«الشعرية البلدي» أكلة الصعايدة لسحور رمضان

«الشعرية البلدي» أكلة الصعايدة لسحور رمضان الشعرية البلدي

كتب – زينب حجاجي

تنتشر في الصعيد أكلة الشعرية البلدي، تصنع في المنزل بخطوات بسيطة، وتأكل في السحور، فهي إحدى أهم الأكلات للمرأة النفساء وتأكل بالسمن والسكر أو باللبن، كما تؤكل في سحور رمضان لارتباطها به منذ القدم، إذ أنها وجبة اقتصادية موفرة حيث أن كيلو من الدقيق يصنع نحو 3 كيلو من الشعرية مع إمكانية تخزينها في كراتين لمدة طويلة دون أن تفسد، فضلا عن مذاقها المميز الرائع.

مراحل صناعة الشعرية البلدي:

تحضير العجينة

أولا نحضر الماء ونضع قليلا من الملح عليه ثم نضيف الدقيق ويتم عجنهما جيدا حتى تصبح العجينة متماسكة، ثم تقطع إلى كور أو دوائر صغيرة ثم تفرد بالنشابة أو بماكينة الشعرية، ثم تقطع إلى أجزاء متساوية مع رش الدقيق حتى لا تشتبك مرة أخرى مع بعضها البعض.

تبدأ بإدخال عجينة الشعرية البلدي في ماكينة الشعرية فتخرج خيوطا، ويتم رش الدقيق عليها حتى لا تشتبك الخيوط مع بعضها البعض ثم نقوم بفرد الشعرية على “فرشة” أو صينية وتركها لمدة يوم كامل حتى تجف تحت المروحة.

مرحلة التحميص

وفي اليوم الثاني نقوم بغربلة الشعرية البلدي وتنقيتها من الدقيق الزائد، ثم توضع فوق سياج تمهيدا لإدخالها الفرن حتى تتحمص، لمدة ربع ساعة حتى تأخذ لونا ذهبيا ثم يتم إخراجها من الفرن وتركها حتى تبرد ثم تخزن في كراتين.

طريقة الطهي

توضع الشعرية البلدي في ماء مغلي لمدة ربع ساعة حتى تصبح طرية ثم تصفي، ويوضع عليها السمن والسكر أو اللبن وتقدم ساخنة.

الوسوم