تستمر 5 أيام.. بدء فعاليات نشاط محكى الفيوم الثقافي

تستمر 5 أيام.. بدء فعاليات نشاط محكى الفيوم الثقافي قصر ثقافة الفيوم - تصوير: منال محمود

يبدأ فرع ثقافة الفيوم، اليوم السبت، نشاط ليالي رمضان الثقافية، في الساعة التاسعة مساءا، ولمدة خمسة أيام حتى 16 مايو، إذ تنطلق الفعاليات تحت اسم “محكى قصر ثقافة الفيوم”، وتتضمن أمسيات شعرية وفنية وثقافية بمقر القصر.

تقول سماح دياب، مدير فرع ثقافة الفيوم، إن محكى الفيوم الثقافي الذي سيستمر لمدة خمسة أيام سيتضمن العديد من الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية، وسيشارك فيه العديد من شعراء وفناني وأدباء الفيوم بالتعاون مع نادي الأدب بقصر ثقافة الفيوم، وبحضور نخبة من مثقفي الفيوم.

أما عن فعاليات المحكي فهي كالتالي:

الافتتاح يوم السبت “5/11” بلقاء فكري مع الروائي محمد جمال الدين، حيث يتناول العلاقة بين الأدب الشعبي والفلكلور، وأمسية شعرية يشارك فيها الشاعرة سيدة فاروق، وحازم مصطفي، وأحمد صابر، وفواصل من الغناء والطرب للملحن والمطرب عهدي شاكر، ويدير المحكى الشاعر عبدالكريم عبدالحميد.

بينما تتضمن فعاليات اليوم االثاني “5/12″، ندوة حول تأثير الاشتغال بالصحافة على المبدع، ويتحدث فيها الكاتب والقاص عصام الدين الزهيري، وأمسية شعرية للشعراء  محمد حسني إبراهيم، محمود يحي، ومحمود المنشاوي، بمصاحبة عازف العود على إسماعيل، ويدير الأمسية الشاعر عبدالحميد سرحان.

وفي الليلة الثالثة من ليالي المحكى “5/13″، يتم عقد لقاءا فكريا مع الكاتب والمفكر أحمد عبدالقوي زيدان، وأمسية شعرية للشعراء كريم سليم، محمد علاء، أسامة سند، يتخلل الأمسية فقرات من الموسيقى والغناء للملحن والمطرب حسن ذكي، ويدير الأمسية الروائي محمد جمال الدين.

وفي الليلة الرابعة من محكى ثقافة الفيوم “5/14” يتضمن لقاءا مع الكاتب ياسر محمد، حول مشاكل النشر الخاص، وأمسية شعرية للشعراء مصطفى عبدالباقي، محمد راضي، ومروة عادل، مع فاصل من الغناء والطرب والملحن والمطرب أحمد صالح، ويدير الأمسية الشاعر عبدالحميد سرحان.

أما في الليلة الخامسة “5/15″، تتحدث الصحفية منال محمود عن أهمية دور الصحافة في عرض وتناول التراث والموروث الشعبي، مع أمسية شعرية للشعراء عبدالحميد سرحان، وحازم حسين، ومحمد شاكر، ويدير الأمسية الشاعر أسامة سند، بمصاحبة الملحن والمطرب عهدي شاكر.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية رواد قصر ثقافة الفيوم ستستضيف كل من الكاتب والقاص عويس معوض، والكاتب محمد عبدالتواب، في ندوة بعنوان الاختلاف والحوار الديني، ويشارك في أمسية شعرية الشعراء عبدالكريم عبدالحميد، ومحمود عبدالمعطي، ومصطفي عبدالباقي، ويعقب الأمسية الشعرية عرض لفرقة الموسيقي العربية بقصر ثقافة الفيوم، وعلى هامش الليلة يقام معرض للفن التشكيلي لفناني أتيليه القاهرة.

 

الوسوم