“الأماراتي”.. حلوى عبرت إيطاليا واليونان للإسكندرية

“الأماراتي”.. حلوى عبرت إيطاليا واليونان للإسكندرية حلوى الأماراتي -مشاع إبداعي ويكيبديا

الإسكندرية هي “عروس البحر المتوسط”، ومن المعروف وفقا للكثير من المراجع التاريخية أن تاريخ إنشائها يرجع إلى العصر اليوناني، ومرور الإسكندر الأكبر على جزيرة “راقودة” و “فاروس”، والتي أصبحت هي النواة التي أنشأت عليها مدينة الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط.

وأشار الإسكندر إلى إنشاءها عام 331 ق.م، على يد المهندس “دينوقراطيس”، الذي خطط المدينة في عهد بطليموس الأول.

خريطة توضح ساحل البحر المتوسط - مشاع إبداعي ويكيبيديا
خريطة توضح ساحل البحر المتوسط – مشاع إبداعي ويكيبيديا

يمتد ساحل البحر المتوسط على مسافة 46 ألف كيلو مترا، متوسطا بذلك ثلاث قارات ليمر بعدة دول عربية وأوروبية ومن بينهم ثماني دول عربية، بدايةً من سوريا ولبنان وفلسطين، مرورا بمصر “الإسكندرية” وليبيا، ثم تونس والجزائر وصولا إلى المغرب حيث يلتقي بالمحيط الأطلسي.

ومن العواصم الأوروبية التي تطل مدن فيها على ساحل البحر المتوسط، أولا في قارة آسيا قبرص، قبرص الشمالية، وفي قارة أوروبا أسبانيا، فرنسا، موناكو، سلوفينيا،كرواتيا، البوسنة والهرسك، إيطاليا، مالطا، ألبانيا،اليونان، تركيا.

حلوى الماكرون صوره من الصفحة الرسمية للحلواني ديليس على فيس بوك
حلوى الماكرون صوره من الصفحة الرسمية للحلواني ديليس على فيس بوك

الإسكندرية أو «الكوزموبوليتانية» والتي تعرف الآن بمدينة الإسكندرية، تقع على ساحل البحر المتوسط ويجوارها جميع المدن سالفة الذكر فكان لذلك أثره الفني والثقافي عليها، فقد أطلق عليها في القرن الـ20 المدينة “الكوزموبولتانية”، وتعني مدينة متعددة الثقافات والجنسيات نظرا لوجود جنسيات مختلفة تعيش بها من بينهم اليونانين، والإيطالين، واللبنانين، والسوريين، والفرنسيين، والإنجليز، وبالتأكيد كان لهذا الإمتزاج الثقافي بها أثره على الفنون والمعمار وأيضاً الأكلات.

فكثير من المطاعم في الإسكندرية في القرن الماضي أنشأت على يد اليونانين والإيطالين والشوام، وبالتالي قاموا بنقل كثير من الأكلات والحلوى، من بينها “حلوى الأماراتي Amaretti” والتي تعتبر حلوى تقليدية في إيطاليا واليونان التي يطلق عليها أيضاً “كوكيز اللوز”.

حلوى الماكرون الفرنسية الشبيهة للأماراتي -مشاع إبداعي ويكبيبديا
حلوى الماكرون الفرنسية الشبيهة للأماراتي -مشاع إبداعي ويكبيبديا

تذكر صفحات من كتاب الطهي “A love story” للمؤلفة (Brette Sember)، وكتاب “The Macaroon bible” تأليف (Dan Cohen)، أن “كوكيز الأماراتي Amaretti “، أو”كوكيز اللوز” تعتبر من الحلوى التقليدية في إيطاليا و يعتقد أن نشأتها الأولى كانت فيها في فترة عصر النهضة في مدينة البندقية الإيطالية وانتقلت بعد ذلك إلى باقي المدن المجاورة اليونان وفرنسا.

وكلمة “Amaretti” هو المسمى الإيطالي للكوكيز “ماكرون Macaroon” والتي تعتبر حلوى فرنسية النشأة، وهي نفس تكوين حلوى “Amaretti” الإيطالية والتي انتشرت في اليونان ويطلق عليها أيضا “بسكويت أو كوكيز اللوز” لأن أغلب مكوناتها من طحين اللوز ورائحة اللوز.

حلوى الماكرون الفرنسية -مشاع إبداعي
حلوى الماكرون الفرنسية -مشاع إبداعي 

وكما ذكرنا في السطور السابقة عن مدينة الإسكندرية التي اشتهرت بتعدد ثقافتها والجنسيات التي عاشت فيها، فقد عرفت حلوى “الأماراتي Amaretti” في الإسكندرية في القرن الماضي في بعض محلات الحلوانية التي كان يملكها يونانين مثل حلواني “ديليس” و “تريانون” والذين احتفظوا حتى اليوم بتصنيعها باستخدام نفس الماكينات اليدوية التي كانت تصنع بها في القرن الماضي.

حلواني تريانون من الداخل- تصوير: نيفين سراج
حلواني تريانون من الداخل- تصوير: نيفين سراج

وهذا ما يؤكده المهندس فتحي المصري، مدير عام شركة حلواني ومطعم تريانون التراثي لـ”ثقافة وتراث”، أن الماكينات اليدوية القديمة لا تعوض ونحن نحتفظ بها ونستخدمها حتى اليوم فلها مذاق مختلف عن الماكينات الميكانيكية وهي نفس الماكينات التي استخدامها الملاك الأوائل للمطعم في القرن الماضي وأشهر الحلوى التي احتفظنا بتصنيعها الشيكولاتة اليدوية وحلوى الأماراتي.

حلواني ديليس من الخارج- تصوير: نيفين سراج
حلواني ديليس من الخارج- تصوير: نيفين سراج

ويوضح مصطفى التهامي، أقدم العاملين في حلواني ومطعم “ديليس” الذي بدأ العمل فيه منذ عام 1960، أن أشهر الحلوى اليونانية التي اشتهر بها المطعم منذ إنشائه في 1922م حتى الآن، “هنا الحلويات اليونانية مش حتلاقيها في أي مكان تاني منها الكيك والأماراتي اليوناني إضافة إلى التورتات والتورت فمذاق هنا الحلوى اليوناني لن تجدها في مكان آخر”.

مقادير وطريقة الإعداد

أكثر ما يميز “كوكيز الأماراتي” هو اللوز المطحون أو معجون اللوز، إلى جانب بياض السكر والبيض ويمكن أن تنكه بالشيكولاتة أو المربى، وإذا أرادت البحث عن طرق مختلفة لإعداده على اليوتيوب ستجد أن أغلب الطهاة الذين يقومون بإعداده إيطاليين ويونانيين، وأيضا ستجد طهاة سوريين يهتمون بإعداد هذا النوع من الحلوى، وينبغي أن تكتب الاسم الأصلي للحلوى باللغة الإيطالية “Amaretti” أو “بسكويت اللوز”.

حلوى الأماراتي- الصفحة الرسمية للحلواني ديليس على فيسبوك
حلوى الأماراتي- الصفحة الرسمية للحلواني ديليس على فيسبوك

المقادير

3 بيض كبير “نأخذ البياض”

1 ملعقة روح لوز طبيعي

1 ملعقة صغيره فانيليا

2 كوب لوز مطحون

1 كوب سكر بودر

وبعدها يتم تسخين الفرن على حرارة متوسطه 170 درجة مئوية، ونضع طحين اللوز والسكر والفانيليا و أسانس اللوز و ونمزج في قدر، ونضيف بياض البيض بالتدريج ونخلط حتى نحصل مزيج طري وناعم، ونضع ورقة زبدة على الصنية ونشكل المزيج عن طريق السكب، ونخبزها في الفرن الساخن حتى تنضج وتكتسب لون ذهبي.

سكرين شوت من فيديو إعداد الأمارتي من طاهية يونانية على اليوتيوب
سكرين شوت من فيديو إعداد الأمارتي من طاهية إيطالية على اليوتيوب

اقرأ أيضا

الوسوم