حفلات توقيع روايتي “الجاشنكير” و”أناركلي وناماستي” بمكتبة حورس في الإسكندرية

حفلات توقيع روايتي “الجاشنكير” و”أناركلي وناماستي” بمكتبة حورس في الإسكندرية أثناء توقيع رواية أناركلي وناماستي - المصدر مكتبة حورس

شهدت مكتبة حورس للطباعة والنشر في الإسكندرية، حفلتي توقيع روايتين الأولى تحت عنوان “الجاشنكير”، تأليف خالد الجزار، والرواية الثانية كتاب “أناركلي وناماستي” للكاتبة سامية علي.

مكتبة حورس

وعن الرواية الأولى أوضح بسام دويك، مدير مكتبة حورس، لـ”باب مصر”، أن كلمة “جاشنكير” كانت منصب أيام المماليك مهمته تذوق الأكل قبل السلطان للتعرف على ما إن كان مسموما أم لا، وتدور أحداث الرواية بعد تولي محمد علي حكم مصر وأثناء صراعه مع قيادات المماليك والإنجليز والفرنسيين، أما  الكتاب الثاني ينتمي لأدب الرحلات وفيه تشرح الكاتبة عادات وتقاليد وغرائب الهند.

الدولة المملوكية

يذكر أنها هي إحدى الدول الإسلامية التي قامت في مصر خلال أواخر العصر العباسي الثالث، وامتدت حدودها لاحقًا لتشمل الشام والحجاز، ودام مُلكُها منذ سقوط الدولة الأيوبية سنة 648هـ الموافقة لسنة 1250م، حتى بلغت الدولة العثمانية ذروة قوتها وضم السلطان سليم الأول الديار الشامية والمصرية إلى دولته بعد هزيمة المماليك في معركة الريدانيَّة سنة 923هـ المُوافقة لِسنة 1517م.

ألقاب ومصطلحات من العصر المملوكي

وفي العصر المملوكي، كان هناك العديد من الألقاب والمصطلحات من بينها “أمير شكار” وهو المشرف على الجوارح السلطانية من الطيور والصيود، و”أتابك”تعني الأب الأمير وهو أمير الجيوش أي القائد العام للجيش، و”أهوار”جمع هُري، مخازن للغلال والأتبان الخاصة بالسلطان، و“سكرجة”صحن صغير يوضع على المائدة، و“التخت”عرش السلطان.

أما “جمدار” الذي يلبس السلطان ثيابه، و“رختوان”جمعها رختوانية، خادم منوط بحفظ الأثاث والعناية به في قصر السلطان، كان من الرختوانية من يخدم في الطشت خاناه، و“الطشت خاناه” بيت الطشت، فيها يكون الطشت الذي تغسل فيه الأيدي والطشت الذي يغسل فيه القماش، وفيها يكون ملبس السلطان ونعل البيت ومقاعده والسجادات التي يصلي عليها.

بلاد الهند ألقاب ومصطلحات من العصر المملوكي

يذكر أنها هى بلد فى جنوب آسيا، تحتل معظم أراضى شبه القارة الهندية، والهند لها سواحل طولها أكتر من 700 كلم، والبلدان المجاورة للهند هى باكستان وأفغانستان فى ناحية الشمال الغربى، والصين، نيبال، وبوتان من الشمال، بنجلاديش وميانمار من الشرق، في المحيط الهندى، تحاذيها جزر المالديف من الجنوب الغربى وسريلانكا وأندونسيا من الجنوب الشرقى، الهند هي ثانى أكبر بلد فى العالم من حيث تعداد السكان، والهند كان فيها حضارات قديمة، وكانت مركز لكتير من الطرق التجارية المهمه على مر التاريخ.

ومن أشهر المعالم الأثرية والتراثية في الهند تاج محل، منارة قطب، القلعة الحمراء، ضريح هيوماين، هوا محل، مغبد اللوتس،قلعة أجرا.

غلاف رواية الجاشنكر – من “مكتبة حورس”

من حفلة التوقيع – من “مكتبة حورس”
الوسوم