“إذاعة اسكندرية.. سنوات من الإبداع”.. أمسية فنية بـ”الجزويت”

“إذاعة اسكندرية.. سنوات من الإبداع”.. أمسية فنية بـ”الجزويت”

يستضيف مركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية أمسية مسرحية غنائية شعرية، تحت عنوان “إذاعة اسكندرية.. سنوات من الإبداع” تقام الأمسية مساء الأربعاء 17 أبريل الجاري، وتتضمن عرضا مسرحيا من “أرشيف المحاكم” وفقرات شعرية وغنائية تشارك فيها الطفلة أشرقت نجمة برنامج المسابقات “ذا فويس كيدز”.

ويوضح الدكتور حسن محمود، من منظمي الفعالية وطبيب استشاري وروائي، وصاحب روايتين ومجموعتين قصصيتين، ورواية ثالثة تحت الطبع، في حديثه لـ”ثقافة وتراث”: قمنا بتنظيم أمسية (إذاعة إسكندرية.. سنوات من الإبداع) رغبة في استعادة ذكريات هذا الزمن الجميل، وذلك الحلم الجميل الذي عشناه في طفولتنا وشبابنا الذي يحمل اسم (إذاعة إسكندرية).

ويضيف “قمت بتأسيس منتدى المحكيات للآداب والفنون مع صديقي الأديب شريف عابدين والشاعر أحمد يسري منذ عام ونصف، وقد وضعنا نُصب أعيننا الارتقاء بالوعي الثقافي للمجتمع من خلال تقديم عشرات من الندوات التفاعلية المميزة والمتنوعة، التي يكون الحضور جزأ أساسيا من الندوة”.

وقد اتخذنا فكرة  التراسل بين الفنون والآداب أساسا لتنفيذ أهدافنا، حيث تناولنا موضوعات متنوعة، بداية من القصة القصيرة والرواية وفنون الشعر والموسيقى والغناء والأعمال المسرحية والأفلام السينمائية الراقية حتى الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي.

ويتابع محمود “قد اعتمدنا على أسلوب المحاكاة في عرض موضوعاتنا، حيث إنه الأسلوب الأمثل والأحدث لتنفيذ أفكارنا، معتمدين على استحضار إبداعات زمن الفن الجميل، في مجالات الآداب والفنون كافة”.

فقد قمنا بعقد عدة محاكمات نقدية لكبار الأدباء والمبدعين بأسلوب المحاكاة، حيث يتم نصب محكمة فعلية، منصة للقضاة ومنصة لممثل الادعاء ومنصة للدفاع، وقد مَثلَ أمامها (محاكاة) كل من عميد الأدب العربي طه حسين وأديب نوبل نجيب محفوظ والشاعر الكبير نزار قباني، واستحضرنا بعض الشخصيات الشهيرة لمحفوظ مثل السيد عبد الجواد (سي السيد) بطل الثلاثية ومحجوب عبد الدايم بطل القاهرة الجديدة ومحمد أبو سويلم بطل رواية الأرض، وسعيد مهران بطل اللص والكلاب، وخالتي بمبه بطلة الحلقات الإذاعية المشهورة، وقد توافد على منصة المنتدى لفيف من الخبراء والمبدعين، أبدع كل منهم في مجال تخصصه.

وفي أمسية “إذاعة اسكندرية” يشارك أكثر من خمسة وعشرين مبدعا في مجالات الغناء والشعر والموسيقى والمسرح، حيث نقدم بعض إبداعات هذا الجيل الرائع مثل بدرية السيد وإبراهيم عبد الشفيع وعزت عوض الله وإبراهيم الملاح وفايد محمد فايد، والعديد من الأعمال الشعرية حبا في مدينتنا الحبيبة وإذاعتنا الراقية، ثم نختتم الأمسية بعرض مسرحي لحلقة كاملة من المسلسل الأشهر والأجمل على مستوى الإذاعات المصرية والعربية (من أرشيف المحاكم).

بانر امسية “اذاعة اسكندرية..سنوات من الإبداع”
المصدر د.حسن محمود من منظمين الفعالية
الوسوم