أبرزها رفاعة الطهطاوي.. فرع ثقافة الفيوم ينظم محاضرات ثقافية متنوعة

أبرزها رفاعة الطهطاوي.. فرع ثقافة الفيوم ينظم محاضرات ثقافية متنوعة مكتبة الفيوم العامة - تصوير: قسم الإعلام بفرع الثقافة

نظمت المكتبات العامة التابعة لفرع ثقافة الفيوم والهيئة العامة لقصور الثقافة، مجموعة من المحاضرات الثقافية المتنوعة داخل جنباتها، حاضر فيها مجموعة من مثقفي وأدباء الفيوم، وتناولت المحاضرات موضوعات ثقافية متنوعة، وذلك بحضور رواد تلك المكتبات ضمن أنشطة رمضان الثقافية.

الزكاة في مكتبة الفيوم العامة

نظمت مكتبة الفيوم العامة محاضرة ثقافية تحت عنوان “الزكاة عبادة وأداة اقتصادية”، وتناول فيها خالد دياب، محاضر الندوة، فضل إخراج الزكاة وأنها تعد الركن الثالث من أركان الإسلام، كما ذكر دياب القواعد الضرورية لتطبيق تلك الفريضة، ووضح من هم المستحقين لها، مشيرا إلى دور الزكاة الإيجابي على الصعيد الاقتصادي.

محاضرة بمكتبة حي جنوب للقاص عويس معوض - تصوير قسم الإعلام بفرع الثقافة
محاضرة بمكتبة حي جنوب للقاص عويس معوض – تصوير قسم الإعلام بفرع الثقافة

حكايات رمضان بمكتبة حي جنوب

في سياق متصل نظمت مكتبة حي جنوب الفرعية محاضرة تحت عنوان “حكايات رمضان بين الأجداد والأحفاد”، وحاضر فيها القاص عويس معوض، حيث قام بشرح العادات التي ارتبطت بشهر رمضان منذ القدم وتطورت بعد ذلك، مثل الفوانيس، وعادات الترابط التي توجد داخل النسيج المصري، كما تناول معوض مهنة المسحراتي في مصر وما حدث لها من تطور على مر الزمان.

رفاعة الطهطاوي في مكتبة النزلة

كان رفاعة الطهطاوي هو محور محاضرة مكتبة النزلة الفرعية، إذ جاء عنوان المحاضرة “رائد التنوير رفاعة الطهطاوي”، وقام المحاضر محمد خضر بإلقاء المحاضرة بساحة مسجد الزيدية بقرية النزلة، في حضور أهالي القرية، وتناول خضر مشوار رفاعة الطهطاوي التنويري، وأشار إلى دوره الهام كأحد قادة النهضة الثقافية في مصر في عهد محمد على باشا، كما ألقى الضوء على نشأة رفاعة الطهطاوي ونسبه والذي يعود إلى قبيلة الخزرج الأنصارية.

محاضرة للكاتب عصام الزهيري بمكتبة قلمشاة - تصوير قسم الإعلام بالقصر
محاضرة للكاتب عصام الزهيري بمكتبة قلمشاة – تصوير قسم الإعلام بالقصر

الإسلام والسلم الاجتماعي بمكتبة قلمشاة

أما عن مكتبة قلمشاة الفرعية فقد نظمت محاضرتين الأولى تحت عنوان “الإسلام والسلم الاجتماعي”، وحاضر فيها الشاعر خالد سعيد والذي تحدث فيها عن دعوة الإسلام للمجتمع وأهمية التعايش السلمي بين الناس في المجتمع، كما تحدث عن دعوة الإسلام للبعد عن الطائفية ونبذ العنف والتطرف.

وكانت المحاضرة الثانية تحت عنوان “الزكاة أداة اقتصادية”، والتي حاضر فيها الكاتب والباحث عصام الزهيري، وتحدث فيها عن مفهوم الزكاة وأهمية الزكاة من الناحية الاقتصادية ودورها في زيادة دخل من يحتاجون إليها.

محاضرة بمكتبة الفيوم العامة - تصوير القسم الإعلامي بالفرع
محاضرة بمكتبة الفيوم العامة – تصوير القسم الإعلامي بالفرع

 

الوسوم