بدء أعمال إنشاء أول متحف لعمارة الأرض بواحة سيوة

بدء أعمال إنشاء أول متحف لعمارة الأرض بواحة سيوة

بدأت أعمال إنشاء ووضع حجر الأساس لمتحف عمارة الأرض بواحة سيوة بمحافظة مطروح, بتمويل من الاتحاد الأوروبي ومجموعة “نوعية البيئة الدولية”، حيث يعتبر أول متحف متخصص في العمارة السيوية وأول متحف في المدينة.

وقال المهندس رامز عزمي، استشاري بالمشروع، إن المشروع ينفذ بتكلفة مالية تقدر بحوالي 3 ملايين جنيه، ويؤرخ لعمارة سيوة وحصن شالي الأثري الفريد، وطرق بناء المنزل السيوي والخامات المتوفرة.
ويعرض المتحف نماذج للخامات التي تم استخدامها في البناء مع صور لعرض الحياة قديما في سيوة وصور لقلعة شالي منذ قديم الأزل، بالإضافة إلى مكتبة تحتوي على كتب تتحدث عن سيوة تجمع الكتب العالمية وجزء من كتب الرحالة الذين تحدثوا عن سيوة مع عرض صور وخرائط.
فيما قال المهندس عماد فريد، استشاري بالمشروع، إن المتحف يعد منبرا ثقافيا يعطي انطباعا عن الحياة في سيوة، ويتكون متحف عمارة الأرض بمدينة شالي من قاعتين، بحيث تكون القاعة الأولى توثيقية وتسجيلية للحياة في سيوة والأخرى يتم عرض نماذج الخامات وطرق البناء بها.

كما سيتم عرض أفلام تسجيلية تشرح الحياة في سيوة وتاريخها منذ القدم حتى هذا الوقت، وهذه مبادرة من القطاع الخاص متمثلة في الشركة للاستثمار في مجال الثقافة ببناء متحف متخصص يعرض ثقافة الحياة في سيوة وقاعة متعددة الوسائط تحوي أهم الأفلام التي توثق لتاريخ الواحة، لافتا إلى أنه جاري التشاور في كيفية إدارته ومن الممكن أن يتم وضعه تحت إشراف وزارة الثقافة.

الوسوم