“السوبيا”.. مشروب مميز تصنعه سيدات الصعيد في رمضان

“السوبيا”.. مشروب مميز تصنعه سيدات الصعيد في رمضان مراحل إعداد البوظة - تصوير: سمر شومان

تلجأ ربات البيوت إلى صنع المشروبات الساقعة، للتخفيف من حرارة الجو خلال شهر رمضان المبارك، ويتم تناول هذه المشروبات خلال الإفطار.

“البوظة” أو “السوبيا” كما هي مشهورة تسميتها هكذا في الصعيد، تأتي على رأس هذه المشروبات، وتشرح لنا حنان حسن، ربة منزل بمدينة فرشوط شمالي محافظة قنا كيفية عمل هذا المشروب الذي لا يعرفه القاهريين.

أصل البوظة 

عرفت “البوظة” في القاهرة القديمة، كما ذكرها نجيب محفوظ في الكثير من رواياته، فهي عبارة عن مشروب مكون من الشعير والخميرة والماء ويترك فترة من الوقت فتصبح خمرا مسكر، ولكنها هنا في الصعيد مازالت تصنع  حتى الآن بدون أي أثر للسكر مهما شربت منها لأنها مخففة ولا تترك فترة طويلة ولا تخزن إلا ساعات معدودة، فيطلق عليها أبناء الصعيد “السوبيا” وتنتعش في رمضان وتنافس مشروب قمر الدين فيفضله الكثير من أبناء الصعيد، وتصنعه السيدات أيضا في البيوت.

المقادير

1 لتر ماء.

2 كوب دقيق

1 كوب سكر

1 ملعقة خميرة بيرة (خميرة بلدي)

2 ملعقة فانيليا

طريقة تحضير السوبيا الصعيدي 

تقول حنان حسن، ربة منزل، عن “البوظة” أو “السوبيا”: “تعلمتها من جدتي وكانت حاجة أساسية لازم نشربها على الفطار بعد التمر”، وأنها تفضل عمل البوظة في المنزل بدلاً من شرائها من البائعين لأنها لا تضمن جودتها أو كيفية إعدادها.

وعن خطوات عمل البوظة تخبرنا حنان، في البداية نقوم بعمل “العصيدة”، وهي إناء نضع به ماء علي النار ونتركه حتى يغلي، ثم نضيف إليه الدقيق ونقوم بتقليبه سريعا، ثم نضيف الخميرة، والتي تكون عبارة عن خميرة، ودقيق، وماء، يتركوا حتى التخمر، بعد إضافة الخميرة إلى الدقيق الذي يغلي مع الماء يستمر التقليب، ثم نتركها حتى يثقل القوام ويتماسك، وبعدها نطفئ النار ونتركها لتبرد، ثم نضعها في الخلاط ونضيف إليها السكر والفانيليا، وبعد ضربهم في الخلاط يكون لدينا مشروب “البوظة” المميز يقدم باردا.

فوائد البوظة  

تحتوى الخميرة وهي المكون الرئيسي من مكونات البوظة علي فيتامين “b”، والذي يعمل على تجديد الخلايا في الجسم ومنها خلايا البشرة والشعر، كما أنه مفيد للمناعة، ويعمل على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك، وتفيد في علاج مرض فقر الدم “الأنيميا” الناتج عن سوء التغذية، لاحتوائها على عدد كبير من المعادن والفيتامينات المقوّية للجسم، خاصة فيتامين “ب6” الذي يحسن من امتصاص الحديد في الدم، كذلك يعمل فيتامين “b” بتغذية الجهاز العصبي والأوعية الدموية، لهذا فوجوده في الجسم مهم لتقوية الأعصاب وأعصاب اليدين والعين، فنقصه يسبب الأزمات القلبية وضعف الأعصاب التي تؤدي إلى ارتعاش العين واليد.

وتحتوي الخميرة والمشروبات والمأكولات التي يدخل في تحضيرها الخميرة على البروتين، والأحماض الأمينية، والفسفور، والكروم، والزنك، وتساعد الخميرة على تنظيم نسبة السكر في الدم وخفضها لدى مرضى السكر.

الوسوم