازم طازة بـطازة، حسب الطلب بنعمل عشان لازم يتاكل سخن والتتبيلة حوليه”.

سكرين شوت فيديو يوتيوب من احد ربات البيوت التي تطهو السدق الإسكندراني

مقادير “السدق” الإسكندراني

سجق

طماطم

بصل مقطع قطع صغيرة

فلفل رومى مقطع قطع صغيرة

ملح

فلفل أسود

زيت

طريقة التحضير

طاسة وضعي فيها قليل من الزيت، بعدها قومي بتقطيع السجق ووضعه في الطاسة وتحميره جيدا

ضعي البصل المقطع والطماطم والفلفل الأخضر في الزيت حتى يأخذوا اللون الذهبي، وضيفي لهم ملعقتين من معجون الطماطم، واتركيهم على النار لمدة 5 دقائق.

يضاف السجق إلى الخلطة ويوضع عليه الملح والفلفل ويقلب جيدا، ثم يتم تقديمه داخل سندوتشات أو في طبق أو على المكرونة.

اقرأ أيضًا

الكبدة شهرتها “اسكندراني”.. والسر في “التتبيلة”

الكشري الإسكندراني بالعدس الأصفر.. “صنعة بيتي”

صور| “الحواوشي الإسكندراني” وسر الصنعة

الوسوم