الطراوة| أشهر 9 أماكن للهروب من ارتفاع الحرارة بأسيوط

الطراوة| أشهر 9 أماكن للهروب من ارتفاع الحرارة بأسيوط أماكن للهروب من ارتفاع الحرارة بأسيوط - تصوير: أحمد دريم
تصوير: أحمد دريم

يقدم “باب مصر – ثقافة وتراث” أشهر 9 أماكن للهروب من ارتفاع الحرارة بأسيوط، بالتزامن مع الإعلان عن انتهاء فصل الربيع وبداية فصل الصيف فلكيا، إذ تتجه الأنظار إلى المتنزهات والحدائق العامة للبحث عن نسمة هواء.

وتضم محافظة أسيوط العديد من الحدائق والمنتزهات المطلة على مجري نهر النيل، والتي يلجئ إليها المواطنون في فصل الصيف منذ قديم الزمان للتنزه وقضاء العطلات.

النيل فى أسيوط

حديقة ناصر بأبوتيج

حديقة ناصر بمدينة أبوتيج واحدة من أقدم الأماكن بالصعيد المتواجدة علي شاطي نهر النيل ويلجأ إليها الأهالي للتغلب على الحرارة، ويعود إنشائها لفترة الستينات في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وأطلق اسمه عليها، وتضم بداخلها حيوانات برية مختلفة وتبلغ مساحتها حوالي 5 أفدنة، وتقع بالقرب من مسجد وضريح السلطان الفرغل، الذي يطلق عليه سلطان الصعيد.

وتضم الحديقة مرسي نهري تخرج منه الرحلات النيلية، والمتحف الحيواني للحيوانات المحنطة، ومسطحات خضراء، وقاعات للمناسبات، وملهى للأطفال، وتقبل عليها رحلات المدارس المختلفة منذ زمن طويل ويقصدها الأهالي لقضاء الفسح خلال الصيف والأعياد.

حديقة ناصر بأبوتيج

حديقة الفردوس

أما عن حديقة الفردوس المجاورة لمديرية أمن أسيوط، فهي من الأماكن القديمة حيث تم تصميمها في التسعينات ولاقت تطويرًا في عهد اللواء نبيل العزبي، المحافظ الأسبق لمحافظة أسيوط، وتقع مباشرة على مجري نهر النيل من الأماكن التي تلقى إقبالًا وزحامًا كبيرًا من جانب المواطنين سواء المقيمين بالمدينة أو المترددين عليها من القرى والمراكز، سواء في المناسبات العامة أو العطلات، كما يتردد عليها المواطنون بكثرة في الأيام العادية، وتلجأ إليها بعض المؤسسات لإقامة حفلات الأيتام.

وتتبع حديقة الفردوس إدارة المحافظة، وتضم الكثير من الأشجار الخضراء والأرضية النجيلة المقسمة وبها عدد من المقاعد الخرسانية، وكذلك ملاهي وألعاب للأطفال، وتعتبر من أكثر الحدائق القديمة بالمحافظة.

حديقة الفردوس

 مرسي حورس السياحي

أنشئ عام 1986 بتوجيه من وزارة السياحة لاستقبال الفنادق العائمة، وهو ملحق بحديقة الفردوس وطورته الهيئة الإقليمية للتنشيط السياحي حتي صار يستقبل ثلاثة فنادق عائمين، ويخضع لإشراف المحافظة ومشروع العبارات النهرية، ويلجئ إليه الشباب والأفواج السياحية للخروج بالرحلات النيلية باستخدام العبارات والمراكب التي خصصتها المحافظة، فضلًا عن إقامة الحفلات.

الرحلات النيلية باستخدام العبارات

نادي المحافظة

يطل نادي العاملين بديوان عام محافظة أسيوط “المحليات” علي النيل مباشرة وقناطر أسيوط القديمة، ويعد الوحيد بين نوادي النقابات والهيئات الخاصة التي يسمح بالدخول بأسعار مخفضة، ويضم النادي كافتيريا ومساحات خضراء تسمح للأطفال باللعب فيها، كما يوجد ملاهي للأطفال، وقاعة أفراح، وأسس لخدمة العاملين بالمحليات في التسعينيات.

كوبري أسيوط العلوي

اُفتتح كوبري أسيوط العلوي في عام 1999، ويؤدي إلي مدينة أسيوط الجديدة والطريق الصحراوي الشرقي أعلي نهر النيل، وتلجأ إليه الأسر في المساء للجلوس على المقاعد التي يجلبها أصحاب المقاهي، وذلك للهروب من حرارة الجو وقضاء فسحة بعيدًا عن زحام المدينة.

كوبري أسيوط العلوي

حديقة قناطر أسيوط

عقب الانتهاء من مشروع قناطر أسيوط الجديدة المُكمل لقناطر أسيوط القديمة التي تأسست عام 1902، صممت المحافظة في عام 2017 حديقة خضراء كبيرة مجاورة للنيل بجانب كوبري القناطر تقاوم الحرارة في الصيف، وتم افتتاحها رسميًا في 2018 ويلجأ إليها سكان المنطقة ليلًا للفسحة والهروب من حرارة الجو بالمساكن وقضاء وقت ممتع بدون مقابل يذكر.

 مصيف الغلابة

هربا من الحرارة اعتاد الأطفال والشباب بأسيوط استخدام المناطق المنخفضة بنهر النيل والترعة الإبراهيمية التي تم إنشائها في عهد الخديوي إسماعيل للاستحمام، كالمنطقة المجاورة لبوابات خزان أسيوط الذي يوزع مياه النيل للترعة الإبراهيمية وكذلك على الترعة الإبراهيمية بقرية منقباد.

مصيف الغلابة على الترعة الإبراهيمية

 ممشي أهل مصر

أنشأته وزارة الري على ترعة الإبراهيمية بشارع أحمد حسن الباقوري بجوار كوبرى 25 يناير أمام أبراج النصر بطول 600 متر بتكلفة 5 ملايين جنيه وتم إتباع إجراءات السلامة والأمان وتوفير مدرجات به ليصبح متنفسا للمواطنين بالمحافظة وملتقى للفنانيين فى مختلف المجالات.

وفي سبتمبر من عام 2018 افتتحته محافظة أسيوط بالمجان للجمهور ليكون متنفسا للأهالي ويقام بالممشى يومًا ثقافيا فنيا أسبوعيا بمشاركة الفرق الموسيقية للموهوبين الشباب، ومعرض الحرف التراثية، والمشغولات والأعمال اليدوية، والمنتجات الزراعية والصناعية لطلاب المدارس، وذلك بالتنسيق بين الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالمحافظة وكلية التربية النوعية بجامعة أسيوط ومديرية التربية والتعليم.

 نادي نقابة المهندسين

يقع نقابة المهندسين على شاطيء نهر النيل في الشارع الكائن أمام كلية الآداب وخلف نادي الشباب المسلمين، ويجاور نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط، وخلال الـ10 سنوات الأخيرة شهد النادي تطورًا مستمرًا وإقبالًا من الأسر الأسيوطية، ويضم النادي مساحات خضراء كبيرة ومطعم وكافيه ويتردد عليه الكثير من المشتركين بالنادي وأسرهم وأصدقائهم لقضاء ليالي الصيف والتخفيف من الحرارة اليومية.

اقرأ أيضا

الطراوة| نادي البحر قبلة التنزه في الصيف.. وشاطئ الإسكندرية بالمجان

الطراوة| “ملاقف الهواء والمقعد والحديقة” عمارة أوروبية تغلبت على حر الصيف بالفيوم

الطراوة| كيف كان البيت المصري في 3200 قبل الميلاد؟

الطراوة| شاي العصاري.. عادة قديمة تجمع الأهالي في الصعيد

الطراوة| “المراوح والثلج والشواطئ والزرع” عادات للتغلب على حرارة الصيف

الطراوة| كيف قاومت عمارة الإسكندرية حرارة الصيف على مر العصور؟

 

الوسوم