بلجيكي يجسد دور البطل المصري.. تعرّف على نجوم أوبرا عايدة في الأقصر

بلجيكي يجسد دور البطل المصري.. تعرّف على نجوم أوبرا عايدة في الأقصر المايسترو أوكسانا لينيف من أوبرا عايدة- الصورة من اللجنة المنظمة للعروض
قالت الدكتورة نيفين واصف، المدير التنفيذي لمشروع أوبرا عايدة، إن “أوبرا عايدة ـ الأقصر” يقدمها نحو 80 عازفا من أوركسترا أكاديمية (لفيف) السيمفونية في أوكرانيا، الذين يتميزون بالتواصل الرائع مع المستمعين، بقيادة المايسترو الأوكرانية أوكسانا لينيف، أول إمرأة ترأس أوبرا جراز في النمسا.
ويشارك حوالي 70 موسيقيا ضمن الكورال الوطني الأوكراني (دومكا)، الضيوف الدائمين على مسارح أوروبا، وسط أجواء احترافية تصنُعها رُؤية المخرج المسرحي الألماني مايكل شتورم، ذو اللمسة الخاصة في استخدام عناصر الجذب والإبهار.
الكورية ريم ساي تقوم بدور عايدة – الصورة من اللجنة المنظمة للعرض

أوبرا عايدة

أضافت واصف، أن عروض هذا العام تشهد مشاركة متميزة من نجوم عالمية ساطعة في مجال العمل الأوبرالي ستتألق في سماء الأقصر، حيثُ تؤدي دور الأميرة الأثيوبية “عايدة” النجمة الكورية ساي كيونج ريم، ذات الخبرة في تقديم هذا الدور على مسارح كوريا واليابان وألمانيا، بينما يجسد دور البطل المصري “راداميس” النجم البلجيكي مايكل سباداتشيني، ذو الحنجرة الذهبية، كما يكون دور “أمنيسريس” ابنة الملك المصري من نصيب النجمة التشيكية أليسكا ويصوفا، ودور “أموناصرو” الملك الأثيوبي، من نصيب الفنان اليوناني أريس أرجيريس.

ولفتت إلى أن عروض “أوبرا عايدة ـ الأقصر” التي يحتضنها معبد الملكة حتشبسوت مطلع الشتاء المقبل، تسعى إلى جذب 4 آلاف سائح من دول العالم، لحضور عرضين يومي 26 و 28 أكتوبر، حيث سيتحرك العارضون على أرض المعبد مُباشرة، وسط أجواء من الإبهار عن طريق أحداث تقنيات الصوت والضوء، ليشعر المُستمعون أنهم جُزءٌ من العرض، في تجربة فريدة لا تُنسى.
مايكل سباداتشيني بدور راداميس- الصورة من اللجنة المنظمة للعروض
مايكل سباداتشيني بدور راداميس- الصورة من اللجنة المنظمة للعروض

العروض في الأقصر

يشار إلى أن الأقصر، شهدت في الماضي عروض أوبرا عايدة في عامين، أولهما العرض الذي أنتجه المليونير المصري النمساوي “فوزي متولي” في الكرنك، وفيه استعان بمطرب ومطربة عالميين، وكان هذا أروع عرض وأعظم حدث في القرن العشرين عام 1987.

فيما شهدت مدينة المائة باب عرضًا آخر من عروض أوبرا عايدة كان بمعبد الملكة حتشبسوت بغرب المدينة، وكان ذلك عام 1997 وبعدها لم تشهد الأقصر عروضًا لأوبرا عايدة حتى وقتنا هذا.
وتستعد المحافظة التاريخية حاليًا لعروض أكتوبر المقبل والتي من المقرر أن تشهد وفود أجنبية من كل دول العالم الذين يأتون لمشاهدة العروض الأوبرالية بمعبد حتشبسوت غربي الأقصر.
الكورال الوطني الأوكراني – الصورة من اللجنة المنظمة
الوسوم