“باريس الشرق” بـ 6 آلاف صورة في مكتبة لينرت ولاندروك بالزمالك

“باريس الشرق” بـ 6 آلاف صورة في مكتبة لينرت ولاندروك بالزمالك مكتبة لينرت ولاندروك بالزمالك تصوير: أميرة محمد

بعرض صور أبيض وأسود لمصر، في الفترة ما بين 1924 حتى 1930، افتتح مديري مكتبة لينرت ولاندروك، فرع ثاني لها، باليمامة سنتر بالزمالك، وذلك بغرض توسيع نشاط المكتبة وإتاحة الفرصة للمصريين والأجانب للتعرف على تاريخ مصر، المدون داخل أوراق كتب وصور المكتبة.

ويقول سعيد على، مدير مكتبة لينرت ولاند روك، إن المكتبة تضم عدد من  صور الأبيض والأسود، التى تم تسجلها فى الفترة ما بين 1924 حتى 1930 على يد المصور رودلف لينرت، الذي عاش في القاهرة خلال هذه الفترة، وجاب بكاميراته الفوتوغرافية، أرجاء الجمهورية، من الإسكندرية وحتى أسوان، فاستطاع أن يصنع أرشيف يضم أكثر من 6 آلاف صورة، يتم عرضها داخل المكتبة.

مجموعة صور القاهرة بمكتبة لينرت ولاندروك
مجموعة مصرية

يكمل علي قائلا إن الصور تعرض جميع نواحي الحياة بمصر، من شوارع القاهرة المنظمة وشعبها الراقي البسيط،  والعادات المصرية الأصيلة، لتعبر هذه الصور عن ماضي تلاشت ملامحه في الوقت الحاضر، مضيفًا أنه بجانب الجزء الخاص بصور القاهرة، يوجد أيضًا صور من بلاد مختلفة كتونس والجزائر وفلسطين، قام المصور لينرت بتوثق أجزاء منها كالصحراء والمناطق الهادئة، حيث أنه الأجزاء المفضلة لعدسة كاميراته.

المجموعة التونسية تضم صورا من الحياة التونسية، صور لينرت خلالها الواحات والصحاري والسكان بخاصة جنوبي تونس، حيث اخترق الصحراء ليصل إلى جنوب شرق الجزائر، راحلاً على الإبل مع بعض البدو الرحل.

مجموعة صور من البلاد العربية

والمجموعة الثانية تضم صورا لعدد من واحات الجزائر ؛ ثم رحلة قام بها “لينرت ولاندروك” حول حوض المتوسط من مالطا شرقاً حتى إسبانيا غربا مرورا بتركيا واليونان، وصورا خلالها سواحل الجزائر، كرواتيا، اليونان، إيطاليا، صقلية، ليبيا، فلسطين، تونس، تركيا إسبانيا.

والمجموعة الثالثة التقطها لينرت في فلسطين قبل النكبة بنحو عقدين، ثم أصدر مع لاندروك كتالوغا يضم 200 صورة عن فلسطين، احتوت صورا لقبة الصخرة والمناطق المحيطة بها، والمسجد الأقصى.

قسم الهدايا بالمكتبة

أقسام أخرى

يشير مدير المكتبة إلى أنه بجانب عرض الصور تضم المكتبة أقسام أخرى كقسم الكتب التعليمية والقواميس إيجيبتولوجي بلغات مختلفة، وأيضًا قسم الأطفال والذي يحتوي على كتب بلغات الألماني والانجليزي والفرنساوي، وقسم ثالث يضم المعروضات المصرية كالفخار والنسيج وغيرها من الشغل اليدوي.

قسم المنتجات المصرية بمكتبة لينرت ولاندروك

عن المكتبة

مكتبة لينرت ولاندروك (Lehnert & Landrock bookshop) أسسها ارنست هاينريش اندروك سنه 1924، وهي أقدم مكتبة على الإطلاق أسسها أجانب في مصر باقية لغاية اليوم في منطقة وسط القاهرة بشارع شريف.

مكتبة لينرت ولاندروك أهم مكتبة مصرية في كتب الفن القديم والحديث والمعاصر، باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية، وأعمال (رودلف لينرت) الفوتوغرافية النادرة، وتحتفظ المكتبة بفوتوغرافيا التاريخ المصري قبل 100 سنة.

الوسوم