الرياضة في مصر القديمة| أول “كرة” في التاريخ مصرية

الرياضة في مصر القديمة| أول “كرة” في التاريخ مصرية أول "كرة" مصرية - من كتاب وولفيج
كتب -

عرفت مصر القديمة ألعاب الكرة في عصر الدولة القديمة في أوائل عصر الدولة الوسطى (2055-1650 ق.م)، وسجلت جدران المعابد والمقابر مناظر لألعاب رياضية كانت “كرة” أداتها الرئيسية، بحسب ما أورد وولفيج ديكير في كتابه (sports and games in ancient Egypt).

الكرة المصرية الاولى - من كتاب الرياضات والالعاب في مصر القديمة ص 112
الكرة المصرية الأولى – من كتاب الرياضات والألعاب في مصر القديمة ص 112

أول “كرة”

يعتقد “وولفيج” أن أول كرة بدائية عرفتها مصر وكانت تصنع من كرات القش أو التبن أو من بكرات خيوط الغزل وتغلف بشريحتين من الجلد على شكل نصف دائرة، موضحا أن حجم الكرة المصرية الأولى كان في حجم كرة البسبول وتراوح قطرها ما بين 3 إلى 9 سم.

وطبقا لوولفيج فإن أول تسجيل للعبة الكرة ظهر في عصر الدولة الوسطى في مقابر بني حسن، وهو المنظر الذي تمارس فيه بعض الفتيات لعبة تشبه كرة اليد، ويلفت وولفيج إلى أنه طبقا للمنظر تمتطي كل واحدة ظهر زميلتها وتلقى بالكرات في سرعة إلى المتسابقة الأخرى، فإذا فشلت في التقاط الكرات تنزل من على ظهر زميلتها وتأخذ مكانها.

ويورد وولفيج نوعين لرياضات الكرة، النوع الأول وهو للتسلية والذي كانت تمارسه الفتيات والأطفال وكان يعتمد على قذف وإمساك الكرة باليد، أما النوع الثاني فهو الذي يجوز تسميته اصطلاحا كرة المضرب، موضحًا أن مقابر بني حسن حوت مناظر لرجال يضربون الكرة بعصي معقوفة من أسفل في تشابه مع لعبة الجولف أو الهوكي، ويدلل هولفيج على نظريته بسرده نصا يتحدث ذلك الملك الصغير الذي كان يسلي نفسه باللعب بالكرة والمضرب.

الفتيات يلعبن الكرة - كتاب التسلية والترفيه زاهي حواس
الفتيات يلعبن الكرة – كتاب التسلية والترفيه زاهي حواس

ألعاب الفتيات

وفي كتابه “التسلية والترفيه” في مصر القديمة يورد زاهي حواس شرحا للعبة التي كان يمارسها صغار الفتيات في أن يصطففن في صف واحد مكون من خمسة وإمامهم السادسة التي تمسك بالكرة ويقمن بالجري والتقاط الكرة، موردا طريقة أخرى سجلتها بعض نقوش المقابر تقوم فيه كل فتاة بربط كرة صغيرة إلى ضفيرة شعرها ويمددن أرجلهن وأيديهن بطريقة معينة، بينما تصطف الأخريات يصفقن ويغنين.

تحتمس الثالث يقوم بطقس ضرب الكرة اما حاتحور - وولفيج ديكير ص 115
تحتمس الثالث يقوم بطقس ضرب الكرة اما حاتحور – وولفيج ديكير ص 115

ضرب الكرة

ويصل هولفيج لبذور رياضة ضرب “كرة” بالمضرب في مصر القديمة بارتباطها الطقسي بعبادة الإله أوزوريس، مشيرًا إلى أن الطقس عرف في مصر القديمة بطقس (ضرب الكرة) ويهدف إلى تدمير عدو الإله أوزوريس وحمايته من شره، لافتا إلى المنظر الشهير للملك تحتمس الثالث أمام الإلهة حاتحور وهو يحمل في يديه اليمنى الكرة وفي اليد الأخرى عصا زيتون، كما يظهر في المنظر كاهنين يعطيان الملك كرات أضافية لرميها، وحسب النص المدون يقولون له: “امسك الكرة”، ثم يقوم بعد ذلك بضرب الكرات بالمضرب.

لعبة الهوكي كما صورتها مقابر بني حسن - زاهي حواس ص 3
لعبة الهوكي كما صورتها مقابر بني حسن – زاهي حواس ص 3

الهوكي

بحسب الموقع الرسمي للجنة الأولمبية المصرية، مارس المصريون القدماء لعبة الهوكي طبقا للمنظر المسجل في مقابر بني حسن ويظهر فيه رجلان يحملان مضارب مصنوعة من فروع الأشجار له نهاية ملتوية، وكانت الكرة مصنوعة من خيوط البردي المغطى يقطعتين من الجلد على شكل نصف دائرة لكل منها لون مختلف.

إحدى لعبات الكرة للفتيات - من كتاب وولفيج ديدير ص 114
إحدى لعبات الكرة للفتيات – من كتاب وولفيج ديدير ص 114

هوامش 

  • sports and games in ancient Egypt-,,wolfing deker- translated by: allen Guttmann  hg[hlum الجامعة الأمريكية بالقاهرة – من ص 111 إلى 116.
  • الألعاب والتسلية والترفيه عند المصري القديم (ب يدي أف) – زاهي حواس –مكتبة الأسرة 2007 – ص 23 و 24.
  • الموقع الرسمي للجنة الأولمبية المصرية.
  • جميع الصور الواردة بالموضوع من المرجعين الأول والثاني.
الوسوم