“البامية الفرك” وجبة من المطبخ الصعيدي

“البامية الفرك” وجبة من المطبخ الصعيدي البامية تصوير سمر شومان

البامية أو “الويكا”، ربما يختلف الاسم هنا في الصعيد، لكن يبقى الطعم واحد، ففي المطبخ الصعيدي توجد العديد من الأكلات التي لا يعرف عنها أهل باقي المناطق في مصر كثيرًا.

هنا في مدينة فرشوط  التي تقع شمالي محافظة قنا تخبرنا حنان حسن، 45 عامًا، عن طريقتها التي تعلمتها من جدتها كيفية إعداد طبق البامية الفرك، موضحة أن البامية موسمها يكون في الصيف، وتقوم المرأة في الصعيد بتخزينها وتجفيفها، فهي أكثر من نوع، منها “البراني” ويفضلها أهالي الصعيد، وتكون في طاجن مع خليط الطماطم والفلفل واللحم.

البامية البراني والفرك

البامية “البراني” المسبكه وجبة شتوية تعمل على تدفئة الجسم، لذلك تحرص المرأه في الصعيد على طهيها، لكن البامية الفرك أو المفروكة تكون أخف، لأنها لا تحتوي على تسبيكة فقط، وتطبخ بشوربة سواء كانت البامية خضراء أو “ناشفة”، أي مطحونة بعد تجفيفها.

فالبامية “الفرك” هي وجبة صيفية، لأنها خفيفة، أما البامية “البراني” فهي شتوية، لأنها تحتوي علي التسبيكة التي تعمل على تدفئة الجسم.

طبق بامية تصوير سمر شومان

طبق بامية تصوير سمر شومانسميت البامية الفرك بهذا الإسم هنا في الصعيد نسبة “للمفراك” الذي يستخدم في فركها، وهو يصنع عادة من الخشب، ويتكون من قطعتين تم جمعهما معا بطريقة الحشر، أي دون استخدام مواد لاصقة أو وسائل تثبيت.

المقادير
البامية والثوم تصوير سمر شومان
البامية والثوم تصوير سمر شومان

بامية خضراء أو مجمدة

ثوم

شوربة

ملح

الطريقة
تقطيع البامية حلقات تصوير سمر شومان

بمكونات بسيطة تقوم حنان بتقطيع “البامية” حلقات صغيره بعد غسلها جيدًا، بعد الانتهاء من التقطيع تقوم بتقشير الثوم وتجهيزه.

اضافة البامية الي الشوربة تصوير سمر شومان

على النار تكون هناك حلة بها الشوربة تغلي، حيث تضع حنان قطع البامية الصغيرة في الشوربة وتتركها حتى تغلي لمدة ربع ساعة.

 فرك الباميه تصوير سمر شومان
فرك الباميه تصوير سمر شومان

وتستخدم “المفراك” لفرك البامية على النار، أم إذا لم يكن متوفر لديكي “المفراك”، فيمكن الاستعانة بالخلاط عن طريق ضرب البامية ضربة واحدة في الخلاط.

فرك البامية تصوير سمر شومان

 

الطشة تصوير سمر شومان

بعد الانتهاء من فرك البامية نضيف “الطشة” أو الثوم بعد تحميره على النار، وهكذا يكون طبق البامية جاهزًا..  عند زيارتك للصعيد عليك بتناول طبق البامية الفرك.

البامية بعد اضافة الثوم تصوير سمر شومان
 التقديم
 طبق بامية مطبوخ تصوير سمر شومان
طبق بامية مطبوخ تصوير سمر شومان

“أي كانت طريقة طهي البامية سواء بشوربة اللحم أو بامية “قارفى” أي بدون لحم، فإن طعمها يظل مميزًا”..  هكذا اختتمت حنان حديثها، قائلة إن البامية تقدم مع الفلفل المقلي، ومخلل اللفت، وشرائح الطماطم، أو تقدم مع الأرز وطبق السلطة.

الوسوم