أجندة الفعاليات الثقافية والفنية خلال يونيو في الإسكندرية

أجندة الفعاليات الثقافية والفنية خلال يونيو في الإسكندرية مسرح أوبرا الإسكندرية - تصوير: مصطفى حسن

تضم أجندة الفعاليات الثقافية والفنية لشهر يونيو الجاري بالإسكندرية مجموعة من العروض المسرحية، والحفلات الفنية، والأنشطة الثقافية، وإليكم الجدول.

أوبرا الإسكندرية

يوم الخميس 13 يونيو

  تحيي فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي ذكرى الفنانة وردة في حفل يضم مجموعة من أجمل أغانيها.

يوم الأحد 16 يونيو

 يقدم أوركسترا القاهرة السيمفوني حفلا على مسرح أوبرا الإسكندرية “سيد درويش”.

يوم الخميس 20 يونيو

حفل فرقة الموسيقى العربية للتراث.

يوم الأحد 23 يونيو

حفل أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية.

يوم الخميس 27 يونيو

 حفل فرقة أوبرا القاهرة “جالا ميوزيكال ونابوليتيا”.

يوم الأحد 30 يونيو

حفل فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي.

وجميع حفلات الأوبرا تبدأ في الثامنة مساءا والدخول بالملابس الرسمية، ويمكن حجز الحفلات إما من شباك التذاكر داخل أوبرا الإسكندرية أو من خلال الموقع الإلكتروني لدار الأوبرا، والعنوان: 22 طريق الحرية شارع فؤاد، ورقم التليفون: 03 4800092، ومواعيد العمل: من الساعة الـ9 صباحا إلى الساعة الـ11 مساءا.

ويمكن متابعة جدول الحفلات واختيار حفلتك المفضلة على صفحة فيسبوك، وصفحة الحجز الإلكتروني على فيسبوك، ورابط الحجز الإلكتروني.

ويذكر أن مسرح “أوبرا سيد درويش” يقع في شارع فؤاد بمحطة الرمل، هذا المسرح التراثي الذي شيد في مكان مسرح زيزينيا الشتوي الذي يذكر موقع دار الأوبرا على شبكة الإنترنت أنه شيد عام 1921 من تصميم المهندس الفرنسي جورج بارك، والذي استوحى تصميمه الفني من عناصر أوبرا فيينا ومسرح أوديون في باريس.

وأطلق عليه “تياترو محمد علي” وذلك وفقا للوحة التأسيسة الموجودة داخله، وعام 1962 تغير اسمه إلى “أوبرا سيد درويش”، بعد أن عانى المسرح فترات من الإهمال، وفي عام 2000 كان المبنى المهمل أدرج تحت قائمة التراث المصري وبدأت العمليات المكثفة لتجديده، وبعد عدة سنوات من العمل  داخل المبنى تم ترميمه ليعاد افتتاحه عام 2004.

ويتكون المسرح من ثلاثة طوابق تبدأ بالصالة في الطابق الأرضي ثم “اللوجات” و”البناوير”، وتعلو صالة العرض قبة مستديرة يحيط بها شريط زخرفي باللون الذهبي كتبت عليه أسماء لفنانين أوروبيين كان المسرح عرض أعمالهم أشهرهم موتسارت وفيردي.

مركز قصر الحرية للإبداع

يقع قصر الحرية للإبداع في الإسكندرية بشارع فؤاد، ويعتبر من أول المراكز الثقافية التي أنشأت في  مصر، بل أنه أول مركز ثقافي مصري أنشأ في الإسكندرية في القرن الـ19 وأطلق عليه “بورصة طوسون”، وكانت تقام فيه عروض سينمائية وأنشطة ثقافية.

والقصر الآن يتبع صندوق التنمية الثقافية التابع للوزارة الثقافة ومن قصور الثقافية الهامة في الإسكندرية التي تقدم أنشطة وفعاليات فنية وثقافية ويضم برنامج القصر هذا الشهر:

عروض قسم المسرح

يوم السبت الموافق 15 يونيو 

 عرض فني للأطفال ذوي القدرات الخاصة، وهو من إخراج عصام بدوي، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءًا بقاعة المسرح.

يوم الأحد الموافق 16 يونيو

يشهد الحفل الختامي لمؤسسة أصدقاء مرضى أنيميا البحر المتوسط “لأنهم تزوجوا ولم يعرفوا”، مع معرض مصاحب للمنتجات الفنية للأطفال، وذلك في تمام الساعة 8 مساءًا بقاعة المسرح.

يوم السبت الموافق 22 يونيو

تقام ندوة بعنوان “العلاقات المسممة” من تقديم الدكتور مصطفى النحاس، الطبيب النفسي ومدير مركز سبيل للطب النفسي، وذلك فى تمام الساعة السادسة مساءًا بقاعة المسرح.

الإثنين والثلاثاء ٢٤و٢٥يونيو

العرض المسرحي “مملكة السوس”، تأليف وإخراج جمال ياقوت، الساعة السابعة مساءا.

الأربعاء ٢٦ يونيو 

 العرض المسرحي “السنافر”، من تأليف وإخراج جمال ياقوت، الساعة السابعة مساءا.

قسم المعارض الفنية

يبدأ فعالياته يوم الأحد 23 يونيو بافتتاح معرض تصوير فوتوغرافي “Qhapaq NaN”؛ بالتعاون مع سفارة جمهورية البيرو، وذلك فى تمام الساعة السابعة مساءًا بقاعة “الأخوين وانلي”، ويستمر المعرض حتى ١٢ يوليو ٢٠١٩.

قسم السينما                              

 يوم السبت 8 يونيو

نادي السينما الإفريقية، وذلك فى تمام السادسة مساءًا بقاعة السينما، فى الوقت نفسه تستمر فعاليات نادي السينما المستقلة، بالتعاون مع المركز القومي للسينما، وذلك ابتداء من الساعة السادسة مساءًا بقاعة السينما.

يوم السبت الموافق 29 يونيو

أفلام سينما البحر المتوسط، وفيلم “دمشق حلب”، ويعقبها ندوة تديرها منى حجاب، وذلك فى تمام الساعة السادسة مساءًا بقاعة السينما بالمركز.

وللمزيد من المعلومات عن فعاليات القصر، العنوان: 1 طريق الحرية، العطارين شرق، قسم العطارين، الإسكندرية، والهاتف: 3924533-03، والصفحة الرسمية على فيسبوك.

مركز الجزويت الثقافي

يذكر أن مركز الجزويت الثقافي، مؤسسة مستقلة غير هادفة للربح، أسست عام 1953 هدفها الرئيسي هو تكوين الإنسان والتنشئة السليمة، يقع مركز “الجزويت” الثقافي داخل حرم كنيسة “جزويت” ويعتبر المركز منصة لمختلف المجالات الفنية والثقافية والاجتماعية والأدبية.

الخميس ١٣ يونيو

الساعة الـ۷ مساءًا افتتاح معرض “بهجة الحياة” للفنان إلهامي نجيب، العنوان: 298 شارع بورسعيد-كليوبترا بالإسكندرية، وتليفون: 03 5214877، والصفحة الرسمية على فيسبوك.

 

 

 

الوسوم