اليوم انطلاق مولد العارف بالله “عثمان أبو أدم” بنجع الخولي بدشنا

اليوم انطلاق مولد العارف بالله “عثمان أبو أدم” بنجع الخولي بدشنا ضريح ومقام الشيخ عثمان بنجع الخولي بدشنا تصوير : خالد تقي خاص ل" ولاد البلد "
كتب -

قال محمد خميس، وكيل مشيخة الطرق الصوفية بدشنا، في تصريح لـ”ثقافة وتراث”، إن احتفالات مولد العارف بالله الشيخ عثمان بنجع الخولي بدشنا، تنطلق مساء اليوم وتستمر حتى يوم 31 من شهر ديسمبر الجاري.

وأضاف “خميس” أن الاحتفالات ستشهد إقامة الخدمات الصوفية وإحياء مجالس الذكر وحلقات الإنشاد، لافتا إلى أن مولد الشيخ عثمان يتميز عن باقي موالد دشنا بأنه يقام في مكانين في وقت واحد، المكان الأول أمام بيت وضريح الشيخ، الذي تنظمه ابنته الحاجة نعمة. أما الثاني فيبعد حوالي 300 متر، وهو منزل ابنته الثانية الحاجة زينب.

يذكر أن العارف بالله عثمان محمد آدم، من مواليد دشنا، وتعود أصوله إلى المغرب، وعاش بنجع الخولي بدشنا، وعرف عنه الزهد والصلاح، واشتهر بأنه من أهل الله، وكانت كلمته المشهورة التي ينادي بها الجميع “يا ملك”.

وتوفي العارف بالله في الستينيات ودفن في ضريحه الحالي الكائن بمنزله بنجع الخولي بدشنا، ويلقبه بعض المتصوفة بـ”وزير الست” بينما يلقبه البعض الآخر بـ”أبو آدم”، ولم ينجب الشيخ عثمان سوى بنتين هما الحاجة نعمة والحاجة زينب، واللتين تحرصان على إقامة مولده كل عام كلٍ على طريقتها الخاصة.

شاهد أيضا | التوني يحي الليلة الختامية لمولد الشيخ عثمان بدشنا 

الوسوم